من يضحك على من ؟؟؟

الكاتب : RADAR2 | المشاهدات : 770 | الردود : 12 | ‏5 يوليو 2008
  1. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    فالح العسكر: لإنصاف عمال «الخفجي» حتى لو وصل الأمر إلى الإضراب

    الرأي العام :لسبت 5.7.2008 10596 العدد


    استنكر رئيس نقابة نفط الخليج فالح سعد العسكر التفرقة غير المبررة التي تنتهجها مؤسسة البترول الكويتية ونظرتها الدونية لعمال الشركة في الخفجي، مشيراً الى قيامها بإقرار زيادة مالية هزيلة ومنقوصة عما تقاضاه جميع موظفي القطاع النفطي بما في ذلك عمال الشركة سواء في الوفرة او في الاحمدي والتي اثارت احتقان وغضب العاملين خاصة وانها تأخرت عن موعدها أشهراً عدة.
    وأضاف «ان مؤسسة البترول الكويتية حرمت عمال الشركة الكويتية لنفط الخليج بعمليات الخفجي المشتركة من الزيادة التي تم اقرارها بتاريخ 2 يوليو 2003، بموجب الاتفاقية المبرمة بين مؤسسة البترول الكويتية واتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات والتي تم سريانها على كافة العاملين بالقطاع النفطي عدا العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج بعمليات الخفجي المشتركة حتى تاريخه»، مشيراً الى ان مسؤولي مؤسسة البترول قد دأبوا على التسويف والمماطلة في منح عمال الشركة بالمنطقة المقسومة بالخفجي حقوقهم التي تم الاتفاق عليها والتي تصرف لقرنائهم من العاملين في القطاع النفطي، وهو ما يعتبر من قبل التمييز والتفرقة بين عمال المهنة والوظيفة الخاضعين لقانون ودستور واحد، ما يعد مخالفة لأحكام قانون العمل في القطاع النفطي.
    وأكد فالح سعد العسكر رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج، بأن علاوة غلاء المعيشة التي تم اقرارها بقيمة 120 ديناراً من قبل الحكومة هي حق مكتسب لجميع العاملين وتسري على العاملين بالقطاع النفطي.
    وأضاف العسكر أن العاملين في عمليات الوفرة المشتركة والمكتب الرئيسي قد فوجئوا حين صرفت علاوة غلاء المعيشة المشار اليها بأن المسؤولين قد قاموا عمداً بانتقاص هذه العلاوة من اجمالي الراتب الذي يحصلون عليه حيث تم خصم مبلغ 50 ديناراً من الراتب الأساسي وخصم مبلغ 70 ديناراً من العلاوة التشجيعية التي كانت مقررة لهم بموجب أنظمة الشركة كي تحل محلها علاوة غلاء المعيشة الـ 120 ديناراً.
    وأكد العسكر ان ذلك يعتبر مساساً بالحقوق المكتسبة للعاملين بالشركة والتي تم اقرارها بموجب كوادر خاصة لهم وانه يجوز للعاملين بالقطاع النفطي الجمع بين مميزات الكادر الوظيفي لعمال النفط بالاضافة الى علاوة غلاء المعيشة بقيمة الـ 120 ديناراً المشار اليها.
    وشدد العسكر على ان عمال الشركة الكويتية لنفط الخليج بالمكتب الرئيسي وعمليات الوفرة المشتركة والخفجي المشتركة، يجب أن تصرف لهم علاوة غلاء المعيشة بالكامل دون المساس بالمكتسبات التي كانت مقررة لهم قبل اقرار هذه العلاوة حيث قررت الشركة خصم علاوة غلاء المعيشة التي كانت تصرف للعاملين بها قبل اقرار علاوة غلاء المعيشة التي اقرت كمنحة أميرية.
    وأوضح العسكر ان النقابة ستقف ضد أي مسؤول يحاول المساس بتلك الحقوق وان هناك الكثير من الاجراءات التي تقوم بها النقابة للحيلولة دون المساس بهذه الحقوق.
    واختتم العسكر تصريحه بمناشدة وزير النفط المهندس محمد العليم، بسرعة التدخل لنزع فتيل الأزمة التي اندلعت بين النقابة ومؤسسة البترول الكويتية نتيجة لقيام الأخيرة بانتهاج أسلوب التفرقة وعدم المساواة والتي ينبذها الدستور الكويتي.
    وقال العسكر إن «النقابة ستقوم بتزويد جميع أعضاء مجلس الأمة بمذكرة قانونية تبين فيها جميع المراسلات التي قامت بها النقابة منذ تأسيسها ومطالباتها العادلة والقانونية والأحكام القضائية التي صدرت للنقابة والعمال، وسوف تعرض النقابة في مذكرتها الردود المتناقضة والمتخبطة والتي تدل دلالة واضحة على قيام المؤسسة بالتعدي على حقوق العمال المالية دون سند قانوني وسوف تقوم النقابة بتصعيد الأمر ابتداء بالتصاريح الصحافية ومروراً بعقد مؤتمر صحافي ثم بالدعوة للاعتصام ودعوة أعضاء مجلس الأمة للمشاركة فيه وسوف تتصاعد وتيرة التصعيد حتى لو وصل الأمر للاضراب الى ان تقوم مؤسسة البترول بمساواة عمال الخفجي بذات المعاملة التي عومل بها زملاؤهم بذات الشركة وفي القطاع بشكل عام.وأهاب العسكر بمسؤولي الدولة كافة والاخوة أعضاء مجلس الأمة الموقرين السعي بجدية الى انصاف هذه الفئة ومساواتهم بزملائهم العاملين بالقطاع النفطي حتى لا تكون هناك رواسب في النفوس يترتب عليها ما لا تحمد عقباه.


    *****
    طلال الكندري: هجرة داخلية لعمال «الخفجي» بسبب الحرمان من الكادر والامتيازات المالية


    أبدى أمين سر نقابة العاملين في شركة نفط الخليج طلال أحمد الكندري استياءه الشديد من التجاهل الواضح والغبن الفاضح الذي يتعرض له أبناء القطاع النفطي العاملين في العمليات المشتركة في الخفجي وذلك بتعمد المؤسسة انتقاص حقوقهم وحرمانهم من امتيازاتهم المالية المتمثلة في الكادر المالي والمنحة الأميرية التي سوف يتمتع بهما جميع العاملين في القطاع النفطي بما في ذلك زملاؤهم العاملين في نفس الشركة في عمليات الوفرة والمكتب الرئيسي.
    وأضاف الكندري في تصريح صحافي أن «النقابة تحمل مؤسسة البترول كامل المسؤولية حيال هذا التجاهل، وذلك لمخالفتها ما قررته الأحكام القضائية وما أصدرته إدارة الفتوى والتشريع من رأي يدل دلالة واضحة وقطعية على أن العمال الكويتيين العاملين في الخفجي تنطبق عليهم القرارات والمراسيم واللوائح الكويتية بغض النظر عن موقع العمل، وهو ما أشارات إليه الكتب الصادرة عن العضو المنتدب للشؤون الإدارية في المؤسسة السابق والتي على ضوئها تم منحهم الامتيازات التي أقرت أخيرا والمتعلقة ببدل الأثاث والمشاركة في النجاح».
    واعتبر الكندري ان «التقهقر والتراجع في موقف المؤسسة يعد تناقضا واضحا وتخبطا في اتخاذ القرارات التي تهم شريحة من أبناء القطاع هم في أمس الحاجة للمساندة والتعزيز نظرا لصعوبة ومشقة طبيعة عملهم ومقره وصعوبة الانتقال إليه».
    وبين الكندري ان «زيادة الـ 120 دينارا رغبة أميرية سامية صدرت بمرسوم أميري وسيستفيد منها كل كويتي من موظفي الدولة ومؤسساتها وأصحاب المعاشات التقاعدية وغير الكويتيين أيضا، أما الكادر المالي للعاملين في القطاع النفطي فإنه صدر بقرار من مجلس الوزراء، وحيث ان اللوائح والقوانين والقرارات الكويتية هي التي تنطبق على العمال الكويتيين في الخفجي فإن النقابة تتساءل: إلى ماذا استندت الجهة أو الأشخاص الذين قرروا اسثناء العاملين الكويتيين في الخفجي من هاتين الميزتين؟».
    وأشار إلى ان «عمال الشركة الكويتية لنفط الخليج العاملين في الخفجي تعرضوا لظلم بين وبخسوا سابقا حينما حرموا من الحقوق المالية والزيادات بمعرفة مسؤولي مؤسسة البترول الكويتية في الوقت الذي تمتع بهذه الحقوق والميزات أقرانهم من الجانب السعودي في الخفجي»، مضيفا ان «حرمان الكويتيين العاملين في الخفجي من الكادر أو الانتقاص منه يعد مخالفة واضحة وصريحة للمبادئ الدستورية والتي منها المساواة»، ومطالبا المسؤولين في المؤسسة بمراعاة جميع هذه الأمور وإيجاد حل واضح وصريح وجذري تطوى معه صفحة العاملين بالخفجي أبناء هذا البلد حيث يتبعون مؤسسة البترول الكويتية ويحق لهم التمتع بجميع المميزات التي تصدر عن الدولة أو المؤسسة أسوة ببقية الموظفين دون الحاجة إلى استثناءات مستقبلية أو دراسات لا ينتهي أمدها»، متمنيا ألا «تضطر النقابة للجوء إلى القضاء مرة أخرى».وطالب الكندري وزير النفط بالوكالة المهندس محمد العليم ومسؤولي مؤسسة البترول الكويتية بوضع القرارت الخاصة بهذه الزيادة والكودار المالية موضع التنفيذ حتى لا يتسبب الحرمان أو الانتقاص من الكادر في هجرة العمال الكويتيين العكسية للداخل وهو ما بدأت مظاهره تلاحظ في الآونة الأخيرة

    *********
    العسكر: مؤسسة البترول أخطأت ومازالت بحق عمال الخفجي

    --------------------------------------------------------------------------------

    طالب رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج فالح سعد العسكر المسؤولين في مؤسسة البترول الكويتية الى اعادة النظر في رؤيتهم لعمال نفط الخليج العاملين في العمليات المشتركة بالخفجي.
    واعتبر العسكر في تصريح صحافي له ان المؤسسة تتخبط في تلك الرؤيا فتارة, يعدون العاملين بمنطقة العمليات بالخفجي تابعين للقطاع النفطي وتارة اخرى يستبعدونهم منه, مشيرا الى ان مؤسسة البترول الكويتية وبصفتها مسؤولة ومالكة لجميع الشركات النفطية العاملة في الداخل والخارج تتحمل كامل المسؤولية عن عدم وضوح هذه الرؤية التي اخلت ولازالت تخل بحقوق العاملين بالخفجي.
    واضاف انه ومن ضمن تلك التخبطات عدم ابرام عقود مع العاملين الكويتيين في المنطقة المقسومة بالخفجي ثم اتباع ذلك ابطال المؤسسة للعقود المبرمة مع بعضهم ضمن ما يسمى بعمليات الخفجي المشتركة لافتقادها الى الشخصية الاعتبارية.
    وقال العسكر انه وبالرغم من ان مؤسسة البترول الكويتية وبالتحديد العضو المنتدب للشؤون الادارية قد اصدر كتابا رسميا نشر في الصحافة المحلية ووجه الى ادارة الشركة الكويتية لنفط الخليج السابقة منذ ثلاثة اعوام, بوجوب تعديل العقود الخاطئة وابرام عقود عمل جديدة مع المنتقلين من شركة الزيت العربية اليابانية الى الشركة الكويتية لنفط الخليج, الا ان شيئا من ذلك لم يتم.
    كما اعتبر ايضا انه من المغالطات عدم ترشيح الشركة ومؤسسة البترول معا وظائف العمال الكويتيين بالخفجي وحجب القانون عنهم فيما يتعلق بطبيعة الاعمال الشاقة والضارة والخطرة بالرغم من ان هذه العمالة تتكبد عناء السفر يوميا الى منطقة الامتياز بالخفجي حيث الحقول البحرية محفوفة بالمخاطر والمشاق متسائلا لماذا لم تقم المؤسسة والادارة السابقة بترشيح تلك الوظائف اسوة بجميع عمال القطاع النفطي.
    واضاف العسكر ان العمال بالخفجي هم العمالة الكويتية الوحيدة التي لا تنعم بالزيادات والمنح والكوادر المالية, حيث ان جميع العاملين في القطاع يعلمون جيدا قدر الزيادات التي ستخصص لهم باستثناء عمال الخفجي.
    وبين العسكر ان هذه الرؤية غير الواضحة وغيرها من الرؤى الضبابية نتجت بسبب عدم تحديد القانون الواجب التطبيق حيث ان العمال في الفخجي اصبحوا نتيجة لهذه الرؤية العوراء لا يتمتعون بالكوادر السعودية ولا تنطبق عليهم الكوادر الكويتية.
    وطالب العسكري المسؤولين في مؤسسة البترول الكويتية على ضرورة صرف مكافآت المشاركة بالنجاح على اساس الراتب الاساسي الذي يتقاضاه الموظف بمنطقة العمليات بالخفجي, وليس الراتب الذي يتقاضاه بالكويت والمعمول به حاليا اسوة بالعاملين الاجانب وان تصرف في نفس الوقت مع المكافأة التي ستصرف للعاملين في القطاع النفطي كافة دون استثناء.واشار العسكر ان العاملين بالخفجي تنطبق عليهم المكرمة الاميرية بصفتهم كويتيين وهذه لا منة فيها واما بخصوص الكادر فإنه ينطبق على العمال الكويتيين بالخفجي على اعتبار ان تبعيتهم القانونية والمالية للشركة الكويتية لنفط الخليج.
    وحذر العسكر المسؤولين في مؤسسة البترول الكويتيية من انتقاص الكادر لعمال الخفجي لان الدستور الكويتي يأمر بالمساواة والعدالة, مطالبا المؤسسة ان تطوي ملف العاملين واعتبارهم جزءا لا يتجزء من القطاع النفطي, وهذا ما أكدته محاكم الكويت بجميع درجاتها وما قررته ادارة الفتوى والتشريع وما اكدته مؤسسة البترول الكويتية ذاتها, لافتا الى ان انتقاص الكادر سيجعل الانظار لدى العاملين تتجه الى النقل للمبنى الرئيسي داخل البلاد لانه لا يعقل ان يتساوى في المزيا من يعمل بالداخل ومن يعمل خارجها
     
  2. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
  3. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
  4. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
  5. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    حتى لا ننسى

    نفط الخليج: العاملون في الخفجي قد يقدمون استقالاتهم كتبت هبة سالم:
    حذر امين سر نقابة العاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج طلال الكندري مؤسسة البترول الكويتية من مغبة قيام موظفي الشركة الكويتية لنفط الخليج العاملين بمنطقة الخفجي بتقديم استقالاتهم من العمل بهذه المنطقة بسبب الظروف غير الانسانية التي يتعرضون لها والمتمثلة في عدم مساواتهم بزملائهم العاملين بشركات القطاع النفطي بالدولة وفقدهم لكثير من الامتيازات المادية التي يتمتع بها زملاؤهم بالشركة ذاتها رغم خضوعهم جميعا لقانون واحد والتزامهم بتأدية كافة المهام والاعمال المنوطة بهم.
    وقال الكندري في تصريح لـ «الوطن» ان هناك من الموظفين من هم في طور تقديم استقالاتهم في قطاع الخفجي لعدم التزام الشركة بانصاف هذه الفئة من العمالة اسوة بزملائهم العاملين في الشركات الاخرى للبترول وبانتقاص حقوق الطبقة العاملة بالخفجي من خلال عدم الالتزام بتطبيق الزيادة المالية التي وافق عليها مجلس الوزراء لجميع العاملين بالقطاع النفطي مما يؤدي الى هجرتهم للعمل بهذه المنطقة وبالتالي تفريغها من العمالة الكويتية بما يعود بالضرر والخسارة الكبيرة للعمالة الوطنية بهذه المنطقة.
    واشار الكندري الى ان قيادات المؤسسة التفت على حقوق العاملين بشركة نفط الخليج بالخفجي ومنحتهم زيادة تكاد لا تذكر مما اخل بمبدأ العدالة والمساواة بين العاملين بالقطاع النفطي ويعد ذلك مخالفة صارخة لرأي ادارة الفتوى والتشريع، ورأى الجهاز القانوني بالمؤسسة ذاتها والقضاء الكويتي الذي قطع الرأي القانوني بحاكمية القانون الكويتي على عقود عمل العاملين الكويتيين الملحقين بالعمليات المشتركة بالخفجي لكن للاسف هناك قيادات بمؤسسة البترول استمرأت القفز على القانون وانتقاص حقوق الطبقة العاملة مهيبا بمسؤولي الدولية المبادرة الى معالجة الخلل الواضح للعمالة الوطنية حماية للانتاج واستقرار العمل بالقطاع النفطي.تاريخ النشر: الاثنين 16/6/2008

    الرابط

    http://www.alwatan.com.kw/Default.as...0587&pageId=35
     
  6. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    حتى لا ننسى

    عـايـض سـعـد
    بـترولـي جـديـد تاريخ التسجيل: Mar 2008
    رقم العضوية : 4014
    الدولة: الكويت
    المشاركات: 27

    صفوا النفوس ووحدوا الصفوف واستعدوا لما هو آت

    --------------------------------------------------------------------------------

    الرجاء من الجميع فهم هذه الرسالة جيدا ..

    فالامر خطير جداً جداً ..

    واللبيب بالاشارة يفهم
     
  7. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    عـايـض سـعـد
    بـترولـي جـديـد تاريخ التسجيل: Mar 2008
    رقم العضوية : 4014
    الدولة: الكويت
    المشاركات: 27

    لن نسكت وسنصعد .. --------------------------------------------------------------------------------



    وعدتمونا بزيادة مجزيه وبزيادة مماثله لزملائنا الكويتيين بالقطاع النفطي

    ونفاجأ بأن الزيادة تم تعديلها واعادة دراستها من غير انصاف وبدون الرجوع

    لنقابة الممثل للعمال الكويتيين بالخفجي ..

    وطلبتم منا بأن لا نصعد وان لا نكتب تصاريح صحفيه بإتهامكم وراء تعطيل الزيادة

    الآن بيننا وبينكم حواجز لن تزال إلا بإقرار الزيادة كامله وغير منقوصه

    اسوة بزملائنا الكويتيين العاملين بالقطاع النفطي
     
  8. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    حتى لا ننسى

    نقابة نفط الخليج: «البترول» تمارس التفرقة

    --------------------------------------------------------------------------------

    نقابة نفط الخليج: «البترول» تمارس التفرقة -القبس -اليوم
    عدد القراء: 57


    29/05/2008 استنكر رئيس نقابة نفط الخليج فالح سعد العسكر التفرقة غير المبررة التي تنتهجها مؤسسة البترول الكويتية ونظرتها الدونية لعمال الشركة بالخفجي، حيث قامت اخيرا بإقرار زيادة مالية هزيلة ومنقوصة عما تقاضاه جميع موظفي القطاع النفطي بما في ذلك عمال الشركة سواء في الوفرة او في الاحمدي والتي اثارت احتقان وغضب العاملين خاصة انها تأخرت عن موعدها أشهرا عدة!!
    وبين العسكر في تصريح مقتضب ان مؤسسة البترول الكويتية قامت بتضليل النقابة في الفترة السابقة في حين كانت النقابة تمد يد التعاون والتفاهم وتقوم بدور كبير وفعال في ضبط وتهدئة العمال، وقال ان نقابة نفط الخليج ترفض اسلوب الالتواء والغموض خصوصا فيما يتعلق بالحقوق المالية التي تمس معيشة واحوال العمال.
    وبين العسكر في بيان تلقت القبس نسخة منه، ان مؤسسة البترول بإقرارها لتلك الزيادة الهزيلة التي تنقص بكثير عما اقر للقطاع النفطي تكون كمن صمتت دهرا ونطقت كفرا!
    وتساءل العسكر لماذا لم يتساو عمال الخفجي بعمال الوفرة والمبنى الرئيسي في تلك الزيادة والكل يعمل في منشأة واحدة وتحت شعار واحد؟ والى اي شيء استندت مؤسسة البترول الكويتية في انقاص تلك الزيادة المالية لعمال الخفجي بالذات والتي طال انتظارها؟ ثم ألا يدرك المسؤولون بالمؤسسة ان هولاء هم عمال الشركة وتم إيفادهم للعمل بمنطقة العمليات بالخفجي؟! ثم الم تطلع المؤسسة على كتاب الفتوى والتشريع الذي افتت فيه ان العاملين الكويتيين بالخفجي والتابعين للشركة الكويتية لنفط الخليج تنطبق عليهم القرارات والمراسيم واللوائح الكويتية!! ثم أليس قرار زيادة رواتب العاملين بالقطاع النفطي اقر من قبل مجلس الوزراء الموقر ولم يستثن منه احد! فمن الذي اعطى للمؤسسة وغيرها ان تنتقص من حقوق العمال الكويتيين في تلك المنطقة!
    وبين العسكر ان مؤسسة البترول بصنيعها هذا وتعديها على حق عام تمتع به كل عمال القطاع النفطي كأنها تعاقب عمال الشركة بسبب موقع العمل!! وكأن العمل خارج الحدود سبة او عقوبة يدفع ابناء الوطن ثمنها!
    واختتم العسكر تصريحه بدعوة المؤسسة الى مراجعة حساباتها وتصحيح اخطائها تجاه عمال الخفجي والمسارعة بإقرار الزيادة كاملة دون نقصان اسوة بجميع عمال القطاع النفطي
    .
    كما دعا العسكر اعضاء مجلس الامة المنتخبين الذين سيؤدون القسم الذي منه المحافظة على حقوق الشعب وامواله ومصالحه الى القيام بمسؤولياتهم ومتابعة هذه القضية وغيرها والتي اقرتها محكمة التمييز منهية بذلك خلافا دام خمس سنوات.
    كما دعا العسكر عمال الشركة بالخفجي إلى الانتظام في اعمالهم وضبط النفس ومتابعة النقابة وعما ستسفر عنه مراسلاتها مع المسؤولين ولن تتهاون النقابة في الدفاع والمطالبة بحقوق العمال في اي موقع كان من مواقع الشركة
     
  9. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    حتى لا ننسى

    #1 04-25-2008, 04:58 AM
    KGOC2007
    بـترولـي جـديـد تاريخ التسجيل: Oct 2007
    رقم العضوية : 411
    المشاركات: 34

    ايميل فالح عسكر بخصوص الزيادة

    --------------------------------------------------------------------------------

    عاجل لإخواننا موظفي الخفجي
    بناء على إجتماعات النقابة المتواصلة مع السيد / سعد الشويب - الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية ، و السيد / بدر ناصر الخشتي - رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للشركة الكويتية لنفط الخليج .

    و الذي وضعت النقابة في جدول أولوياته المطالبة بشمول العاملين الكويتيين بعمليات الخفجي بزيادة القطاع النفطي ( الكادر ) ، أسوة بزملائهم في المكتب الرئيسي و عمليات الوفرة المشتركة .

    وقد تم بفضل الله و حمده
    اخوكم /فالح سعد العسكر
     
  10. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
  11. HaSTa

    HaSTa بـترولـي جـديـد

    44
    0
    0
    ما نبي رد جرايد نبي افعال مو صواريخ مني مناك والله على قولة المثل المصري ضربني و بكى و سبقني و اشتكى
     
  12. نقابي 7*

    نقابي 7* بـترولـي نشيط جدا

    227
    0
    0
    ضاعت الطاسه

    والله يا اخوان ضاعت الطاسه
    ما ندري وين راح تودينا النقابة
    يمكن راح تودينا غبه ونكون طعام ......
     
  13. على الدنيا السلام يا نفط

    على الدنيا السلام يا نفط بـترولـي نشيط جدا

    328
    0
    0
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة