فنية البلدي وافقت على مصفاة الزور

الكاتب : ماني مطول | المشاهدات : 522 | الردود : 0 | ‏29 يونيو 2008
  1. ماني مطول

    ماني مطول بـترولـي جـديـد

    8
    0
    0
    ومن بين المشاريع المقترح مناقشتها تعديل المخصص لشركة البترول الوطنية، مع التوسعة لمشروع المصفاة الجديدة بمنطقة الزور، والتي سبق ان وافقت اللجنة الفنية بإجماع اعضائها ، والإطلاع على رأي الجهاز التنفيذي، الذي أكد عدم وجود سبب للاعتراض على مثل هذه المشاريع الحيوية من الناحية الاستراتيجية، والفوائد الاقتصادية والبيئية العائدة على الدولة من وراء اقرارها.

    وكانت اللجنة قد اقرت في وقت سابق:

    -الموافقة على تخصيص موقع لمصفاة النفط الجديدة بمنطقة الزور بمساحة 17.3 كم 2 بدلا من الموقع المخصص لها سابقا

    -تخصيص مسارات خطوط خدمات بمساحة أجمالية 0.1 كم 2

    -الموافقة بناء على تعهد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة البترول الوطنية الكويتية على الموقع المقترح قبل تنفيذ المشروع بشأن ما يلي

    التنسيق مع الشركات العاملة بالقطاع النفطي ضمن مناطق الامتياز الذي يقع ضمنها المشروع بصفتها الجهة المسؤولة عن ذلك القطاع وأخذ موافقتهم

    الموافقة على التعديلات لمسارات الطرق والخدمات الموجوده ضمن الموقع بالتنسيق مع بلدية الكويت قبل تسليم الموقع

    الغاء القرار السابق رقم ( م ب/ ف 15 / 295 /13 / 2006 ) المتخذ بتاريخ 19-06-2006

    كما سبق ان وافق على هذا المشروع الهيئة العامة للبيئة التي اقرت صلاحية الموقع الجديد لمشروع المصفاة في منطقة الزور شريطة أن يتم إعداد دراسات مردود بيئي جديدة للمشروع تتضمن التالي:

    - الالتزام بعمل دراسة تحليل المخاطر للمشروع Risk Assessment and Hazard Analysis من اجل تحديد المخاطر البيئية المحتملة على المنشآت المجاورة والعمل على تفاديها ووضع الحلول والإجراءات المناسبة لها.

    - دراسة مصادر ملوثات المشاريع القائمة والحالية وكذلك المتوقعة مثل محطة الزور لتوليد الطاقة وأي مصادر أخرى قريبة من موقع المصفاة.

    - التعرف على التأثير الكمي على جودة الهواء في المناطق السكنية لهذه المصادر وليس فقط المصفاة وحدها.

    - ضرورة موافاة الهيئة بالإجراءات التخفيفية Mitigation Measures التي ستتبعها الشركة المالكة، لمنع تلوث المناطق القريبة المقترحة بأي انبعاث من المصفاة الجديدة أثناء المراحل التنفيذية المختلفة للمشروع، وخلال العمر الافتراضي لتشغيل المصفاة.

    - ضرورة تحديد مناطق آمنة حول المنشآت الحيوية للمصفاة Safety Zone لضمان عدم تأثر المنشآت المجاورة والتجمعات السكنية القريبة المقترحة بأي حوادث قد تحدث داخل المصفاة.

    وحول مصفاة الزور يشار الى أن الكويت تعتبر سابع اكبر مصدر للنفط في العالم يتطلب زيادة قدرتها التكريرية الى 1.415 مليون برميل يوميا من 930 الف برميل يوميا الى تشييد المصفاة الجديدة، وتحديث مصفاتي ميناء العبد الله وميناء الأحمدي، ومن المقرر أن تحل مصفاة الزور الجديدة محل مصفاة الشعيبة المتقادمة البالغة قدرتها التكريرية 200 الف برميل يوميا والتي تعرضت لعدة حوادث.

    وتبلغ الطاقة الانتاجية مصفاة الزور الجديدة 615 ألف برميل يوميا وتبلغ تكلفتها 15 مليار دولار، وتهدف إلى توفير وقود لمصانع الطاقة في الكويت، وسيتم وضع العمالة بمصفاة الزور المزمع إقامتها ومصفاة ميناء الشعيبة. حيث تقرر تحديد سبتمبر2010 موعداً لبدء إغلاق مصفاة الشعيبة تدريجيا. وستنتقل عمالة الأقسام المغلقة إلى مصفاة الزور ماعدا قسم حركة الزيت. كونه المختص بالإشراف على خطوط نقل النفط بين المصافي والخزانات والموانئ.

    كما يعتبر هذا المشروع من أكبر مشاريع شركة البترول والتي قامت على دراسته منذ فتره من الزمن وبدت التخطيط له من اول 2004 وانتهى التخطيط منه باول 2006.

    مصدر الخبر

    http://www.alamalyawm.com/ArticleDetail.aspx?artid=51006

    -----------------------------------------------------------

    مساحة الموقع المخصص للمصفاة حسب ما ورد في الخبر هو 17.3 كم مربع

    هل احد لديه فكره عن الموقع الجديد؟

    هل ما زال في الزور او انزاح الى خارجها كما يشاع؟

    و هل يطل على البحر؟

    نسأل الله ان التوفيق لبلدنا الحبيب في بناء هذه المصفاة و ان تكون باب خير على اقتصادنا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة