مقترح اْليه تطبيق النظام المؤقت للتقاعد المبكر في القطاع النفطي

الكاتب : المحترف33 | المشاهدات : 725 | الردود : 0 | ‏24 يونيو 2008
  1. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    القبس تنشر مقترح آلية تطبيق النظام المؤقت للتقاعد المبكر في القطاع النفطي
    عدد القراء: 92


    24/06/2008 كتبت مي مأمون:
    تنشر القبس مقترح آلية تطبيق النظام المؤقت للتقاعد المبكر ـ ترك الخدمة، لموظفي مؤسسة البترول وشركاتها التابعة على سلم الدرجات، وهذا النظام عرضة حالية للاطلاع عليه وابداء الملاحظات بشأنه من جميع الجهات المعنية. وجاء في المقترح ما يلي:
    تحقيقا لسعي المؤسسة نحو الوصول الى مستويات عالية ومتميزة في الاداء، وخلق بيئة عمل محفزة ومشجعة تنمي الولاء والعطاء المهني، وباعتبار العنصر البشري من اهم دعائم الانتاج في القطاع النفطي الذي يتطلب ان يكون لدى العاملين فيه من القدرة والكفاءة ما يتناسب مع ظروف ومتطلبات العمل، كان لابد من تمييز العاملين من ذوي الكفاءة تقديرا لخدماتهم وتفانيهم في العمل ومن جانب تقتضي المصلحة العامة الاستغناء عن الموظفين الفائضين عن حاجة العمل والعمالة غير المنتجة لعدة اسباب منها:
    1ـ أسباب متعلقة بسياسة التشغيل والتوظيف.
    2ـ محدودية القدرات ومستوى الاداء وعدم القدرة على التطور وزيادة الانتاجية بالرغم من الجهود المبذولة لتحسين الاداء، مما يتطلب معه احلالهم بكفاءات كويتية شابة مؤهلة وقادرة على التنافس البناء. عليه تمت مراجعة الانظمة المطبقة في المؤسسة وشركاتها النفطية التابعة لتعويض العمالة غير المنتجة والفائضة عن حاجة العمل عند ترك الخدمة.
    تشترك هذه الانظمة في منح مزايا تهدف الى تحقيق الاثر السلبي لانخفاض الدخل الشهري بعد التقاعد وسداد تكاليف غير مباشرة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق التأمين الخاص سواء لاستحقاق معاش تقاعدي او لزيادة مقدار المعاش التقاعدي المستحق.
    وبناء على اقرار زيادة الرواتب في القطاع النفطي اعتبارا من 1-2-2008 والتي سيترتب عليها زيادة تكاليف ضم مدد الخدمة الاعتبارية واستثناء السن في الصندوق، بالاضافة الى زيادة التكلفة الناتجة عن التعديلات الاخيرة التي طرأت على نظام الصندوق الخاص، نتقدم بالنظام المقترح التالي:
    تحديد فئات التعويض بنظام التقاعد المبكر

    • الفئة الأولى:
    الموظفون الذين يستحقون معاشا تقاعديا، يتم تعويضهم بمبلغ نقدي وقدره 37000 د.ك، بالاضافة الى سداد التكاليف غير المباشرة (شراء مدد اعتبارية واستثناء من شرط السن)، بحيث لا يزيد اجمالي التكاليف المباشرة وغير المباشرة على 55000 د.ك.

    • الفئة الثانية:
    الموظفون الذين لا يستحقون معاشا تقاعديا، يتم تعويضهم بمبلغ نقدي وقدره 37000 د.ك.
    إيضاح احتساب نسبة الزيادة
    

    ـ التكاليف المباشرة 37000 د.ك
    (مبلغ نقدي)
    +
    ـ التكاليف غير المباشرة 18000 د.ك
    (ضم مدد اعتبارية + استثناء من شرط السن)
    المجموع 55000 د.ك
    قواعد وضوابط تطبيق الآلية المقترحة للتقاعد المبكر:
    • ان المبالغ المحددة للفئات المذكورة بالآلية المقترحة للتقاعد المبكر تمثل الحد الأقصى، وفي حال تجاوز التكلفة غير المباشرة لاجمالي المبلغ المحدد يتم في هذه الحالة تخفيض اشهر ضم مدد الاشتراك الاعتبارية او قيمة المبلغ النقدي المقرر صرفه بالقيمة نفسها على الا يزيد المبلغ الاجمالي (المبلغ النقدي ومبلغ التكلفة غير المباشرة) في كل الأحوال على الحد الأقصى المخصص.
    • إن الزيادة الملحوظة في قيمة المبالغ المحددة للفئات المذكورة بالآلية المقترحة على القيمة المحددة بالنظام المؤقت للتقاعد المبكر الذي طبق في عام 2005 جاءت نتيجة عدة عوامل منها:
    1- زيادة المرتبات اعتبارا من 1-3-2008 بمتوسط نسبي يعادل 21%.
    2- زيادة تكلفة شراء مدد الاشتراك الاعتبارية بمتوسط نسبي يعادل 250%.
    متوسط الزيادة في المبلغ النقدي بما يقارب 21%

    
    متوسط نسبة الزيادة في التكاليف (المباشرة وغير المباشرة) ما بين النظام السابق والمقترح بما يــــقارب 21%.
    • يتطلب تطبيق الآلية المقترحة للتقاعد المبكر تحديد الموظفين الذين سيشملهم النظام قبل البدء بتطبيقه، حيث سبق ان تقدم موظفون بطلب الاستفادة من النظام لحصولهم على عروض وظيفية من جهات اخرى.
    • نرى الموافقة على تطبيق النظام على الحالات التي تتقدم بطلب الاستفادة من النظام شريطة ان يكونوا مستحقين لصرف المعاش التقاعدي وبموافقة العضو المنتدب المختص التابع له الموظف.
    • يجب ان يراعى عند تطبيق الآلية الموظفون الذين لديهم مسمى وظيفي (مهام خاصة) والذين لم يتم ادراج أسمائهم ضمن قائمة الفائضين عن حاجة العمل.
    • نظرا إلى أن الآلية المقترحة للتقاعد المبكر تضمنت دفع مبلغ نقدي وشراء مدد اشتراك اعتبارية واستثناء من شرط سن الخمسين، فإنه وفي حالة الموافقة على تطبيق الآلية يتطلب الأمر اتخاذ عدة اجراءات لاحقة.

    تسليم المقترح إلى 10 قيادات
    تم تعميم مقترح التقاعد المبكر بعد اجتماع لجنة علاقات العمل في مايو الماضي والذي تم خلال مناقشة هذا النظام المقترح من قبل مجموعة الادارة في المؤسسة للتقاعد المبكر الى ترك الخمدة للموظفين على سلم الدرجات.
    وتسلم المقترح كل من:
    فاروق حسين الزنكي، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة البترول الوطنية الكويتية،
    سامي فهد رشيد، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة نفط الكويت،
    نبيل محمد بورسلي، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ناقلات النفط الكويتية،
    مها عبدالرحمن التركيت، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة صناعة الكيماويات البترولية.
    فهد سالم العجمي، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، وبدر ناصر الخشتي، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لنفط الخليج،
    ناصر بدر المضف، نائب الرئيس والمدير العام في الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود.
    حسين اسماعيل محمد، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة البترول الكويتية العالمية.
    هاشم مصطفى الرفاعي، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة التنمية النفطية.
    علي احمد العبيد، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب (بالوكالة) في شركة خدمات القطاع النفطي.




    المقال في صفحة الجريدة PDF
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة