'السلفية' انطلقت من الفيحاء وكيفان والقادسية في الستينات وساهم في تأسيسها فلسطينيون و

الكاتب : kkk | المشاهدات : 1,184 | الردود : 11 | ‏19 يونيو 2008
  1. kkk

    kkk بـترولـي مميز

    بقلم: أ. د. فلاح عبدالله المديرس 2006
    تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الجماعات والحركات السياسية التي شهدتها الساحة السياسية الكويتية منذ منتصف الثلاثينات وحتى الوقت الحاضر. بعض هذه الحركات والجماعات السياسة له برامج سياسية وقاعدة شعبية صلبة ومنتشرة في جميع محافظات الكويت، والبعض الآخر عبارة عن جماعات صغيرة ليس لها أي فاعلية على الصعيد الشعبي. كذلك هناك العديد من هذه الحركات والجماعات السياسية قد اختفى من على الساحة السياسية وبعضها انضم إلى حركات وجماعات أكبر حجما. وقد نشرت 'القبس' الحلقة الاولى بتاريخ 4 يونيو 2006 وكانت عن الإخوان المسلمين وتستكمل باقي الموضوعات على حلقات.

    العوامل العشرة
    هناك عدة عوامل أدت إلى فشل 'حزب التحرير' في تكوين قاعدة شعبية بين أبناء المجتمع الكويتي هي:
    العامل الأول: طبيعة أيديولوجية حزب التحرير الانقلابية التي ترفض الأنظمة القائمة وتدعو إلى إزالتها على اعتبار أنها كيانات هزيلة غير إسلامية وإقامة دولة الخلافة. (57) ومن المعروف عن الشعب الكويتي رفضه هذه الأطروحات المتطرفة. ومن المعروف أن الحركات السياسية التي شهدتها الساحة السياسية في الكويت منذ ظهور أول حزب سياسي عام 1938، 'الكتلة الوطنية' والتي تزعمت الحركة الإصلاحية في تلك الفترة والتي انتهت بصدام مسلح مع السلطة، لم تسع إلى المطالبة باستبدال الأسرة الحاكمة بنظام سياسي آخر، بل كانت جميع مطالبها وشعاراتها تتمحور حول إقامة نظام دستوري مدني يقوم على أساس مبدأ الفصل بين السلطات، وهذا يتناقض مع أيديولوجية 'حزب التحرير' الانقلابية لهذا لم يتجاوب معها أبناء المجتمع الكويتي (58).
    العامل الثاني: غياب قيادات كويتية فاعلة ومؤثرة جماهيريا مثل المرحوم عبد الله الصقر، والمرحوم عبد اللطيف ثنيان الغانم، وغيرهما في 'الكتلة الوطنية'، والدكتور أحمد الخطيب وجاسم القطامي والمرحوم سامي المنيس في 'حركة القوميين العرب'، وعبد العزيز العلي المطوع في 'جماعة الإخوان المسلمين'.
    العامل الثالث: الإعجاب الشعبي الذي ناله الزعيم جمال عبد الناصر كشخصية آسرة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي على صعيد الكويت والعالم العربي بسبب مواقفه القومية الصلبة تجاه التحالفات الغربية المشبوهة مثل 'حلف بغداد'، و'الاتحاد الهاشمي'، و'الحلف الإسلامي'، كذلك تجاه الأحداث التي سادت العالم العربي مثل العدوان الثلاثي على صر، وتأمين قناة السويس، وأول فدرالية عربية عام 1958، عندما تم إعلان الدولة الوحدوية بين مصر وسوريا، إضافة إلى بروز دوره كزعيم سياسي عالمي كما تجسد ذلك في مؤتمر باندونغ. أدى هذا إلى تنامي الإيمان لدى أفراد المجتمع الكويتي بفكرة القومية العربية وعدم التأييد لفكرة الخلافة التي يطرحها 'حزب التحرير' التي تثير مسألة الحقبة الاستبدادية أثناء حكم الدولة العثمانية المعارضة لفكرة القومية العربية والتي بسطت هيمنتها على جميع البلدان العربية التي قاومتها الشعوب العربية(59).
    العامل الرابع: تجربة الكويت مع الحركة الوهابية والتي انطلقت من الجزيرة العربية عندما حاول الوهابيون مد نفوذهم إلى الكويت من خلال محاولتهم غزو الكويت عام 1919 أثناء معركة الجهراء حيث خلق ذلك ردة فعل عند الكويتيين ضد فكرة التشدد الديني خاصة عندما اتهم الوهابيون في الجزيرة العربية حاكم الكويت وشعب الكويت بالتهاون في تطبيق الإسلام.
    العامل الخامس: ضعف التيار الديني بشكل عام وحزب التحرير بشكل خاص يعود إلى قوة التيار القومي عموما، و'حركة القوميين العرب' خاصة. ولم يجد حزب التحرير في الكويت سواء في الخمسينات أو الستينات أو السبعينات موقعا له على الساحة السياسية الكويتية على الرغم من الوجود القديم 'لحزب التحرير' الممتد منذ أوائل الخمسينات. ظل الحزب محدود التأثير شعبيا، في حين واصلت القوى القومية ممثلة ب'حركة القوميين العرب' التي تعد ركن الحركة الوطنية في الكويت سيطرتها على الساحة السياسية. فمثلما أحكمت سيطرتها في الخمسينات على المؤسسات الشعبية نجدها بعد استقلال الكويت قد بسطت سيطرتها على المؤسسات الشعبية أيضا.
    العامل السادس: الخلافات الأزلية بين 'حزب التحرير' و'جماعة الإخوان المسلمين' منذ تأسيس الحزب في الأردن حيث اعتبر الإخوان المسلمين من أشد منافسيهم لدرجة فصل أي عضو من الإخوان يتصل بحزب التحرير لخوفهم من انتزاع زعامة الحركة الإسلامية منهم (60). خاصة أن 'حزب التحرير' يعتبر الحركات والجماعات الدينية الأخرى تشكل خطرا على المجتمع المسلم بسبب عدم امتلاكها لتصور فكري إسلامي واضح حول الإسلام ودوره في المجتمع. وليس من المستبعد قيام 'جماعة الإخوان المسلمين' في الكويت بالتحريض ضد أفكار الحزب وأعضائه في المواقع التي ينشط فيها الاخوان (61).
    العامل السابع: عدم تمتع 'حزب التحرير' بمنابر إعلامية مثل 'حركة القوميين العرب' التي كان لديها العديد من المنابر الإعلامية مثل مجلة الإيمان، صدى الإيمان، ملحق الإيمان، جريدة الفجر، ونشرة صوت الطليعة، ومجلة الطليعة. ولجماعة الإخوان المسلمين، مجلة الإرشاد الإسلامي، بخلاف 'حزب التحرير' الذي اعتمد في نشر خطابة الديني والسياسي على البيانات والكتيبات التي يصدرها ويوزعها بسرية شديدة خوفا من ملاحقة السلطة له.
    العامل الثامن: ابتعاد 'حزب التحرير' عن المشاركة من خلال مؤسسات المجتمع المدني الرئيسية مثل الاتحاد العام لعمال الكويت، والاتحاد الوطني لطلبة الكويت وجمعية المعلمين، وجمعية الصحافيين وغيرها من هذه المؤسسات، وبذلك حرم الحزب من أن يتمتع بواجهات دينية وثقافية واجتماعية وطلابية كما هي الحال مع بقية الحركات والجماعات السياسية التي استطاعت أن تتواصل مع الشعب عبر هذه القنوات.
    العامل التاسع: عدم إيمان 'حزب التحرير' بالديموقراطية والمشاركة الشعبية من خلال محاربته للمؤسسات الديموقراطية التي يعتبرها كفرا ومن صنع القوى الاستعمارية.
    العامل العاشر: ابتعاد الحزب عن القوى الاجتماعية الفاعلة في المجتمع مثل التجار مثلما فعلت الحركات والجماعات السياسية التي تزامن ظهورها في الكويت مع تأسيس 'حزب التحرير' كحركة القوميين العرب'التي استطاعت أن تخلق لها تنظيما خاصا للتجار'، الرابطة الكويتية'، كما تم استقطاب عدد من التجار من الذين انضموا إلى الحركة، وتحول 'سوق التجار' إلى مركز رئيسي ل 'حركة القوميين العرب'. (62)

    الجماعة السلفية
    تعتبر 'الجماعة السلفية' امتدادا للحركة الوهابية التي ظهرت في الجزيرة العربية وكان أول ظهور لها في الكويت في منتصف الستينات من القرن الماضي على شكل خلايا تركز نشاطها في البداية في مناطق الفيحاء وكيفان والقادسية(63). وقد تميز أعضاؤها عن 'جماعة الاخوان المسلمين' بتقصير الثياب وتطويل اللحى واتخاذهم من المساجد مكانا لممارسة نشاطهم الديني، مثل مسجدي العبد الجليل وأحمد بن حنبل في منطقة الفيحاء، ومسجد العلبان في كيفان. كان نشاطهم يتركز حول إقامة أنشطة دينية يتم فيها شرح الأحاديث النبوية وكذلك القيام برحلات جماعية كل ليلة جمعة إلى منطقة المنقف المطلة على البحر حيث تقام هناك حلقات أسبوعية. ثم تطور نشاطهم بعد تأسيس 'الدار السلفية'، والتي تقع في مدينة الكويت، فبدأوا بجمع الزكاة من المواطنين، وفي مرحلة لاحقة انضم إلى الجماعة أعضاء جدد من الذين يملكون الأموال، مثل خالد السلطان، وهو شخصية اقتصادية وخريج إحدى الجامعات الأميركية وينحدر من عائلة ثرية، وقد كان قبل انضمامه 'للجماعة السلفية' ذا اتجاه ليبرالي حيث كان رئيسا 'لجمعية الخريجين الكويتية' التي تتبنى الاتجاه القومي'.(64)
    ساهم أفراد من الجاليات العربية في عملية التأسيس والتنظيم 'للجماعة السلفية' في الكويت مثل الشيخ عبد الله السبت، والشيخ عبد الرحمن عبد الخالق، وهو فلسطيني الأصل يحمل الجنسية المصرية والذي قدم من المملكة العربية السعودية لتقوية الخلايا السلفية في الكويت، والدكتور عمر الأشقر وغيرهم. يكمن السبب الرئيسي وراء ظهور 'الجماعة السلفية' في الكويت في طموحها إلى أن تكون منافسا للجماعات الدينية التي بدأت في الظهور في الكويت منذ عام 1947 مثل 'جماعة الاخوان المسلمين'، 'حزب التحرير' و'جماعة التبليغ'. وفي ذلك يقول الشيخ عبد الله السبت، 'من دواعي قيام الجماعة السلفية في الكويت أننا وجدنا أن الجماعات القائمة آنذاك وهي الاخوان أو جماعة التبليغ لم تقم بالتمييز العقائدي ولم تقم بإظهار العلم والدعوة إليه'.(65) وانتقدت 'الجماعة السلفية' في الكويت 'جماعة الاخوان المسلمين' و'جماعة التبليغ' بأنها لم تكن تخدم العقيدة الصحيحة ولم تكن تميز منهج السلف عن غيره من المناهج وأن هذه الجماعات تهدف إلى غايات حزبية ضيقة،(66) كما اتهم جماعة الاخوان بأنهم يتبعون نهج الأشاعرة والتأويلات المنحرفة للأسماء والصفات.(67) واقتصر عمل الجماعة السلفية خلال فترة الستينات والسبعينات، على المساجد ولم يكن لهم مقر دائم أو مجلة تتحدث باسهم.
    قبل إنشاء 'جمعية إحياء التراث الإسلامي' الممثلة للجماعة السلفية، كان المنتمون للفكر السلفي يعملون ضمن إطار 'جمعية الإصلاح الاجتماعي' باعتبار ان هذه الجمعية تضم بشكل عام جميع الكويتيين من أصحاب التوجهات الإسلامية. وفي أوائل الثمانينات نجح أعضاء 'الجماعة السلفية' في إقناع السلطة بأن يكون لهم مقر دائم، حيث سمحت لهم بإشهار 'جمعية إحياء التراث الإسلامي' في 19/12/1981 وتم انتخاب خالد السلطان رئيسا لمجلس إدارة الجمعية. وتجدر الإشارة إلى أن 'الجماعة السلفية' تنفي العلاقة بينها وبين 'جمعية إحياء التراث الإسلامي' التي تمثل الواجهة الاجتماعية الرسمية لهذه الجماعة. وفيما يبدو أن الهدف من ذلك يتمثل في استمرار'جمعية إحياء التراث الإسلامي' للقيام بدورها الاجتماعي الخاص بها بصورة مستقلة فيما لو تعرضت قيادات 'الجماعة السلفية' المعروفة للاعتقال(68). يتسم الهيكل التنظيمي 'للجماعة السلفية' بالسرية التامة حيث لا يعرف أعضاء الهيئة التأسيسية ولا هوية القادة الرئيسيين للجماعة. وهناك مجلس شورى يعتبر بمنزلة القيادة العليا. وهو الذي يضع السياسة العامة للجماعة(69). يتمحور برنامج 'الجماعة السلفية' في الدعوة إلى إقامة الدولة الإسلامية وفقا للسياسة الشرعية من خلال استخدام القنوات السلمية أو الدستورية، ونبذ أسلوب العنف، والتدرج في إقامة المجتمع الإسلامي من خلال إصلاح الفرد ثم المجتمع، ولكن ليس هناك برنامج مرحلي محدد لتحقيق، ذلك ومن ثم يمكن القول ان برنامجهم أقرب إلى الاستراتيجية منه إلى البرنامج العملي.(70)
    استغلت 'الجماعة السلفية' الإمكانات والتسهيلات التي وفرتها الجهات الرسمية لمد نفوذها على مراكز الشباب المنتشرة في مناطق الكويت والتابعة 'للهيئة العامة للشباب والرياضة'، وهي هيئة رسمية، حيث يلاحظ أن نشاط الهيئة تضمن شيئا من نشاط ديني، مع العلم أن الهدف من إنشائها تشجيع الأنشطة الرياضية، ولكن درجت الهيئة على استضافة ممثلي الاتجاهات الدينية في المناسبات الدينية مثل شهر رمضان حيث تكون الدعوة مغلفة تحت غطاء الملتقى الثقافي لإلقاء المحاضرات الدينية والندوات ويشارك في هذه الفعاليات قيادات الجماعات الدينية مثل ناظم المسباح وعبد الرحمن عبد الخالق وسلمان مندني وسليمان معرفي وغيرهم من الأعضاء البارزين في 'الجماعة السلفية'.(71) ويتخلل هذا النشاط الإعلان عن المسابقات وتقديم الجوائز القيمة بعد نهاية هذه المحاضرات والندوات من أجل إغراء أكبر عدد ممكن من الشباب والنساء للمشاركة والاستماع للمحاضر.(72)
    تعتبر 'الجماعة السلفية' من الجماعات الدينية المتشددة في المسائل الدينية الشكلية مثل تقصير الثوب وإطلاق اللحى وتدعو إلى عدم مشاركة النصارى في مناسبات أعياد الميلاد وعدم إلقاء التهنئة عليهم أو إرسال بطاقات التهنئة وعدم استيراد وبيع وتوزيع بطاقات التهنئة بمناسبة أعياد الميلاد، كما يتبين ذلك من أحد بياناتها. كما أشرفت وطبعت وتولت توزيع كتاب بعنوان 'فتاوى في معاملة الكفار' والذي تضمن أحكام الإسلام في أمور معاملة الكفار والذي يحرم استخدام العمالة غير المسلمة، واتخذت 'الجماعة السلفية' كذلك مواقف متشددة من الشيعة حيث يقول جاسم العون ان 'الجماعة السلفية' تختلف مع الشيعة في الأصول لا في الفروع'. (73) بدأت 'الجماعة السلفية' دخول المعترك السياسي في أكتوبر عام 1976 من خلال المقالات التي نشرت في جريدة 'الوطن' التي خصصت صفحتين كل يوم جمعة 'للجماعة السلفية' تحت مسمى الشؤون الدينية وتولى تحريرها عدد من قيادات وكوادر 'الجماعة السلفية'. في يناير عام 1989 أصدرت 'الجماعة السلفية' مجلة 'الفرقان' وتولى رئاسة تحريرها جاسم العون، (وزير الكهرباء والمواصلات سابقا). وتعتبر مجلة 'الفرقان' لسان حال 'الجماعة السلفية' في الكويت، وقد تبنت المجلة كل ما يصدر من آراء وفتاوى من قبل 'الجماعة السلفية' المؤيدة للنظام السياسي في السعودية مثل الشيخ عبد العزيز بن باز ومحمد العثيمين وصالح الفوزان.
    على الرغم من أن 'الجماعة السلفية' كانت تدعي أنها ترفض الانزلاق للعمل السياسي ووجهت النقد 'لجماعة الاخوان المسلمين' ووصفتهم بالاشاعرة وأن همهم العمل السياسي،(74) لكن الاتجاه المؤيد للمشاركة في انتخابات مجلس الأمة من 'الجماعة السلفية' استطاع إقناع أغلبية القاعدة السلفية برأيهم، ولهذا شاركت لأول مرة في انتخابات مجلس الأمة الخامس التي جرت في فبراير عام 1981 باثنين من قياديي الجماعة وهما جاسم العون وخالد السلطان. ويبرر خالد السلطان مشاركة 'الجماعة السلفية' في الانتخابات بالقول 'إن عملهم السياسي في البرلمان كان يهدف إلى تغيير المادة الثانية من الدستور والدعوة إلى إقامة حكم الله وتغيير البلاد مع حكم الشرع' (75). استطاع ممثلو الجماعة الفوز بمقعدين في البرلمان الكويتي.
    بعد تحرير الكويت شاركت 'الجماعة السلفية' مع القوى السياسية الأخرى في التحركات السياسية التي شهدتها الساحة السياسية في الكويت، حيث سعت هذه القوى إلى تجديد مطالبها السياسية والتي تمحورت حول الدعوة إلى العمل بدستور 1962 وإجراء انتخابات لمجلس الأمة الذي حل عام 1986، ولهذا وقع ممثلون عن 'الجماعة السلفية' على بيان 'الرؤية المستقبلية لبناء الكويت الجديدة' الذي يعتبر بمنزلة الأرضية المشتركة التي جمعت القوى السياسية (76).
    في هذه الأثناء شهدت الساحة السياسية في الكويت تطورا مهما على صعيد العمل الوطني حيث أعلنت سبع قوى سياسية عن نفسها على شكل تجمعات سياسية علنية متخذة لنفسها مسميات محددة، وأعلن بعضها عن برامجه السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وكان من بين هذه القوى 'الجماعة السلفية' التي اتخذت مسمى 'التجمع الإسلامي الشعبي' (77).

    جماعة التبليغ والدعوة
    ظهرت هذه الجماعة في الستينات وهي امتداد ل 'جماعة التبليغ والدعوة' في الهند ومؤسسها الشيخ محمد الياس بن محمد إسماعيل الكاندهلوي،(78) والذي عمل على نشر دعوته في الجزيرة العربية حين وفد إلى المملكة العربية السعودية عام 1938، ثم توفي بعد عدة سنوات، لكن أتباعه نشطوا في نشر منهاج دعوته الإسلامية في جميع بلاد المسلمين. ويتمثل هذا المنهج في الدعوة إلى التعليم الديني وحفظ القرآن وإنشاء المدارس الدينية والتطوع في العمل الإسلامي بين الفقراء. تعارض الجماعة الإسلام التقليدي للطرق الصوفية وكذلك زيارة المقابر ويحسبونها نوعا من عبادة الأصنام (79) والابتعاد عن المشاركة في العمل السياسي والحكم والشعارات الحزبية. ولهذا عارضوا تسييس الإسلام الذي قام به المودودي وسيد قطب والإمام الخميني في شبه الجزيرة العربية (80)، وعلى هذا الأساس ليس من أهدافهم إقامة حكم إسلامي، بل تدعو الجماعة إلى أن يبتعد أعضاء الجماعة عن الخوض في الأمور السياسية على أساس أن السياسة تفرق بين الأخ وأخيه، وتثير الأحقاد بين المسلمين، وقد يتسبب الخوض في الأمور السياسية في إيقاف نشاط الدعوة، ومن هذا المنطلق لا تسعى الجماعة إلى إقامة حكم إسلامي، ولا يخوضون الانتخابات سواء مرشحين أو منتخبين، ولا يؤيدون الحكم القائم في أي بلد ولا يعارضونه، وتتجنب الجماعة طرح مواضيع تتعلق بتنظيم الدولة في الحلقات الدراسية وفي مواعظهم التي يدعون إليها. وتعتقد الجماعة إن المشاكل والصعوبات التي يعاني منها المسلمون ناتجة عن ابتعاد المسلمين عن الالتزام بأحكام الإسلام وأن الحل الوحيد لهذه المشاكل هو عودة المسلمين إلى الالتزام بدينهم. لهذا لا يؤمنون بالحلول السياسية والعسكرية بالنسبة للقضية الفلسطينية والأعمال الجهادية التي تشهدها الساحات الإسلامية من أفغانستان إلى فلسطين والعراق على خلاف الحركات والجماعات الإسلامية التي انخرطت في العمل المسلح. (81)، لهذا تتميز الجماعة عن بقية الحركات والجماعات الإسلامية بأسلوبها وطابعها السلمي في التغيير من خلال منهجها الروحي والدعوة إلى الإصلاح الفردي، والجهاد الأكبر لهذه الجماعة هو إصلاح النفس وليس الدعوة للانقلاب السياسي. وليس لها اهتمامات اجتماعية أو سياسية ولا معركة لها مع الدولة على قضايا الشرعية والعدالة، ومن هذا المنطلق وجه منظرو 'جماعة الاخوان المسلمين' انتقاداتهم لجماعة التبليغ والدعوة خاصة المودودي الذي قال 'من العبث الدعوة إلى الإسلام على طريقة التبشير المسيحي'(82) ويعتبر فتحي يكن أن أسلوب الجماعة غير قادر على إقامة تجمع حركي منظم قادر على مواجه الجاهلية وإقامة المجتمع الإسلامي وإقامة الدولة الإسلامية وأن هذا الأسلوب سيبقى محصورا في رواد المساجد ولن يتمكن من مواجهة تحديات الأفكار والفلسفات المادية.(83) عانت الجماعة من الاعتقالات والمضايقات من قبل السلطة حيث تم اعتقال أمير الجماعة فؤاد الرفاعي عدة مرات بسبب نشاطه الدعوى(84)، وتتخذ جماعة التبليغ والدعوة من مسجد صبحان في الكويت مقرا لنشاطاتها. ودرجت الجماعة على توزيع الأشرطة الدينية المسجلة والكتيبات الدينية على المساجد. ولا تزال الجماعة فاعلة ولو بشكل محدود في المجتمع الكويتي.

    حركة 'المرابطون '
    تأسست أثناء الاحتلال العراقي للكويت على يد تنظيم 'جماعة الاخوان المسلمين' في الكويت، حيث لعبت بعض العناصر القيادية من القطاع الشبابي داخل تنظيم الجماعة من الذين صمدوا أثناء الاحتلال مثل الشيخ جاسم مهلهل الياسين، عيسى ماجد الشاهين، والدكتور سامى الخترش في تأسيس الحركة. ويتكون البناء التنظيمي للحركة من الجناح الأمني ويتفرع عنه حركة المقاومة الشعبية وتنقسم إلي قسمين القسم العسكري الذي يتولى قيادة العمل وجمع المعلومات والاتصالات والإعلام والتوثيق الاستخباري والقيام بالعمليات المسلحة، أما القسم المؤسسي فيقوم بمهام وظيفية متصلة بدوائر الصحية والطاقة والكهرباء والماء والإطفاء والمواصلات. أما الجناح المدني الذي يقوم بمهمة لجنة التكافل فينقسم إلى الأقسام التالية: قسم المناطق السكنية حيث تم تشكيل لجان التكافل الاجتماعي في مختلف الإحياء السكنية ومن أهم أنشطتها تحرير الأحداث ورعاية شؤون الأسرى والقيام بمهام الهلال الأحمر وشؤون المقابر والقيام بمهام التمويل والتوزيع.(85) شاركت الحركة في المقاومة المدنية، ولعبت دورا في التنظيم والإشراف على الجمعيات التعاونية، وحث المواطنين على الصمود. بعد الاحتلال مباشرة نشطت الحركة في تشكيل 'لجان التكافل' التي أشرفت على تسيير الخدمات الأساسية للمواطنين. وتعتبر نشرة 'المرابطون' التي صدر العدد الأول منها أثناء الاحتلال لسان حال الحركة .(86)
    وبعد إصدار العدد السادس من نشرة 'المرابطون' صدر قرار من قبل سلطات الاحتلال العراقية يقضى بالإعدام لمن يتداول أي منشور. بدأت نشرة 'المرابطون' بالصدور في لندن على شكل مجلة أسبوعية، وترأس تحريرها الدكتور ناصر الصانع أحد قياديي 'جماعة الاخوان المسلمين'. بعد التحرير ونتيجة لعودة المؤسسات الدستورية للعمل، تخلت 'جماعة الإخوان المسلمين' في الكويت عن تسمية 'حركة المرابطون' لتعمل تحت تسمية جديدة 'الحركة الدستورية الإسلامية'.
    ____________________________________________________________
    اهداء الى اخى وصديقي الزميل جابر الحاضر الغائب
    تحياتي

    هوامش
    57 - بيان صادر عن حزب التحرير ولاية الكويت، 7 نوفمبر 2003 .
    58 - أحمد البغدادي، 'حزب التحرير في المجتمع الكويتي' (1951 - 1996)، مرجع سابق، ص130 .
    59 - المرجع السابق، ص 131 .
    60 - جمال باروت وآخرون، الأحزاب والحركات والجماعات الإسلامية، (دمشق: المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، 1999)، الجزء الثاني، ص 76 .
    61 - أحمد البغدادي، 'حزب التحرير في المجتمع الكويتي' (1951 - 1996)، مرجع سابق، ص130 .
    62 - فلاح المديرس، جماعة الأخوان المسلمين في الكويت، مرجع سابق، ص 19 .
    63 - من أبرز العناصر التي برزت في ذلك الوقت عادل النشمي، مساعد العبد الجادر خالد الخضير، فيصل الياقوت، عبد الوهاب اسنيين وسليم السليم .
    64 - فلاح، المديرس الجماعة السلفية في الكويت: النشأة والتطور (1965 - 1999)، (الكويت: دار قرطاس للنشر، 1999)، ص 6 - 7.
    65 - مقابلة مع الشيخ عبد الله السبت، منشورة في مجلة 'الفرقان'، العدد التاسع والثلاثين، يوليو1993، الكويت.
    66 - المرجع السابق.
    67 - مذكراتي مع الإخوان المسلمين في الكويت، مكتوبة بخط اليد، لعضو سابق رفض ذكر أسمه، (الكويت:د.ت.)، غير منشورة، ص .42
    68 - فلاح المديرس، الجماعة السلفية في الكويت: النشأة والتطور (1965 - 1999)، مرجع سابق، ص 10 .
    69 - المرجع السابق، ص 10 .
    70 - المرجع السابق، ص 11 .
    71 - المرجع السابق، ص 13 .
    72 - المرجع السابق، ص 11 - 13 .
    73 - المرجع السابق، ص 13 - 14 .
    74 - المرجع السابق، ص20 .
    75 - المرجع السابق، ص 20
    76 - فلاح المديرس، التجمعات السياسية الكويتية(مرحلة ما بعد التحرير)، (الكويت: مطابع المنار، 1996)، ص 7 - 9 .
    77 - لمزيد من الإطلاع حول التجمعات السياسية التي ظهرت على الساحة الكويتية بعد التحرير من الاحتلال العراقي انظر: فلاح المديرس، التجمعات السياسية الكويتية (مرحلة ما بعد التحرير)، مرجع سابق.
    78 - الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة، (الرياض: الندوة العلمية للشباب الإسلامي، 1989)، ص .115
    79 - Gilles Kepel, Jihad : The Trail of Political Islam, (Cambridge, Massachusetts,2000). P.45.
    80 - المرجع السابق.
    81 - فيصل دراج وجمال باروت، الأحزاب والحركات والجماعات الإسلامية، (المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، الجزء الأول، 2000. ص 655. جيل كيبل، مرجع سابق، ص 61.
    82 - فيصل دراج وجمال باروت، مرجع سابق، ص .663
    83 - فتحي يكن، مشكلات الدعوة والداعية، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1974)، ص 217 - .218
    84 - بيان صادر عن 'جمعية مناهضة التعذيب والاعتقال التعسفي في الكويت'، مارس .2004
    85 - حركة المرابطون، بزوغ الفجر: خطة الطوارئ التي اعتمدتها حركة المرابطون قبل تحرير الكويت، (الكويت: حركة المرابطون، 1992)، ص 6.
    86 - مقابلة مع رئيس تحرير نشرة 'المرابطون' منشورة في مجلة 'المجلة'، 27 مارس 2 أبريل 1991. وللمزيد من الإطلاع حول مواقف ونشاطات حركة 'المرابطون': انظر أعداد نشرة 'المرابطون' التي صدرت أثناء الاحتلال في الكويت ولندن.
    [SIGPIC][/SIGPIC
     
  2. [ عبدالعزيز ]

    [ عبدالعزيز ] بـترولـي نشيط

    احزاب تطرح فكر و نهج معين تحت مظله إسلاميه يخدم الكويت و الشعب

    و لاا تمارس الارهاب و التفجيرات في بسط النفوذ

    هذول احطهم على راسي و احترمهم

    و هذا هو نهج السلفيه و الاخوان

    طرحوا ماعندهم و كسبوا حب النآس بدون ارهاب و تفجيرات و انقلابات

    بس المصيبه جماعات الطابور الخامس شتسوي فيهم إللي ما ينعرف لهم صآحب : )

    kkk

    تستاهل مني نوط الشجاعه الليبرالي

    انت الليبرالي الوحيد مازال يحارب في ساحه المنتدى

    و شغلك الشاغل تهميش اي دور إسلامي و حصر الاسلام فقط في الاركان الخمس

    بس لأسف كل محاولاتك بآئت بالفشل : (
     
  3. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    حبيب يا KKk ومواضيعك دايما (تنقيها) كأنك تحاول تثقيفنا ..:D
    جهد تشكر عليه
    بس تبى الحق ، والله أبتلشنا بهالأحزاب ..
    ماقمنا نعرف الزين من الشين ..لأنهم مايثبتون على (صوره واضحه):(

    بس (حدس) ..شوى كبروا بعينى بعد هالمقاله ..:eek:

    ويعطيك العافيه مره ثانيه
     
  4. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    والله هذي المقاله زادت بحبي للسلف الصالح وما يفعلوه للامه الاسلاميه من خير كبير بالدنيا والآخره
    ووالله زاد كرهي للكاتب فأسأله ماذا فعل لهذي الامه غير الشتات


    وهذي قصيده للسلف الصالح


    إن الذي ينصـر شريعة ربـنا
    ينصر كـما قـالـه الوحيـان


    ذاك الذي تسـعى حثيثا ضده
    ياظالما فارجع عـن العصـيان

    قام الألى يتعصـبون لمـذهب
    وطريقة وعـقيـدة الـكهـان

    قـام الألى يتعصبون لمـذهب
    ووظيفة فيها الحطـام الفـاني

    قـام الجميع وأعلنوها ثـورة
    بالسب والتشنيـع في البلـدان


    نشر العلوم بعصرنا يا حبذا
    مـن ناشـر لشريعة الـرحمــن

    تـرك التعصب للمذاهب كلها
    مدح الأئمة شـيعة الـرحمـن

    نفـع الإله بعلمه رغـم الذي
    قد قاله ذو الحقـد والأضغــان


    علــم الزمان فلست أزري حقه
    شيخ المشايخ ذو النهي الرباني

    فهو المجـدد للزمان وقـد أتى
    خبر صحيـح ينتهي للــداني

    في كـل آونـة يقـوم معلـم
    يدعو لشرعة ربنا الـرحمن

    فهو الإمام إّذا الأئمـة عـددوا
    لا شك عندي والذي سوانـي

    وهو الذي أضحى فريد زمانه
    بالفقه والتحـديث والقـرآن

    كم ذب عن سـنن النبي محمد
    المصـطفى المختار من عدنان

    كـم حارب البدع التي شوهت
    وجه الشريعة بالأذى الفتان

    يدعو إلى التوحيد والتقوى وكم
    قال اتبـع نبينــا العدنـان

    فرض وحتم لازم لا نهتدي
    في غـيره إن صح في الميزان
     
  5. q8e

    q8e بـترولـي جـديـد

    3
    0
    0
    برافوووووووووووووووو يا حرية الطرح
     
  6. kkk

    kkk بـترولـي مميز

    حياك اخوي فى منتدي القطاع النفطي
    وخاصه انت ضيف جديد وعزيز ان شاء الله فى المنتدي السياسي
    وخاصه انت مع حريه الطرح الراقي البعيد عن التعصب والتشنج الديني والطائفي والقبلي
    واتمني منك طرح رأيك بكل حريه وشجاعه
    ونحن بانتظار كل جديد منك
    ودعوه خاصه بوضع توقيعك الكويت اولا ......
    ومره اخرى حياك

    تحياتي
     
  7. q8e

    q8e بـترولـي جـديـد

    3
    0
    0

    مشكور يا أخي العزيز . على الدعوة الكريم

    على الرغم من المشاركات القليلة لي , حبيبت أوضحت اني كنت أدخل المنتدى من بدايتة أقصد أيام ما كان عدد الأعضاء أكثر من المواضيع بس بدون عضوية للطلاع و المشاهدة فقط.

    بقولك أن أول مشاركة لي تم حذفها من غير تبرير على الرغم من أنها كانت خالية من السباب أو الطائفية, هذي رسالة إلي إدارة المنتدى.

    بإختصار هناك أنتقائية بالردود ( فلترة على هوا المرقاب) ياريت من منهم تقبل النقد بكل رحابة صدر على غير العادة

    أنمنى تقرأ هذي الرسالة أو ما تحصلها بعد يوم أو يومين.

    إذا حبتك عيني ما ضامك الدهر



    على العموم ما لقيت من شروط المنتدى عدم التطرق إالي الس _ _ _ _؟؟؟


    الكويت أولاً
     
  8. kkk

    kkk بـترولـي مميز

    كلامك فى منه الكثير
    بس ليس عذر
    نحن موجودين فى المنتدي
    وصوتنا عالي بالحق
    وبدون طائفيه وبدون قبليه
    طرح وطني فقط
    ودائما سلاح الضعيف الشتم والسب لانه لا يملك غيره

    تحياتي
     
  9. مواق

    مواق بـترولـي مميز

    501
    0
    0
    عزبزي kkk .. هل تعرف ماهو توجه الدكتور فلاح المديرس ؟. ام انك تنقل فقط .
     
  10. kkk

    kkk بـترولـي مميز

    اخوى
    الاصل فى النقل هو السرد التاريخي المدعوم بالمراجع الكثيره بغض النظر عن توجه الباحث
    وانا لا انقل له شئ اخر.................اعتقد فاهم قصدي
    تحياتي
     
  11. المتمكن

    المتمكن بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    1,350
    0
    0
    الف شكر للمعلومات القيمه
     
  12. LaRambla

    LaRambla بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,041
    3
    38
    الله ينصر السلف
     

مشاركة هذه الصفحة