وابتدأت حرب المصفاة الرابعه

الكاتب : خميس الخامس عشر | المشاهدات : 9,865 | الردود : 146 | ‏12 يونيو 2008
  1. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    اخواني بدأ على ذي بدء

    انا على معرفه تامه بانني ساخوض معركه شرسه ضد من ينظمون سرقة العصر ةالبالغه 4 مليارت دينار ثمقفزت الى 6 مليارات ( نكته سمجه جوابها غلاء الاسعار) واعلم علم اليقين ان هناك من سيهاجمني في عملي وفي حياتي الخاصه وفي ردهات القضاء... ولكن الله ومن ثم شرفاء هذا البلد معي

    كنت اقرا للكاتب الاخ المحامي نواف الفزيع واقول هذا بيني وبين نفسي هذا شعنده يطنطن ومسوي زحمة والشارع فاضي وكل صباحية يوم يقول انا اشتكو علي وانا حاولو ان يوقفوني وانا راح يحاربوني ...الخ
    وكنت اجهل صراحة ماكان يدور لغاية ماطلعت على وثائق يشيب لها الراس وعمولات ووكلاء ودنيا كبيره جدا جدا جدا وغير الدنيا اللي عايشين فيها ..
    نقطه واول السطر ابتدأت بحياتي بخبريه سوداء كانها وفاة والد او والدة او فقدان احد ابنائك امام عينك... صعقت من الامر تكهرب مخي تعطلت كل حواسي وانا اتمتم حسبي الله ونعم الوكيل

    السرقه اللتي نذكر في كل مكان وزمان انها سرقة عصابات منظمه وتجيد الباس السرقه السبغه القانونية التي قد يعتقدون من هم يعملون على ترتيبات (زفة العروس للمعرس) اي الخطوات التنفيذية للسيطره على مدخرات البلد من خلال هذي السرقة الرهيبة جدد والتي يشيب له راس الطفل في مهده والتي تم هندستها باتقان مع شخص لبناني بدعم لامحدود من حركة اسلاميه في الكويت ومع شركاء لاعلاقة لهم بالحركات الدينية او غيره وانما رأسماليين ( اي تجار كبار جدا) لايهمهم الا اللط من خيرات البلد باكبر قدر ممكن وايداع اموالهم في بنوك خارجيه والفتات في البلد لكي يعيشون منه ويأتمر بامرهم للاسف الشديد اشخاص مسؤولون في القطاع .......

    اخواني ابناء القطاع النفطي يعلم الله ان لاناقة ولاجمل ولا لنا مصلحة ماديه او غيره الا الذود عن بلدنا الحبيب الكويت بكل مانملك ...

    هذي الاموال حق لبلدنا قبل انفسنا ولاجيالنا المقبلة قبل جيلنا الحالي


    بسم الله وعلى بركة الله توكلنا


    انتهت الموافقة على إنشاء المصفاة الرابعة بموافقة المجلس الأعلى للبترول على ذلك وكان قد تحدد نطاق إعمال المشروع المصفاة الجديدة

    في مجموعات أربع هي:
    المجموعة الأولى: وحدات التصنيع الرئيسية وتشمل:
    1- تقطير النفط الخام.
    2- إزالة الكبريت.
    3- معالجة المنتجات الخفيفة.
    المجموعة الثانية: وحدات التصنيع المساندة وتشمل:
    1- إنتاج الهيدروجين.
    2- استرجاع وتصنيع الكبريت ومعالجة غاز المزيل.
    المجموعة الثالثة: وتشمل المرافق العامة ووحدات المساندة والخدمات (( توليد البخار, النيتروجين, ضغط الهواء, ماء التبريد, توزيع

    الكهرباء, المباني, البنية التحتية....)).
    المجموعة الرابعة: وتشمل الخزانات ومرافق التصدير البحرية.
    وكانت قد صدرت مجموعة توصيات في تقرير شركة البترول الوطنية تتمثل في:
    1- اعتماد ميزانية إضافية قدرها 2.150 مليار دينار كويتي إضافة للميزانية المعتمدة وقدرها 1.85 مليار دينار كويتي ويصبح التكلفة الإجمالية للمشروع 4 أربعة مليار دينار كويتي.
    2- موافقة مجلس إدارة مؤسسة البترول والمجلس الأعلى للبترول على استثناء عقود المشروع من لجنة المناقصات المركزية واللجنة العليا لمناقصات المؤسسة.
    3- موافقة مجلس إدارة المؤسسة والمجلس الأعلى للبترول على تنفيذ مشروع المصفاة الجديدة على أساس التكلفة المستردة مضافاً إليها الإتعاب.
    4- موافقة مجلس إدارة المؤسسة والمجلس الأعلى للبترول على تشكيل لجنة خاصة لعقود المقاولات والمشتريات للمشروع.
    5- الموافقة لشركة نفط الكويت بالبدء بتنفيذ الخطوط المرتبطة بمشروع المصفاة الجديدة.
    6- الموافقة على تولي شركة فلور (FLOUR) كمقاول استشاري إعمال الهندسة التفصيلية وتجهيز المستندات والأعمال الإدارية لعقود الشراء والمقاولات لعقد مجموعة الإعمال الثالثة (U&O).
    وكل قد طرح من قبل آلية مقترحة لتنفيذ المشروع تتمثل في:
    1- تقوم شركة (FLOUR) كمقاول استشاري أعمال الهندسة التفصيلية وتجهيز المستندات والإعمال الإدارية لعقود الشراء والمقاولات.
    2- تقوم الشركة بشراء المواد والمعدات عن طريق اللجنة المقترحة.
    3- تتعاقد الشركة مباشرة مع المقاولين لتقديم الخدمات ومقاولات الإعمال عن طريق اللجنة المقترحة مما يضمن ان تكون

    الحصة الأكبر للمقاولين المحليين.
    4- يتم طرح وترسيه أوامر الشراء والمقاولات عن طريق اللجنة المقترحة.وبعد ان تم طرح المناقصة تم سحبها وإلغاءها وحسب المعلن ان الشركات المتأهلة عن طريقة لجنة المناقصات المركزية وفق أسلوب تسليم المفتاح بسعر إجمالي ثابت حسب الإستراتيجية المتفق عليها في المراحل الأولى للمشروع.
    وقد تم استلام عطاءات مناقصات المشرع في 7/12/2006 من قبل لجنة المناقصات المركزية وكان من مجموعة أقل الأسعار للمناقصات

    الأربعة على النحو التالي:
    1- أعلى من الميزانية المعتمدة للمشروع بنسبة 188%.
    2- اعلي من تقدير التكلفة المستوى الثاني المعد في إبريل 2006 بسنية 63.3%.
    وبالتالي تم الانتهاء إلى إلغاء المناقصات للمشروع عن طريق لجنة المناقصات المركزية في 7/3/2007 لان التكلفة التقديرية السابقة للمشروع لم تعد مناسبة للمشروع بسبب الفارق الزمني الناتج عن إعادة طرح عقود المشروع وان التكلفة التقديرية المعدلة للمشروع بناءاً على المتغيرات والمستجدات المختلفة تبلغ أربعة مليارات دينار كويتي ومن ثم يتعين تنفيذ المشروع بحدود التكلفة التقديرية المقترحة سيعتمد على وضع السوق

    وهذا اقتباس عجبني من دعوى الاخ المحامي نواف الفزيع التي قدمها للنائب العام

    قد حدد المشروع بنص م/2 م القانون 1/1993 بشأن حماية الأموال العامة (( يصد بالأموال العامة.. ما يكون مملوكا او خاضعا بقانون لإدارة أحدى الجهات الآتية: أيا كان موقع تلك الأموال في داخل البلاد او خارجها:أ) الدولة:ب) الهيئات العامة والمؤسسات العامة يعتبر في حكم الموظف العام في تطبيق القانون الأشخاص المنصوص عليهم بقانون الجزاء والقانون المذكور.
    ومن ثم يعتبر المجلس الأعلى للبترول ومؤسسة البترول الكويتية أصحاب الصفة في شأن مشروع المصفاة الرابعة وأصحاب الاختصاص في المتابعة والإشراف على المشروع طبقا لما تقدم قانوناً.
    ومن ثم : وباعتبار ان القائمين على المشروع عملا بنصوص القانون يعدون من الموظفين العموميين ويتعلق عملهم بالمال العالم وقد حددت محكمة التمييز تعريف المال العام (( يشمل كل شي يمكن تقويمه سواء كان قيمته كبيرة او صغيره مادية او اعتبارية وبالتالي يشمل كافة صور المال التي بها فيما الأوراق)) ومن ثم هم أصحاب والإشراف عليه وصولا لتحقيق الغاية منه لتحسين الاقتصاد القومي وحسن استغلال الثروة النفطية واستثمارها على النحو المقصود.
    وكانت ميزانية المشروع قد تصل إلى أربعة مليارات ونصف المليار دينار كويتي وباعتبار ان ترسيه بعض مراحل المشروع على بعض الشركات بغير مناقصة وبغير إعلان عن العقود التي تم الاتفاق عليه والضمانات المقدمة من الشركة القائمة على احد مراحل المشروع وتحديداً شركة فلور المحلية او شركة فلور البريطانية او شركة فلور الأمريكية والمتعلقة بالبنية التحتية للمصفاة وتنفيذ الهندسية يمثل خطرا على الاقتصاد الكويتي من ناحية ويعتبر ذلك نموذجاً لإهدار المال العام وذلك:
    التجاوز عن بعض مراحل المشروع ومنها مرحلة تنفيذ البنية الأساسية للمشروع بغير إعلان عن مناقصة وترسيه العمل الشركة محلية بغير بيان للعقود الموقعة والخاصة بذلك, وشروط هذه العقود التي تمت وكذلك عدم معرفة الضمانات القائمة والموجودة لانجازك الشركة للعمل الذي كلفت به وعدم بيان او إعلان طبيعة الشركة المحلية القائمة على العمل وكونها قائمة بالعمل وحدها او باعتبارها ممثلة او وكيل للشركة البريطانية او الأمريكية القائمة على التخطيط الهندسي للمشروع او المنفذة للتخطيط؟؟ ولم يعلن بأي وجه عن نظام هذه الشركة المحلية القانوني.
    وما هي الضمانات التي تحفظ للدولة حقها حال الإخلال بشروط التنفيذ سواء على الشركة المحلية او البريطانية او الأمريكية وكفايتها لتعويض الضرر حال وقوعه والمسئول المباشر عن ذلك التعويض مع تحديده وبيانه بمراعاة التكلفة الفعلية للمشروع والمرحلة التي تقوم بها الشركة المحلية بالتنفيذ (البنية الأساسية).
    وقد جاء تصريح نص م/11 من قانون حماية الأموال العامة مقرر (( كل موظف عام او مستخدم او عامل كلف بالمحافظة على المصلحة لإحدى الجهات المشار إليها في المادة الثانية في صفقة او عملية او قضية او كلفة بالمفاوضة والارتباط او الاتفاق او التعاقد مع أي جهة في داخل البلاد او خارجها في شأن من شئون تلك الجهات اذا كان من شأن ذلك ترتيب حقوق أو التزامات مالية للدولة او غيرها من الجهات المذكورة فتعمد إجرائها على نحو يضر بمصلحة هذه الجهات ليحصل على ربح او منفعة لنفسه او غيره يعاقب بالحبس المؤبد او المؤقت الذي لا تقل المدة سبع سنوات فإذا بلغ الجاني مقصده او كان من شأن جريمته الإضرار بأوضاع البلاد المالية او التجارية او الاقتصادية.. تكون العقوبة الحبس المؤبد.
    وتنص م/14 من قانون حماية الأموال العامة (كل موظف عام او مستخدم او عامل تسبب بخطئه في إلحاق ضرر جسيم بأموال او مصالح الجهة التي عمل بها او يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الغير أو مصالحة المعهود بها إلى تلك الجهة وكان ذلك ناشئا عن إهمال او تفريط في أداء وظيفته او عن إخلال بواجباتها داخل البلاد وخارجها يعاقب بالحسب المؤقت....).وباعتبار ان شركة فلور المحلية لا يتوافر لديها الإمكانيات المالية والفنية لتنفيذ المشروع وخاصة وانه وحسب الأوراق ان رأس المال شركة فلور المحلية لا يتجاوز المليون دينار فكيف به يتعامل في مشروع بنيته التحتية تتخطى المليار دينار كويتي كما وانها لم تقدم الضمانات

    الكافية واللازمة لضمان سلامة التنفيذ من جانبها سواء باعتبارها وحدها كشركة محلية او اعتبارها ممثلة للشركة البريطانية او الأمريكية المسئولة عن تنفيذ البنية الأساسية للمشروع ومن بينهما الكفالة اللازمة والوجوبية لتأمين الإضرار عند العجز او التقاعس أو التأخير أو الإهمال في التنفيذ جانبها أمام الدولة فمن ثم يكون ذلك جريمة يعاقب عليها القانون سواء باعتبارها جريمة تامة او باعتبارها شروعا في ذلك على النحو التالي:
    اعتبر المشروع تسهيل الاستيلاء للغير بدون حق على المال العام يتحقق بكل فعل يقوم به لموظف العام او من حكمه ما من شأنه ان يسهل للغير الحصول على ذلك المال ويعتبر الموظف العام فاعلاً أصليا في هذه الجريمة الخاصة باعتباره المسئول عن حصولها فلولا نشاطه لما استولى الغير على المال العام ويصبح الغير شريكاً معه في الجريمة, ويتعين استيلاء الغير بغير حق الالتجاء في ذلك إلى غير الطريق الذي تنص عليه القوانين واللوائح ويكفي توافر صفة الموظف العام او من حكمه في الجاني بصرف النظر عن الاختصاص ويتحقق القصد بإدارة الجاني لتسهيل استيلاء الغير دون حق على المال العام بنية تملكه دون اعتداد بالباعث او بان ثمة فائدة تعود على الجاني من عدمه.

    (جريمة الاستيلاء على المال العام تتحقق أركانها متى استولى الموظف العالم بغير حق مال للدولة وبمجرد إخراجه للمال من المكان الذي يحفظ فيه بنية تملكه ولو لم يكن هذا المال في حيازته أيا كانت درجة الموظف في سلم الوظيفة وأيا كان نوع العمل المكلف به أو لم يكن الجاني من العاملين بالجهة التي تم له الاستيلاء على مالها.....)

    وعلى ذلك يكون البين ان الأفعال المتعلقة بإنشاء المصفاة الرابعة والتي جاري تنفيذها تمثل جريمة إهدار المال العام وكذلك تسهيل للغير بغير حق بالاستيلاء على ذلك المال

    http://www.fluor.com/careers
    وهذا عنوانهم
    Greenville, South Carolina
    864.281.4506
    281.263.4410
    Houston, Texas

    ولها فرع في اسرائيل يطلق عليه sun flour oil

    هذا موقع شركة فلور وفرع من افرعها... اتعلمون من وكيلها في الكويت ؟؟؟ وماهو رأس مالها ؟؟؟ وماهي الضمانات للمشروع؟؟
    هل توافرت الضمانة والكفالة البنكية للمشروع والتي تعتبر لازمة ضرورية وحتمية للسير في المشروع ولابد من وجود هذه الكفالة حال التسليم الجدلي بسلامة المخططات وسلامة الإعمال التي سيتم تنفيذها خاصة وان أموراً عديدة تثير شكوكاً وتساؤلات مريبة عن ان كافة الأعمال تسير على وضع مخالف للوضع الطبيعي المطلوب في مثل هذه الإعمال الضخمة الباهظة التكاليف والمتعلقة بالاقتصاد القومي والمواطن الكويتي؟؟

    سؤال اتمنى من هو تهمه مصلحة بلده ان يدعبس وسوف يعلم من هو الوكيل (..........)

    لانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل وويل للظالمين
     
  2. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    المحامي نواف الفزيع يقول: فضيحة جديدة تهز المصفاة الرابعة، اذ قررت شركة ارامكو السعودية عدم تأهل جميع الشركات الكورية لدخول مناقصة مصفاة الجبيل! مصفاة الجبيل تكلفة انشائها 12 بليون دولار أي اقل من تكلفة انشاء المصفاة الرابعة بكثيرولكن جماعة المصفاة اهلت هذه الشركات الكورية ورأت انها قادرة على خوض المناقصة، ونحن نعلم بالاسباب! أحد مديري الانتاج العاملين في مصفاة الجبيل يقول ان المشروع تقني ومعقد التفاصيل ولهذا نحن لا نريد الشركات الكورية! نفس الشركات الكورية المؤهلة للمصفاة الرابعة والتي ستتسلم نفس الجزء من المشروع الذي كان من المفترض ان تأخذه في مصفاة الجبيل!

    الاخ فاروق الزنكي رفض التوقيع لفلور الكويت لاستكمال اجراءات اخذ المرحلة الثالثة من مشروع المصفاة نتيجة للقضية المنظورة امام النيابة وعصابة المصفاة قدمت له الان شركة اخرى اسمها فلور انتر برايز وهي شركة امريكية غير شركة فلور الاصلية برأس مال قد لا يتجاوز عشرة الملايين ويريدون من فاروق الزنكي ان يوقع معاهم ( هذا مايثير تساؤل عند اللي مايفقه ادني الامور)


    والله ثم والله ثم والله لاتربطنا بشخص هذا المحامي لامعرفة ولاصلة ولو يقابلني بالشارع لايعرفني... اما انا اعرفه بشكله لانه مرشح كما يعلم والجميع ونرا صوره في الجريده كل يوم ... فوق كل ذلك كويتي شريف
     
  3. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    الأخ مؤيد الخلف ( ياليت نعرف شعنده او من يعرف له طريق ان ينور قلوب الناس في الوثائق اللي عنده) والاخ مؤيد لااعرفه قال في احدى ندواته أن مرشحاً في الدائرة الثانية لانعرفه من هو وهل نجح ام لا بأنه(صاحب مناقصة المصفاة الرابعة واخذها بدون وجه حق وحقيقة ...ولديه مستندات سيكشفها غداً لفضح المناقصة وأصحابها).. وجاء غدا ولكن لم يظهر او يبين شي.... ومتى غدا مالته لا اعلم حقيقة

    ولكن للأسف من خسارته في الانتخابات لم يتطرق للموضوع لامن قريب ولا من بعيد ياترا هل اسكت؟؟؟ ام نصح؟؟؟ ام ماذا ياناس؟؟؟... ياليت اعرفلك درب يامؤيد واشوف اللي عنده للاطلاع على كل جوانب وزوايا هذي السرقه المحكمة الاغلاق والتي بها سرية اكثر من سرية Cia والتشدد في تسريب اي شي يرتبط بها او اعلان اي معلومه عنها...
     
  4. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    شوف الناس الواضحه واللي عندها شفافيه والحرامي تقطع ايده

    وزارة البترول السعودية ترجعه إلى تأخر بعض الأمور الإجرائية ولم تحدد موعداً جديداً
    تأجيل ثالث لطرح وثائق مصفاة جازان وسط غموض حول مستقبل المشروع


    أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن التأجيل الثالث من نوعه لطرح وثائق العروض لمشروع مصفاة جازان دون أن تسمي موعداً جديداً كما هو الحال في التأجيلين الماضيين.
    ولم تفصح الوزارة عن السبب الجوهري وراء التأجيل إلا أنها أعربت عن أسفها لتأخر بعض الأمور الإجرائية مشيرة إلى أنها ستعلن عن الموعد الجديد في أقرب وقت ممكن.
    وقال مصدر إن التأجيلات المتكررة ستخيم بالضرورة على تطلعات المستثمرين تجاه مستقبل المصفاة، مشيراً إلى أن حالة من القلق بدأت تسيطر على التحالف الذي يمثله وكذلك التحالفات الأخرى حول آلية طرح أول مشروع نفطي من نوعه على القطاع الخاص المحلي فضلاً عن غياب المعلومات الوافية وراء هذا التأجيل.
    ولم تتوفر لدى المصدر أي معلومات حيال إمكانية المملكة الاستفادة من خبرة أرامكو السعودية في هذا الإطار لدفع المشروع في الوقت الذي نفت فيه وزارة البترول في وقت سابق دعوة أرامكو لتنفيذ المشروع مبينة أنه معد لمصلحة القطاع الخاص، وأضاف المصدر "أبلغنا بالتأجيل
    منذ الخميس الماضي وننتظر توضيحات أكثر في أقرب وقت".
    وكان المشروع الضخم قد تأجل طرح وثائقه التفصيلية المفترضة في ديسمبر من عام 2007 لأول مرة، وبررت وزارة البترول المكلفة بإدارة هذا الملف التأجيل في حينه بأنه لغرض استكمال متطلبات ذات أثر إيجابي على المشروع محددة موعداً جديداً هو قبل نهاية الربع الأول
    من 2008، وفي أبريل الماضي أعلنت الوزارة عن إنهائها كافة الوثائق الضرورية لاستكمال إجراءات المنافسة على رخصة إقامة مشروع مصفاة جازان، وأشعرت المتنافسين حينها بجاهزية الوثيقة لدراستها وتقديم عروضهم بعد حال إشكالية الموقع الذي ستقام عليه المصفاة.
    وحددت "البترول" موعداً جديداً لقبول العطاءات بنهاية مايو الماضي بعد أن كان مقرراً في نهاية شهر مارس الماضي، وأقرت كذلك مواصفات رئيسية للمصفاة أهمها طاقة المشروع الذي يبنى بنظام البناء والتملك والتشغيل عند 200 ألف برميل من النفط يومياً وقدرت تكاليفه بملياري ريال.
    وتقدمت 8 شركات سعودية لمناقصة بناء وتملك وتشغيل مصفاة جازان وهذه الشركات هي نما للكيماويات والشركة العربية لتنمية المياه والطاقة وشركة البتروكيماويات والمصافي وشركة التصنيع الوطنية وشركة العبيكان وشركة الجزيرة للتصنيع وشركة البكري وشركة طاقات، وتتضامن هذه الشركات السعودية من الباطن مع شركات عالمية متخصصة مثل بكتل الأمريكية وسنام بروجتي الإيطالية الأمريكية وتكنيب الفرنسية وجي جي سي اليابانية وفوستر ويلر الأمريكية
     
  5. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8.35 مليار دولار هو الرقم الذي رست عليه كلفة المناقصات الأربع التي أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية نتائجها أمس لبناء المصفاة الرابعة، تضاف إليها كلفة المناقصة الخاصة بالأعمال الاستشارية والتي كانت رست من قبل على «فلور الأميركية»، والبالغة نحو 140 مليون دولار.
    ومع إعلان نتائج المناقصات الرئيسية كاملة باتت الصورة أوضح في شأن كلفة المشروع الأضخم في تاريخ قطاع التكرير الكويتي. ففضلاً عن مبلغ الـ8.5 مليار دولار المعلن ككلفة للمناقصات الرئيسية، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة البترول الوطنية أسعد السعد لـ «الراي» أن هناك مناقصات أخرى لخطوط الربط والخدمات المساندة تحضر «فلور» لطرحها على المقاولين المحليين، رافضاً إعطاء رقم محدد عن كلفتها، لكنه قال إنها «قد» تكون في حدود المليار دولار. ويضاف إلى ذلك أكلاف خدمات أخرى مثل المنشآت والأمن ورواتب للعاملين في المشروع.
    وعلى الرغم من تحفظ السعد عن توقع الكلفة التي سينتهي إليها المشروع، واكتفائه بالقول إن «المناقصات الخمس التي طرحت ليست هي كل الكلفة، وهناك تكاليف أخرى ستتضح مع الوقت»، ترجح مصادر نفطية أن يفتح إعلان النتائج الباب أمام إعادة تقييم الكلفة التي سيتطلبها مشروع المصفاة ككل، بعد ان حسمت كلفة المناقصات الرئيسة، وتستبعد المصادر أن تتخطى الكلفة النهائية العشرة مليارات دولار بكثير، وهو رقم يقل كثيراً عن رقم الـ19 مليار دولار، الذي أعلن مسؤولون في مؤسسة البترول السعي إلى رفع ميزانية المشروع لتصل إليه.
    وكانت شركة البترول الوطنية أعلنت أمس مناقصات المصفاة الرابعة التي تعتزم الشركة بناءها مؤكدة ان عملية التقييم تمت وفقا للمعايير الفنية والتجارية معا وليس على مبدأ اقل الاسعار وان جميع الشركات الفائزة هي الشركات التي قدمت افضل العروض من الناحيتين الفنية والتجارية.
    وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في الشركة محمد منصور العجمي ان المجموعة الاولى الخاصة بوحدات التصنيع الرئيسية فاز بها التحالف المكون من شركتي «جي جي سي» اليابانية و«جي إس» الكورية الجنوبية بقيمة 3.99 مليار دولار أميركي.
    وذكر ان المجموعة الثانية الخاصة بوحدات التصنيع المساندة فازت بها شركة «إس كي» للهندسة والانشاءات الكورية بقيمة 2.06 مليار دولار أميركي، مضيفا ان المجموعة الثالثة لم تكن داخلة في المناقصات الحالية حيث اسند الشق الاستشاري فقط الى شركة «فلور» من قبل.
    وقال ان المجموعة الرابعة الخاصة بمنطقة الخزانات فازت بها شركة ديلم الصناعية الكورية بقيمة 1.18 مليار دولار أميركي، مبينا ان المجموعة الخامسة الخاصة بالمرافق البحرية رست على شركة «هونداي للهندسة والانشاءات الكورية» بقيمة 1.12 مليار دولار أميركي.
    و الوكلاء المحليين للشركات الفائزة هم:
    - «الثويني والكاظمي» وكيل «جي جي سي» اليابانية الفائزة بمناقصة المجموعة الأولى.
    - «سيد حميد بهبهاني» وكيل «إس كي» الكورية الفائزة بمناقصة المجموعة الثانية.
    - «الزهرة» وكيل ديلم الصناعية الكورية الفائزة بالمجموعة الرابعة.
    - «أولاد عبد الله الصقر» وكيل «هونداي للهندسة والانشاءات الكورية» الفائزة بالمجموعة الخامسة.


    شنو راس مال هؤلاء الوكلاء والضمانات؟؟؟ تتذكرون لما قال النتئب السابق وليد العصيميمع تحفظنا الشخصي عليه ( شركة راس مال 250 الف تدير مشروع يقدر بخمسين مليون؟؟)
    طالعو هالمقطع بوقت 4:30 ثانيه



    يذكر ان المناقصة الخاصة ببناء المصفاة الرابعة كانت طرحت في 7 اكتوبر الماضي وتم اغلاق باب تسلم العروض في 26 ديسمبر الماضي. وتهدف المصفاة الجديدة الى انتاج وقود صديق للبيئة لتغذية محطات الكهرباء والماء الموجودة في الكويت وبعض المنتجات الاخرى التي سيتم تصديرها ومن المتوقع ان تباشر عملها في مايو عام 2012 وتصل طاقتها التكريرية الى 615 الف برميل يوميا.( كلام لايغني ولايسمن مو جوع فقط لدر الرماد بالعيون)
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏16 فبراير 2015
  6. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    تتذكرون بعد الزيارة الميمونة لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز لدولتنا الكويت رحبنا به وهو من اهل الدار وعزيز على قلب الحاكم والمحكوم...
    والجميع كان يدرك ان الزيارة كانت لزيادة الاواصر والعلاقات ...وهذا كله كان بالظاهر لكن بعد فترة وجيزة بدأ الكلام يظهر على السطح وبدأنا نسمع كلام يغث ويشعرنا بالمهانة ..زيارة الامير سلطان كانت من اجل انهاء موضوع المصفاة الرابعة حيث كان المخطط لها اقامتها في منطقة الزور الا ان الاخوان في السعودية يعترضون على اقامتها في هذه المنطقة بالتحديد لانها بنظرهم هذه المنطقة مقسومة للطرفين !!! على فكرة سبق وان صرح الدكتور محمد الصباح بان الطرفين الكويتي والسعودي لم يتطرقا لموضوع المصفات ( اي هين ) وبالامس حضر وزير النفط السعودي للكويت ومع وكيل وزارة النفط وتم التباحث حول هذا الموضوع وتم الاقتراح على الجانب الكويت ان ينقل مقترح المصفاة الى منطقة اخرى !!! والجانب الكويتي يتحفظ ( يختي عليه) والى الان لم يحسم الموضوع بعد ؟
    بذمتكم شفتوا ديرة بالعالم تنتهك كرامتها بالشكل هذا ؟ نعم على راسنا السعودية وماقصروا معانا بوقت الغزو لكن لاينسون اللي سويناه معاهم بوقت الملك عبدالعزيز والكويت كان لها اثر كبير بتأسيس المملكة والموضوع ليس منة ولكن لا للذل والاهانة
    الان وماراح نسمح لاحد بالاستيلاء على شبر واحد من ارض الكويت
    ولنا اقسم بالله محاسبة لاعضاء المجلس ان مر هالمشروع
     
  7. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    حالو الربط بين المشاركه السابقه واللي كاتبه إيهاب حشيش
    الصحفي بالراي ( مع تحفظنا الشخصي على دخول اشخاص لهم علاقة ب..... في المناقصات)


    كشفت مصادر نفطية رفيعة لـ«الراي» عن اتفاق تاريخي مع السعودية على المضي قدماً في مشروع المصفاة الكويتية «الرابعة» لتكرير النفط، إثر محادثات جرت على أعلى مستوى في الرياض في الأيام القليلة الماضية. وأوضحت المصادر أن المحادثات الكويتية - السعودية توصلت إلى حل يقضي بتحريك موقع المصفاة في منطقة الزور السعودية مسافة تقاس بالأمتار، بحيث تذلل ملاحظات «تكساكو» السعودية على الموقع، على أن يبقي التصميم الجديد منفذا للمصفاة على مياه الخليج العربي.
    وكشفت المصادر أن مؤسسة البترول الكويتية ستعمل على رفع ميزانية المشروع إلى 19 مليار دولار أميركي، بدلاً من 12 مليار دولار كانت قد أقرتها في وقت سابق، مع العلم أن الميزانية الأساسية كانت في حدود ستة مليارات دولار، إلا أن عروض الشركات الأجنبية جاءت أعلى من هذا الرقم بكثير، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية، ولم تتمكن المؤسسة من التوصل إلى عروض قريبة مما رصدته على الرغم من تأجيل المناقصة مرات عدة، مما حدا بها إلى إلغاء المناقصة التي طرحتها ومضاعفة الميزانية. وأشارت المصادر إلى أن «الاتفاق مع السعودية يذلل آخر العقبات الجدية، ولم يعد الآن أمام المؤسسة سوى انتظار إجراءات تخصيص الأرض المخصصة للمشروع للمضي في الخطوات التنفيذية».
     
  8. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    كامل الحرمي كتب بالقبس في تاريخ 27/5 الماضي كلام اتمنى تقرأونه

    مشروع استراتيجي حيوي يخدم ويلبي احتياجات الكويت من الطاقة والكهرباء والماء على الاقل لـ15 سنة مقبلة، اذ ان معدل ونمط استهلاكنا يوازي تقريبا معدل استهلاك كل من الهند والصين والدول النفطية الخليجية الاخرى.
    حصل هذا المشرع الحيوي المهم على جميع الموافقات الرسمية، ومنذ اكثر من 4 سنوات زادت ميرانية مشروع مصفاة الزور الرابعة من 3 مليارات دولار الى اكثر من 12 مليار دولار، ومع كل هذا المشروع لم يتحرك ويواجه صعوبات مختلفة جمة ومن مختلف الجهات. بحيث لاول مرة نقرأ في الصحف تصريحات من كبار المسؤولين في الدولة بمراجعة الارقام والحسابات لنتائج مناقصة هذا المشروع الاستراتيجي الضخم، وكذلك عزوف الشركات الخارجية الكبرى خاصة الغربية والاميركية عن المشاركة في بناء هذا المشروع الضخم، مما بدأ يثير التساؤلات على الرغم من الاعداد والاتصالات العالية والعالمية من القطاع النفطي الكويتي لاستقطاب هذه الشركات الاجنبية. واعتماد القطاع الكويتي على شركات من دولة آسيوية واحدة تمتلك اكثر المشاريع الحيوية في كل من شركتي البترول الوطنية وشركة نفط الكويت، يعني هذا ان اقل هزة مالية لهذه الدولة ستربك وتؤخر مشاريعنا لسنين كثيرة.
    ونحن بدورنا نحاول ان نتفهم اسباب عناصر التأخير في البدء بتنفيذ هذا المشروع الضروري، هل فعلا سيرى هذا المشروع النور مع نهاية عام 2012 ام انه مجرد رقم وتاريخ كبقية ارقام القطاع النفطي من دون مصداقية، مثل مواعيد انتاج الغاز الحر وانتاج النفط الخام وبمعدل ثابت بمقدار 3 ملايين برميل في اليوم مع نهاية العام المقبل. بدأ التفكير في بناء المصفاة الرابعة مع نهاية عام 1999، وبطاقة تكريرية بـ 460 الف برميل في اليوم، والفكرة كانت مبنية اساسا على تلبية متطلباتنا من الماء والكهرباء والذي يعادل اكثر من 250 الف برميل في اليوم من النفط، وكذلك لاستعمال النفوط الثقيلة وانتاج مشتقات نفطية من زيوت الغاز صديقة للبيئة وبنسب قليلة من مادة الكبريت وعند ادنى المستويات العالمية وجاء القرار بدخول القطاع الخاص والشركات النفطية العالمية بنسبة 20% لكل منهما، الغرض منه هو اكتساب الخبرات العالمية واستقطاب القطاع الخاص لتعزيز مكانته واكتساب خبرات في قطاع التصنيع والتكرير، وكذلك خلق فرص عمل ووظائف للعمالة الوطنية وتدريب وتطوير الكفاءات المحلية. فتجمعت جميع هذه العناصر القيمة والثمينة في انشاء المصفاة الرابعة وبمباركة وتأييد من جميع قطاعات الدولة من دون استثناء، وهو تأكيد وتعزيز وتثبت لاعادة دور ومكانة وخبرة القطاع النفطي الكويتي في قطاع التكرير.
    وتمت جميع الموافقات الفنية والعملية والمالية مع نهاية عام 2003، وكانت على نار حامية ومازالت. ومازلنا في دور المراجعة والمتابعة وتفحص الارقام والنتائج، ونتمنى ان يكون هذا هو الواقع الحالي، لكن ما نسمعه ونقرأه من داخل القطاع وخارجه هو ان الامر اسوأ من هذا كله وهو غياب القيادة وعدم وجود ادارة متمكنه، لها من الخبرات في هذا المجال لادارة مثل هذه المشاريع العملاقة وان الفريق الحالي قد لا يكون على قدر المسؤولية، خصوصا ان التغييرات في الادارة العليا في الشركة ادت بلا شك الى تدخلات من كل من هب ودب. كما لا يوجد في الوقت نفسه من يقف ويقود الفريق بروح وعزيمة والنظر في اجمالي التفصيلات الدقيقة المتعلقة ببناء المصفاة الرابعة، مما يعني غياب القيادة او «راعي او عراب المشروع» Project Ownership.

    نحن نتفق علىاهمية مصفاة الزور من الناحية الاستراتيجية وفي تنويع مصادر الدخل بين النفط الخام والمشتقات النفطية، وفي تأمين فرص عمل وسد حاجاتنا من الطاقة اليومية المطلوبة، هذا حتى ان كانت الجدوى الاقتصادية للمشروع والعائد المالي سالبين، لكن لها من الفوائد الايجابية بالمضي قدما في المشروع من دون تأخير.
    في الوقت نفسه هناك الكثير من التساؤلات التي تدعو الى القلق، خصوصا فيما يتعلق في زيادة الطاقة الانتاجية الى 650 الف برميل بدلا من 460 الف برميل، وهل هذه الزيادة اتت بسبب قرار اغلاق وشطب مصفاة الشعيبة؟ وما سبب اغلاق مصفاة الشعيبة وهي مربحة وغطت خساراتها المالية السابقة وانتقلت الى مرحلة الربح وتدر تدفقات مالية ولا توجد عليها التزامات مالية ولا خطورة بيئية، ومن الممكن اعادة بناء وحدات جديدة لمقابلة المتطلبات البيئية والمواصفات العالمية المستقبلية القادمة على المنتجات والمشتقات النفطية، كما هناك امكانية توسعة اراضي المصفاة بإزالة ونقل الخزانات والصهاريج الى مناطق اخرى قريبة. استيراد الغاز الطبيعي من الدول المجاورة هو الحل الوحيد على المدى القريب حتى استكمال بناء المصفاة، ونقول هنا ان التأخير افضل من عدم وجود رؤية اكثر وضوحا ونضجوا حيث ان التغييرات المتكررة الكثيرة التي طرأت على مشروع المصفاة والتغييرات في الادارات العليا المسؤولة في مؤسسة البترول وشركة البترول الوطنية خاصة ادتا الى فقدان روح القيادة والمنافسة والعزيمة، والاهم من كل هذا غياب الخبرات التقنية المتخصصة مما ادى الى فقدان البوصلة والخارطة والاتجاه والتوجه، والكل يتخبط ويتلخبط ويتدخل سواء من الادارة الحالية الحديثة او السابقة والقديمة وكذلك تدخلات من الادارة العليا الحالية والادارات السابقة. والكل يدلي بدلوه مما سيؤدي الى ضياع المشروع وليصبح مشروعا غير شرعي ينتظر من يتبناه ومن يرعاه ويخمد النار الحامية.
     
  9. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    سؤال برئ جذا وبسيط بس اجابته صعبه جدا جدا جدا لانها ستكشف من المتستر ومن الوكيل ومن المستفيد من الوكيل

    مع من وقع العقد الاستشاري لمشروع المصفاة الرابعة؟ هل فلور الأمريكية ام البريطانية؟؟ أم الكويتية؟

    اتحد اي شخص كائن من كان الاجابه

    تدرون ليش؟؟

    لان الاجابه تعور القلب وتجرح الشعب المخلص لوطنه باكمله وستكشف عوراة الحراميه والمتنفعين
     
  10. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    قال مصدر مسؤول داخل الشركة ان الفائز بالحزمة الاولى هو التحالف المشترك بين الشركة اليابانية «جي جي سي» والشركة الكورية الجنوبية «جي اس» للهندسة والمقاولات، وهو اكبر عقد لهذا المشروع، وتتضمن اعمال هذه الحزمة تركيب 6 وحدات للتقطير وتقنية الرصاص، ومعالجة الديزل والكيروسين.

    و تدرون انه فازت شركة «اس كي» الكورية الجنوبية لاعمال الهندسة والبناء بالحزمة الثانية، وستقوم من خلالها ببناء وحدات الهيدروجين والضغط واسترجاع الكبريت، كما فازت شركة كورية جنوبية اخرى بالحزمة الرابعة وهي شركة «داليم» الصناعة وتهتم من خلالها بأعمال البناء البحرية، وفازت على كل من شركة «هيونداي» للصناعات الثقيلة وشركة «دايو» للهندسة والبناء التي قدمت اقل الاسعار لهذه الحزمة، التي قدمت اسعارها في نهاية العام الماضي.

    وما زالت شركة «هيونداي» للهندسة والانشاءات هي المرشح الوحيد للحزمة الخامسة التي تشمل حاويات التخزين، بعد ان ازاحت كل من «هيونداي» للصناعات الثقيلة و«لينغتون» الاسترالية.

    وكما اشارت التوقعات من قبل فقد فازت شركة «فلور» الاميركية بالحزمة الثالثة بعد ان قامت بمفاوضات مباشرة مع شركة البترول، وتغطي هذه الحزمة الاعمال الخارجية والخدمات، ولم يتم توقيع العقد بعد ولكن سيتم توقيعه تزامنا مع بقية العقود.
    وسيتم منح كل العقود بنظام المفتاح lump sum القابلة للتغيير حيث يتم احتساب قيمة العقد وفق ساعات العمل، وبعد ان تنجز معظم الاعمال الهندسية ويتم تقييم قيمة الاعمال المتبقية سيتم الاتفاق على قيمة العقد ككل، ونتيجة لذلك فان قيمة المشروع الاجمالية لن يتم تقديرها الا بعد اقتراب تسليم المشروع.
     
  11. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    رأي الوزير السابق الشيخ على الجراح
    وفي السياق ذاته أقر وزير الطاقة الشيخ علي الجراح الصباح أن تكاليف المصفاة الجديدة جاءت مرتفعة للغاية وقال ان مؤسسة البترول فوجئت بأسعار خيالية حيث كانت الميزانية المرصودة للمصفاة بحدود مليار و800 مليون دينار فيما فاقت العطاءات التي تقدمت للمؤسسة الخمسة مليارات دينار.
    وذكر الشيخ علي الجراح أن مجلس إدارة البترول الوطنية تقدم لمؤسسة البترول بطلب إلغاء مناقصة الزور الجديدة موضحا ان المؤسسة ستنظر في البدائل ما إذا كان سيقدم طرح جديد أو معالجة اخرى مناسبة وغير مكلفة. وأشار إلى أن من البدائل المطروحة تطوير مصفاة الشعيبة بعد أن كان مقررا إلغاؤها وإنشاء محطة جديدة في منطقة الزور بديلا عنها مشددا على حاجة الكويت الى مصفاة نفط جديدة.
    وفي تصريح آخر كان الشيخ علي الجراح قد قال أن من أسباب ارتفاع تكاليف المصفاة ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء التي هي احد أسباب تأخر بعض المشاريع سواء النفطية أو غير النفطية.كما أنه من المعروف أن جزء من المصفاة يقع في منطقة الخدمات الخاصة لامتياز شيفرون التي تمثل الجانب السعودي
     
  12. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    ما ادري صراحة عن نفسي اقول للدكتور فهد الراشد
    هنيئا ام ز.... ببطونكم
    شوفو
    أكد رئيس مجلس ادارة شركة الدرة القابضة الدكتور فهد محمد الراشد ان شركة الدرة تستعد للدخول في بعض القطاعات في المصفاة الرابعة كمقاول محلي من الباطن في القطاعات الانشائية والصيانة والخدمات والتجهيزات الخاصة بالقطاع النفطي لافتا إلى ان حجم الاعمال مع القطاع النفطي يصل إلى 60 مليون دينار وقال الراشد في تصريحات صحافية عقب الجمعية العمومية العادية للشركة انها تسعى للتوسع داخليا واقليميا من خلال تملك عدد من الشركات القديمة والتي لديها قدرات بشرية وفنية ومالية وادارية وفي جميع القطاعات وبعد تملك هذه الشركات رفعت قدراتها المالية والفنية.
    ولفت الراشد إلى ان شركة الدرة القابضة في طريقها للتوسع اقليميا فقد قامت بتملك 10 في المئة «120 مليون ريال سعودي» من شركة مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز وتأسيس شركة الدرة لخدمات الطاقة المحدودة في السودان لافتا إلى سعي الشركة للادراج في سوق الاوراق المالية العام المقبل عقب استكمال فترة الاعوام الثلاثة طبقا للقانون.
    واوضح الراشد ان الدرة القابضة تعمل على التوسع في الانشطة المختلفة وتغطية قطاعات اخرى من الخدمات اللوجيستية وخدمات الامن والسلامة وتسعى لاقتناص فرص في مشاريع نفطية ضخمة مثل المصفاة الرابعة ومشاريع خطوط انابيب النفط مؤكدا ان الدرة القابضة تسعى للتوسع في عدد من الدول اعتمادا على نوعية النشاط فالخدمات نركز فيها على السعودية وبدأنا في بعض الشركات التابعة إلى قطر والامارات ولدينا شركات لها نشاط قائم في ايران والسعودية.
    ولفت الراشد إلى ان القطاع النفطي يواجه بعض المشاكل مثل التآكل في المعدات بسبب العوامل الجوية والسوائل وهي مشكلة تعاني منها قطاعات الكهرباء والماء وتملكنا جزءا كبيرا من شركة تعمل في هذا المجال «معالجة التآكل» وهناك مناطق اخرى قمنا فيها بتأسيس شركات للاستكشاف والانتاج مثل مصر وباكستان واميركا مع شركات عالمية ومحلية برأسمال 18 مليون دينار كبداية، وتتوقف على حجم المشروعات في كل دولة.
    واشار الراشد إلى ان الدرة القابضة في طريقها لاستكمال الاجراءات النهائية للاستحواذ على 4 امتيازات للاستكشافات والتطوير والاستحواذ على رأسمال شركة مشمبرلاند كاثوديك برودكشن ليمتد وكذلك الحصول على وكالة RPS في الكويت والتابعة لمجموعة الاستشارات العالمية RPS Group plc وتندرج خدماتها تحت 3 قطاعات وهي علوم الهندسة الجيولوجية «هندسة المكامن» واستشارات وادارة مشاريع و«دعم العمليات».
    واشار الراشد إلى ان شركة الدرة القابضة تملكت 100 في المئة من مجموعة وربة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات وشركة وربة الوطنية للمقاولات وانشطتهما صناعة موانع التسريب لجميع الضغوط والمقاسات وتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة اجهزة الانذار ومعدات مكافحة الحريق وفحص وصيانة وتصليح جميع انواع الصمامات الصناعية اضافة إلى انهما وكلاء بالعمولة لمصنعين عالميين وموردين متخصصين في المعدات النفطية والمواد الحفازة وشركاء لشركات داخلية وخارجية موضحا ان شركة كلنجر وربة قامت بتجديد عقد موانع التسريب مع شركة الكيماويات البترولية وشركة ايكويت وتجديد شهادة الجودة لمصنع كلنجر وربة كما تمكنت شركة وربة بوساي من رفع درجة التصنيف من الدرجة الرابعة إلى الثالثة لاعمال انظمة الانذار والحصول على مشاريع خارج الكويت في اذربيجان وايران والعراق كما تمكنت وربة بارز «ايران» من الفوز بمناقصة لتنظيف خزانين للزيت الخام.
    واضاف الراشد ان من الشركات التي تملكتها الدرة القابضة بنسبة 100 في المئة شركة او اند جي الهندسية للتجارة والمقاولات والتي تملك اسطول معدات وسيارات وآليات تزيد على الـ 250 قطعة وتعتبر من الشركات المصنفة لدى شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية وناقلات النفط الكويتية وتعمل الشركة في مجال تركيب خطوط انابيب البترول والاعمال الميكانيكية والاعمال المدنية والانشائية والبحرية ومكافحة وانذار الحرائق «درجة رابعة» واعمال زراعية «درجة اولى» ونقل بضائع منذ 1986 وتبلغ القيمة الاجمالية لحجم مشروعاتها قيد التنفيذ 13.3 مليون دينار منها 6 مشاريع مع نفط الكويت بقيمة 9.5 مليون دينار ومع شركة البترول الوطنية بقيمة اجمالية 3.3 مليون دينار لافتا إلى ان القيمة الاجمالية للعقود التي تمكنت الشركة من توقيعها خلال عام 2008 حتى الان 6.7 مليون دينار منها عقدان بقيمة 5 ملايين دينار مع نفط الكويت و1.7 مليون دينار مع شركة البترول الوطنية مؤكدا ان الشركة تسعى لافتتاح عدد من الافرع لها في كل من قطر والامارات العربية المتحدة مشيرا إلى قيام «او اند جي» بالمساهمة في تأسيس شركة كويت مترو للنقل السريع.
    ولفت الراشد إلى ان الشركة التي تملكت فيها الدرة نسبة 60 في المئة هي شركة الموزع الكويتي لتزويد الجهات الحكومية والخاصة بالمواد الكيميائية المتخصصة اضافة إلى تقديم خدمات مساندة وتمكنت من توقيع عقد مع شركة نفط الكويت بقيمة 3 ملايين دينار وفي طريقها لتصنيع مواد كيميائية متعلقة بحقول النفط محليا مشيرا إلى ان الشركة الاخرى التي تملكنا فيها 60 في المئة هي كمبر لاند كاثوديك بروتكشن لتقديم خدمات الحماية الكاثودية ولها مكتبان في الكويت والولايات المتحدة وتقوم بتوفير الخدمات لقطاعات النفط والغاز وتوليد الطاقة وصناعة التشييد ولديها حجم اعمال بقيمة 854 الف دينار وتستعد للدخول في مشاريع المسح والتصميم وتزويد نظام الحماية الكاثودية والتركيب والاشراف بقيمة تعادل 1.2 مليون دينار في قطر وابوظبي والسعودية.
    مؤكدا ان الشركة تدرس عددا من العروض للاستثمار مع شركاء في شركة متخصصة في خدمات الحفر والمتاجرة بمعدات الحفر.
    واعتبر الراشد ان اهم الانجازات هي تملك حصص مؤثرة في مجموعة وربة الوطنية ووربة الوطنية للمقاولات وتملك شركة سلطان اسد سلطان وتملك 60 في المئة من الموزع الكويتي وتملك نسبة 5.5 في المئة من شركة آبار ولفت الراشد إلى ان الشركة تمكنت من تحقيق ارباح صافية قدرها 4.330.760. دينارا بما في ذلك ارباح هامشية بمبلغ 243.525 دينارا اي ما يعادل (12.40 فلس للسهم الواحد) حيث بلغ اجمالي حقوق المساهمين 39.772.125 دينارا بينما في عام 2006 بلغ صافي ارباح الشركة عن فترة ستة اشهر 519.732 دينارا (2.03 فلس للسهم الواحد) مع تحقيق اجمالي حقوق مساهمين بمقدار 30.422.510 دنانير.
     
  13. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    الأمير سلطان في الكويت: مباحثات عن "متلازمة النفط والحدود"

    يصل ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى الكويت يوم الأربعاء المقبل في إطاره زيارة رسمية تستمر لمدة أربعة يجري خلالها مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الصباح وأقطاب الحكومة الكويتية وفق ما أعلنت عنه مصادر رسمية في البلدين لم تشأ الخوض عميقًا في تفاصيل التفاصيل حول أسباب هذه الزيارة. ومن المقرر أن يصطحب الأمير سلطان معه وفدًا سعوديًا رفيعًا في هذه الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة رسمية من قبل الشيخ صباح حسب ما قالته مصادر حكومية كويتية.

    وذكرت مصادر أن أهم أفراد هذا الوفد سيكون أمير منطقة الرياض سلمان بن عبد العزيز الذي يعتبر واحدًا من أبرز أفراد الأسرة الملكية، إضافة إلى كتيبة أخرى من الأمراء والمسؤولين في المملكة. وهذه المرة إحدى المرّات النادرة التي يرافق فيها الأمير سلمان وفدًا رسميًا مع ولي عهد بلاده.


    الأمير بندر
    وحتى هذه اللحظة، فإن أسباب الزيارة لا زال يكتنفها الغموض خصوصًا إذا كان الزائر مسؤولاً سعوديًا بحجم الأمير سلطان بن عبد العزيز، الذي عرف عنه توليه ملفات الخلافات الحدودية، بدءًا من الخلاف الحدودي مع اليمن، مرورًا بالخلاف المزمن مع الإمارات، وليس انتهاء بالخلاف مع قطر الذي تزيده السنوات تراكمًا وتعقيدًا.

    وكان لافتًا لكثير من المراقبين الخليجيين ما أعلن من نبأ أشار إلى أن مدة هذه الزيارة ستكون أربعة أيام، نظرًا لطولها الشديد في ما يختص بمباحثات بين بلدين قريبين سياسيًا لبعضهما البعض، غير أن مصادر سعودية أشارت إلى أن مدة الزيارة لم تحسم حتى الآن بل "ستكون مفتوحة على حسب الحاجة" على حد قولها.

    ونشط شيخ الكويت صباح في ملف إصلاح العلاقات الدبلوماسية بين الرياض والدوحة بشكل مضنٍ منذ عدة سنوات، كان آخرها ما فاتح به مضيفيه السعوديين قبيل رحلته العلاجية الأخيرة إلى لندن من أمله في أن يطوى ملف الخلاف الخليجية نهائياً، وهو ما عاد وكرره في حضور الأمير سلطان خلال اجتماعه به في الرياض.

    إلا أن مصادر شديدة القرب من مراكز صنع القرار الكويتي تحدثت مع "إيلاف" شريطة عدم الكشف عن هويتها أشارت إلى أن الزيارة ستبحث مصير الأرض المحايدة بين البلدين التي تنوي الكويت بناء المصفاة الرابعة عليها، على الرغم من أنها مؤجرة إلى الوحدة السعودية من شركة "شيفرون" الأميركية.

    وقال دبلوماسيون أن النزاع بين الكويت والوحدة السعودية لشركة "شيفرون" الأميركية قد يزيد تأخير مشروع بناء المصفاة الرابعة، أكبر مصفاة لتكرير النفط في الشرق الأوسط، بينما أجلت الكويت بالفعل موعد بدء العمل بالمصفاة لأكثر من عام بعدما اضطرت شركة التكرير المملوكة للدولة تحت ضغط ارتفاع التكاليف للرجوع إلى الحكومة لطلب المزيد من التمويل.

    وقالت المصادر إن النزاع يدور تحديدًا حول أرض في المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية حيث ترغب الكويت في بناء مصفاة الزور بطاقة تبلغ 615 ألف برميل يوميًا.

    ومعروف أن "شيفرون" السعودية تستأجر جزءًا من الأرض على الجانب الكويتي والتي خصصتها شركة البترول الوطنية الكويتية للمصفاة الجديدة. وقالت المصادر إن "شيفرون" وشركة البترول الوطنية الكويتية تجريان محادثات كما تدور محادثات بين حكومتي السعودية والكويت بخصوص القضية.

    وبخصوص هذا الملف البترولي الحدودي المثير للخلاف زار وزير البترول السعودي علي النعيمي الكويت في السابع عشر من شهر يوليو الفائت، حاملاً رسالة خطية من ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى الشيخ صباح الصباح، الذي استقبله في قصر بيان لنحو ساعتين برفقة ولي العهد الكويتي ومجموعة من الوزراء.

    مقرن خلال زيارته للكويت
    وكانت تلك الرسالة الخطية تتحدث عن بضعة أفكار مشتركة لحل هذا الموضوع بغية الحيلولة دون تأزمه حسب ما قاله مصدر مطلع، مما جعل الشيخ صباح يوجه دعوة رسمية إلى الأمير سلطان كي يتم التباحث حول الموضوع بطريقة أكثر وضوحاً وسرعة.

    كما أن الكويت كانت محط زيارة أثنين من أهم المسئولين في البلاد خلال الأسبوعين الفائتين، أولهم رئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبد العزيز الذي أوفده الملك عبد الله لتقديم التعازي في وفاة الشيخ سالم الصباح، والآخر كان الأمين العام لمجلس الأمن الوطني الأمير بندر بن سلطان الذي قدم لهذا السبب وأسباب أخرى لم يكشف عنها.

    ومعروف عن الأخير بأنه ليس من هواة زيارات التعازي مما يشير إلى أن ثمة ملفات تم تداولها بينه وبين المسؤولين الكويتيين لم يتم الإفصاح عنها بشكل رسمي حتى الآن.
     
  14. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    Fluor to Design New Refinery for Kuwait National Petroleum Company


    ALISO VIEJO, Calif., Fluor Corporation announced that it has been selected to provide front-end engineering and design services for Kuwait National Petroleum Company's new refinery. Contract value to Fluor was not disclosed.

    The multibillion-dollar refinery will be located in Shuaiba, approximately 31 miles south of Kuwait City. When complete, the refinery will provide low-sulfur fuel to be used as feedstock for Kuwait's existing and new power plants. The refinery will have an initial capacity of about 450,000 barrels per day.

    "This refinery is the first major grassroots refinery to be constructed in the world for many years," said Jeff Faulk, Fluor's group president of Energy & Chemicals. "This award is a testament to Fluor's extensive grassroots refinery experience. To date, Fluor has worked on 20 such refineries, more than any other contractor in the world. We're pleased to have been chosen for this work and to continue our relationship with Kuwait National Petroleum Company."

    Employees in Fluor's Houston, Texas, office began work on this project earlier this month. The project is scheduled for completion in early 2009.
     
  15. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    عندي صور لمخططات الصفاة مو قادر اضيفه منو عنده طريقة بليز يقول ....

    وراح نوافيكم بمستجدات هذي السرقه العظمى اذا استجد شي وانا متابع عن كثب لكل معلومات عنها
    واللي عنده شي اتمنى يضيفه

    اللهم بلغت اللهم فاشهد...
     
  16. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    نسيت اترجم لكم الكلام النجليزي لمن لايجيد اللغه الانجليزيه

    فلور لتصميم المصفاه الجديدة لشركة البترول الوطنية الكويتية


    اعلنت الشركة انه تم اختيارهم لتوفير الواجهة الاماميه وخدمات التصميم الهندسي لشركة البترول الوطنية الكويتية الجديدة للمصفاة. قيمة العقد الى fluor ولم يفصح عنها.

    وان الموقع سيكون مصفاة الشعيبة الواقعة في حوالى 31 ميلا الى الجنوب من مدينة الكويت. عندما الكامل ، المصفاه وستوفر الوقود المنخفض الكبريت لاستخدامها كماده وسيطة لالموجودة في الكويت ومحطات توليد الطاقة الجديدة. المصفاه الاولى سيكون لها قدرة حوالى 450000 برميل في اليوم.

    "هذا هو أول مصفاة لتكرير القاعده الرئيسية لتشييد مصفاة في العالم لسنوات عديدة ،" قال جيف faulk ، fluor رئيس الفريق التابع للطاقة والمواد الكيمياءيه. "هذه الجاءزه هي شهادة على fluor القاعده الواسعه لتكرير التجربه. وحتى الآن ، fluor عملت على 20 من هذه المصافي ، أكثر من أي مقاول في العالم. يسعدنا ان تم اختياره لهذا العمل وعلى مواصلة علاقتنا مع شركة البترول الوطنية الكويتية ".

    Fluor للعاملين في هيوستن ، تكساس ، بدأ مكتب العمل في هذا المشروع في وقت سابق من هذا الشهر. المشروع المقرر انجازه في اوائل عام 2009.
     
  17. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    اذا حابين تشوفون ضخامة المشروع تقدرون تدشون للي لغتة الانجليزية قويه
    قووقل وتكتب بالانجليزي "المصفاة الجديدة الكويت" وبتلقى 556الف موقع اجنبي يتكلم عن هالمشروع.... ياترا ليش؟؟؟
    http://www.google.com/search?hl=en&q...t+new+refinery
    مع ملاحظة موقع KNPC بينهم
     
  18. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

  19. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    [​IMG]
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏27 يوليو 2008
  20. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    [​IMG]
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏27 يوليو 2008
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. فراس السالم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    142
  2. كاتب
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    3,802
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    26,619
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,489
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,646

مشاركة هذه الصفحة