مسلسل مآسي وزارة الصحة -قنبلة من الوزن الثقيل !!!!

الكاتب : q8security | المشاهدات : 699 | الردود : 10 | ‏12 يونيو 2008
  1. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف


    الجراح الوحيد لقلوب الأطفال والعيوب الخلقية أطلق صرخته في الـ «مانشيت»... واستقال


    [​IMG]
    الدكتور فيصل السعيدي




    | كتب فرحان الفحيمان وسلمان الغضوري |


    «مانشيت» في مانشيت؟ ربما استوجب الأمر أكثر من ذلك عندما يتعلق الأمر بالقلوب الصغيرة، قلوب أطفال الكويت، أملها وبسمة مستقبلها ورجال ونساء المقبل من أيامها.
    ولأن المانشيت يستحق قضية أو أن القضية تستحق (مانشيت)، فإن الأمر ببساطة هو ما ساقه رئيس وحدة جراحة قلب الأطفال والعيوب الخلقية في مستشفى الأمراض الصدرية الدكتور فيصل مثقال السعيدي إلى برنامج «مانشيت» على تلفزيون «الراي» أول من أمس الذي يقدمه الزميل محمد الوشيحي، وفي نهاية المقابلة قرر كما قال أن يتقدم باستقالته إلى وزير الصحة الدكتور علي البراك، ألما وحسرة على ما آلت إليه الحال في وزارة الصحة ومن منطلق القلب الحزين على هذه الحال، لكن ليس قبل أن يترك قلوب الأطفال الذين أحب وعالج وداوى في عهدة طبيب آخر كونه الوحيد المتخصص في هذا المجال... كويتيا.
    والدكتور السعيدي الذي، على ما قال في كتاب استقالته المنشورة في التالي من السطور لم يفرغ ما في جعبته، رغم حرصه على قول الحقيقة من دون مكياج أو تلوين أو تزييف، حرصا منه على ألا يفقد الناس الثقة في وزارة الصحة، ورغم إدراكه أن حربا ستشن عليه، على ما قال «من أصحاب الكراسي خوفا على كراسيهم».
    لا ضير... بضع كلمات في إناء الحقيقة في برنامج يستجلي هموم الناس دون تلوين أو تزييف لعلها تكون فاتحة خير على الجسم الطبي في وزارة شهدت من استجوابات لوزرائها ما لم يعد للمواطن قدرة على تحمله وهو الذي لا يريد غير الاطمئنان إلى مستوى الخدمات الصحية وأن يضع نفسه بين يدي طبيب ممارس وكفؤ مدعوما بخدمات على مستوى عال العال، فما البال بقلوب الأطفال الندية؟
    هل من ردود فعل؟ أقله بداية على مستوى المسؤولين في الوزارة وعلى مستوى النواب الذين من مهامهم فتح الملفات و«شق» بطون القضايا، وهل يترك الطبيب الكويتي الوحيد المتخصص في قلوب الأطفال يستقيل، على ألم الجرح الذي فتحه في «مانشيت»؟
    قبل الإجابة عن السؤال ماذا جاء في كتاب الاستقالة المرفوع إلى وزير الصحة بواسطة وكيل الوزارة ومدير مستشفى الأمراض الصدرية؟
    كتب الدكتور السعيدي يقول: «أتقدم إلى معاليكم بكتاب استقالتي بعدما لمست عدم جدية الوزارة في الاهتمام بجراحة قلب الأطفال والعيوب الخلقية»
    ويضيف: « معالي الوزير أنا لست أكثر إنسانية من غيري ولكنني الوحيد في الكويت الذي يتعامل مع جراحة قلب الاطفال الأمر الذي يدفعني إلى التألم يوميا».
    ويتابع: «معالي الوزير أعلم بأن حربا ستشن علي من قبل أصحاب الكراسي خوفا على كراسيهم بعد ظهوري في برنامج (مانشيت) في تلفزيون «الراي» وقولي للحقيقة دون تزييف ولا مكياج، وللعلم فأنا لم أذكر في البرنامج إلا جزءا بسيطا من الكارثة حتى لا أجعل الناس يفقدون الثقة في وزارة الصحة، ولكن هؤلاء ليسوا قضيتي».
    ويستطرد: «معالي الوزير لا يمكن ان أستمر في وضع كهذا ولكنني في الوقت نفسه لا أجرؤ من الناحية الإنسانية والمهنية على ترك المستشفى قبل أن يأتي دكتور بديل من الخارج، ولذلك أرجو من معاليكم استعجال وصول وتسهيل تعيينه... وشكرا معالي الوزير، وقلوب الأطفال أمانة انتقلت من عنقي إلى عنقك... وعمار يا كويت».
    وفي ردود الفعل أكد وزير الصحة علي البراك ثقته بالأطباء الكويتيين وبالكوادر الوطنية، وقال لـ «الراي» انه لن يقبل أو يرضى بأن يقدم أي طبيب كويتي استقالته وأضاف أنه أجرى اتصالا مع وكيل الوزارة الدكتور عيسى الخليفة بعد الحلقة وطلب من الوكيل الاستماع إلى وجهة نظر الدكتور السعيدي والمشاكل التي يعاني منها والتي دفعته إلى الاستقالة ورفع تقرير كامل في وجهة نظره، مشددا على حرية إبداء الرأي «ونحن لن نغلق الأبواب في وجوه الأطباء ومكتبي مفتوح للجميع ومن لديه وجهة نظر فعليه أن يتقدم إلى مكتبي وسوف ألتقي به» مكررا عزمه على حل المشاكل التي تعاني منها الوزارة واجتثاثها من خلال التعاون مع جميع العاملين فيها.
    وكشف البراك عن وجود خطة إصلاحية للخدمات الصحية من خلال وثيقة سوف نضعها أمام الجميع للدفع بعجلة إصلاح الخدمات الصحية «كما لدينا أفكار لم تتبلور لغاية الآن وتحتاج إلى بعض الوقت للوصول إلى الدراسة التي ستكون العلاج المناسب»، لافتا إلى أن مسألة الضمان الصحي للكويتيين وللوافدين ستكون ضمن أحد البرامج المهمة.
    ومن خارج كتاب الاستقالة قال الدكتور السعيدي لـ «الراي» إنه يتمنى أن تكون هناك حلول واقعية وحقيقية للمشاكل الصحية وألا تكون اللقاءات لمجرد «تطييب الخواطر»، لافتا إلى أن مسألة الخدمات الصحية «تحتاج إلى جدية في العمل والصدق فما نواجهه من مشاكل لا يمكن السكوت عليه ولن نستطيع والحال هذه العمل ونحن مؤتمنون على أرواح البشر والأطفال وهذه امانة نحاسب عليها».




    [​IMG]

    صورة الاستقاله


    المصـــدر جريدة الرأي اضغط هنا
     
  2. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    أقرأو نص الاستقالة

    :/
     
  3. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

  4. start up

    start up بـترولـي نشيط

    83
    0
    0
    الحافظ الله ياكويت
     
  5. الغالية

    الغالية بـترولـي خـاص

    1,035
    0
    0
    اخي الكريم

    باعتقادي كلام الدكتور نقطه في بحر .. والحاصل اسوأ مما ذكر !!

    انا شايفه بلاوي طال عمرك وخصوصا فيما يخص جراحة قلب الاطفال ..

    كمثال فقط ... طفله لا يتجاوز عمرها الشهران وفيها فتحه كبيره بالقلب .. ادخلوها غرفة العمليات وفتحوا صدرها واكتشفوا ان البنت تعاني من التهاب بالصدر الذي وبسهوله يستطيعون معرفته من خلال سماعة الطبيب ... فما استطاعوا ان يكملوا العملية .. وقاموا بخياطة الصدر (أي كلام) .. الى ان تشفى البنت من التهاب الصدر !!!!!! ... هالكلام اناعايشته وشفته .. حسبي الله ونعم الوكيل !!

    طبعا هذا صار قبل 10 سنوات .... بتقولون الدنيا تغيرت والوضح تحسن .... ما اعتقد ... مو تشاؤم .. ولكن الواقع اكبر دليل !!!

    تسلم الايادي اخوي

    لا هنت طال عمرك :)
     
  6. LaRambla

    LaRambla بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,041
    3
    38
    اهي جت على هالقسم

    اقول الله يستر علينا من هالوزارة
     
  7. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    فقط للتصحيح
    علي البراك لا ينتمي الى الهرم الطبي
    والاسئله هي للبراك :-


    - ماذا يحمل الوزير في جعبته ليطور العمل بالوزاره ؟
    - هل يعلم الوزير ماهو السلم الوظيفي في المستشفيات ؟ وهل يعلم ماهي ساعات عمل الاطباء ؟ وكيف يتم اداره المستشفيات ؟
    - هل يعلم الوزير ما الفرق بين الاشعه المقطعيه واشعه الرنين المغناطيسي وماذا يحدث في المستشفيات من سوء استخدام لهذه المصادر ؟
    - هل يعلم الوزير ان مستشفياتنا لا تمتلك شهاده الاعتراف العالميه وهي غير مؤهله لذلك ؟
    - هل يعلم الوزير كيف يتدرج الطبيب ليحصل على لقب استشاري ؟ وهل يعلم سعاده الوزير والذين سبقوه بالوزاره اننا نمتلك برنامج لتخصص الاطباء في تخصصي الباطنيه والجراحه غير معترف به عالميا اسوه بنظيره السعودي مما ادي الى ذهاب اطبائنا الي المملكه للحصول على شهاده التخصص العالميه ؟
    - هل يعلم الوزير ان المريض احيانا ينتظر اياما في قسم الحوادث ليحصل على سرير في الجناح ؟
    - هل يعلم الوزير ان مستشفياتنا اصبحت مرتعا للبكتيريا والقطط والحشرات، مما ينعكس سلبا على راحه وسلامه المريض ؟
    - هل يعلم الوزير ماهو نظام التخصص في دول مثل امريكا، كندا، بريطانيا، المانيا، فرنسا و استراليا ؟ وما يحتاجه الطبيب ليحصل على قبول في هذه الدول ؟
    - هل يعلم الوزير ان الطبيب الكويتي اصبح منبوذا عالميا مقارنه بالاشقاء الخليجيين مما ادى الى عدم قبول الاطباء الكويتيين في هذه الدول.
    - هل يعلم الوزير انه في المستشفى لا يوجد احترام للقوانين بل لا يوجد قانون يحمي المريض والطبيب ويضمن لكل منهما حقوقه وانه لا يوجد تشريع ينظم العلاقه بينهما ؟ بل ايضا لا توجد اقسام فعاله مختصه بالاخلاق الطبيه وقوانينها العالميه اسوه بالدول المتقدمه ؟
    - هل يعلم الوزير ان المستشفيات في الدول المتقدمه تمتلك مكتبات تمتلئ بالكتب الطبيه والمجلات الطبيه مجانا لاطبائها لتطويرهم وتزويدهم بأحدث الابحاث الحديثه ؟ اما نحن فتضطر الى تجميع قطيه لندخل مجله من هذه المجلات ؟
    - هل يعلم الوزير ان المستشفيات في الدول المتقدمه تقيم الدورات والمحاضرات الاسبوعيه و تجلب امهر واشهر اطباء العالم لالقاء محاضرات وتثقيف اطبائها اما نحن فالله بالخير ؟
    - هل يعلم الوزير اننا اصبحنا متخلفين في مجال الصحه والسبب في ذلك هو اعتمادنا على خبره اطباء السبعينات دون تجديد مما انعكس سلبا على صحه المواطن ؟
     
  8. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    شكرا للجميع على تعليقاتهم

    وتعقيبهم على الموضوع


    الشق عود والله المستعان
     
  9. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    لاحول ولاقوة الا بالله
     
  10. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    طالما لا يوجد إهتمام من أعلى الهرم للخدمات الطبية أو للخدمات الأخرى فلن تتطور مستشفياتنا و لا الخدمات
    الإدارة السليمة و المتابعة و بذل الأموال مطلوبة لخدمات طبية سليمة و معافاة


    و الله المستعان
     
  11. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    كلام سليم والله المستعان
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة