اطماع ايران في الخليج العربي

الكاتب : jem2008 | المشاهدات : 2,156 | الردود : 50 | ‏2 يونيو 2008
حالة الموضوع:
مغلق
  1. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    اطماع ايران في الخليج العربي

    نبذة تاريـــخية :

    الخليج بشاطئية الشرقى والغربي كان وما يزال جزءاً لا يتجزأ من جزيرة العرب . لقد سكنه الكنعانيون أولاً ثم تبعهم الفينيقيون الذين ينتسبون للكنعانيين ؛ واستقرت فى الخليج قبائل عربية منذ أقدم العصور كخزاعة وربيعة واياد والأزد من كهلان فى عمان.

    وتطلع الفرس الى احتلال الخليج وشبه الجزيرة العربية منذ امبراطوريتهم الاولى ؛ وكانت جهودهم منصرفة الى المناطق التالية :

    البحرين :

    بسط الفرس نفوذهم على البحرين فى عام 615 م ؛ وكانت موطناً لقبيلة (ربيعة ) وتحررت البحرين من استعمار الساسانيين لها عندما دخلت فى الاسلام عام 628 م على يد القائد المسلم ( العلاء بن الحضرمي ) وتعرضت للرده فترة قصيره بضعت اشهرثم قام (الجارود بن عبد القيس ) بتطهير الجزيرة من اردان الرده بعد ان ساعده العلاء بن الحضرمي . وعاشت البحرين جزيرة مسلمة عربية فى عهد الخلفاء الراشدين وبنى امية والدولة العباسية ؛ ولم تسلم من مؤامرة باطنية رهيبة دبرها صاحب الزنج ؛ الذي تمكن من احتلالها عام 249هـ وجاء القرامطة بعد الزنج .

    وفى عام 1521 الى 1602 احتل البرتغاليون البحرين ؛ ثم تغلب الفرس على البرتغالييون منذ عام 1602 وحتى عام 1783 حيث استولى عرب عتبة- ال خليفة- على جزيرة؛ وطردو الفرس منها واستقلو فى حكمها .

    الأحواز وشط العرب :

    تنفصل الأحواز عن هضبة ايران العالية بسلسلة جبال زاجروس لتكون امتداداً طبيعياً لسهل العراق . وقد سكنها العرب منذ اقدم العصور ؛ وفتحها المسلمون عام 17هـ (638 م) ايام الخليفة الثانى عمر بن الخطاب (رض)؛ والحقت اداريا بالبصرة وكانت تسمى (بوابة الاسلام ) كما ذكرها صاحب معجم البلدان ؛ والفرس هم الذين غيروا اسمها لأنهم يلفضون الحاء هاء و اسموها (عربستان ) واخيرا اطلقو عليها اسما فارسياً هو(خوزستان ).

    ونالت الاحواز شهرة واسعة ايام العصر العباسي ؛ وعانت كثيرا من اذى الزنج الباطنيين ؛ ثم تعرضت لهجمات المغول الذين دمروا معالم حضارتها واراقو دماء الكثير من ابنائها .ثم أسس المشعشعيين أمارتهم عام 1436م على يد المؤسس الاول السيد فلاح بن هبة الله المشعشعي ؛ وكان قبلهم قد اسس بنو اسد امارتهم فيها 1647م واسس بنو كعب أمارتهم في الجزء الشرقى من شط العرب عام 1690 وحررو المنطقة من استعمار الفرس القاجاريين.

    ونشأ نزاع بين الدولة العثمانية والدوله الفارسية حول الاحواز وشط العرب ؛ وتوسطت بريطانيا وروسيا بين الدولتين فتم عقد معاهدة ارضروم الاولى عام 1821م ومعاهدة ارضروم الثانية عام 1847م وبموجب هذه المعاهدةاستولت ايران على مدينة المحمرة وميناءها وجزيرة الخضر (عبادان )؛ كما نصت المعاهدة على حرية الملاحة للسفن الايرانية فى شط العرب من مصبة في الخليج العربي حتى نقطة التقاء حدود البلدين .

    ولكن سكان الاحواز رفضوا استعمار الفرس ؛ وقامت ثورة بقيادة الحاج جابر الكعبى استمرت عشر سنوات ؛ وارغمت شاه ايران سنة 1857 على الاذغان والاعتراف باستقلال الاحواز.

    عندما ال حكم المحمرة والاحواز الى شيخ خزعل الكعبى وحدالاقليم تحت قيادته ؛ وعقد معاهدات مع بريطانيا ؛ ووقف الى جانبها ؛ ووضع نفسة رهن اشارتها فى الحرب العالميه الاولى .

    وبعد انقلاب رضاخان سنة 1921 برزت الاطماع الفارسية فى الاحواز بأجلى صورها خاصةً بعد ان تفجر البترول عام 1908 فى مسجد سليمان .

    وخشيت بريطانيا من ازدياد النفوذ الشيوعى بعد حرب العالمية الاولى فصنعت عرش عكرى لرضاخان ؛ وقلبت ظهر المجن لصديقها الشيخ خزعل؛ فقامت بقطع سبل المواصلات بينه وبين امراء الخليج والقبائل العربية فى العراق .

    وتحت حماية برطانيا ارسل الشاه الجديد رضاخان جيشاً للاحواز على رأسه الجنرال فضل الله زاهدى فحتل المنطقه وغدر بالشيخ خزعل واقتاده الى سجون طهران حتى اغتيل هناك سنة 1936. واطلق بعد ذلك الفرس على الاحواز اسم (خوزستان ) بعد ان كانوا يسمونها عربستان وكان ذلك عام 1925 م .

    منذ عام 1925 وحتى يومنا هذا والاحواز تئن تحت نير الاستعمار الفارسي الذى استخدم مع العرب السياسة التالية :

    - محاربة اللغة العربية ؛ وفرض اللغه الفارسية على سكان الاحواز .

    - نقل عشائر عربية؛ بكاملها الى شمال ايران ؛ وجلب قطعان فارسية واسكانها فى الاقليم.

    - نشر المذهب الشيعى الصفوي بين السكان ؛ والتضييق على السنة منهم الى درجة تحديد المساجد ؛او عدم السماح ببناء المساجد فى قرى السنة .

    - يعيش السكان العرب حياة التخلف والحرمان والفقر والبؤس ؛ علماً بأن المورد الرئيسى للاقتصاد الايرانى البترول الذى يتد فق من ارض الاحواز .

    وما اكتفت ايران با بتلاع الاحواز بل التفتت الى شط العرب وجددت المطالبة به طبقا لنظرية القائلة : (خذ وطالب ).

    وبعد معاهدة ارضروم الثانية عام 1847 عقد بين البلدين بروتوكول طهران لسنة 1911 وبروتو كول القسطنطينية لسنة 1913 امام عصبةالامم المتحدة التى اوصت بحل الامر عن طريق المفاوضات المباشرة؛ فتم عقد معاهدة 1937 بين البلدين ؛ وبموجب المعاهدة الجديدة حصلت ايران على مكسب جديد فأخذت ار بعة كيلومترات مقابل عبادان مع الاحتفاظ بالمعاهدات السابقة ؛ واعتبار هذه المعاهدة الشكل النهائى للحدود بين البلدين.

    وفى 19 -4 -1969 اعلنت ايران من طرفها وحدها نقض معاهدة 1937؛ وهددت باللجوءالى القوة ان لم تتحقق مطالبها ؛ ومازالت المشكلة قائمة بين البلدين ؛ بل لو حصلت ايران على مكاسب جديدة فى شط العرب فأن القضية لن تنتهى لأن حكام طهران يصرحون حينا ؛ ويلمحون احيانا بان الحد الفعلى بينهم وبين العراق نهر دجلة ؛ وجنوب العراق كله لهم لأن فية عتباتهم المقدسة ؟!!!!!

    الجزر العربية المحتلة :

    فى 13-8-1971 وافقت ايران على استقلال البحرين ؛ وتنازلت عن المطالبة بها وفى 30-11-1971 غزت ايران عسكريا وتحت الحماية البريطانية ثلاث جزر عربية طنب الكبرى ؛و طنب الصغرى ؛التابعتين لأمارة راس الخيمة ؛ وجزيرة ابو موسى التابعة لأمارة الشارقة؛ وشرد ت سكان هذه الجزر الى امارات ساحل عمان

    واحتلال ايران لهذه الجرز الثلاث بعد ثلاثة اشهر من تنارلها عن المطالبة بالبحرين دليل ظاهر على ان ايران استبدلت صفقة بصفقة اخرى ؛ علماً بأن احتلالها لهذه الجرز جاء قبل انسحاب بريطانيا من الخليج بثمان واربعين ساعه فقط .

    واهمية هذه الجزر ليست بمساحتها ولا بعدد سكانها وانما بموقعها الاستراتيجى عند مضيق هرمز . ومما يجدر ذكره ان، 75%من نفط العالم يمر من هذا المضيق ومنه18% للولايات المتحدة و25%من استهلاك اوربا و75% من استهلاك اليابان؛ وفى كل (11) دقيقه تعبر ناقلة ضخمة فى هذا المضيق تحت حماية ومراقبة البطاريات الايرانية ؛ علما بان عرض المضيق لايزيد على عشرين ميلا ومن مضيق هرمز تمر شاحنات النفط العراقى والكويتى ؛ والسعودى والقطرى ونفط ابوظبى اضافة للنفط الايراني . ومن هنا تبدو اهمية احتلال ايران لهذه الجرز الثلاث ؛ ولماذا قوبل الاحتلال ببرود وتعتيم اعلامى من قبل الجانب العربي ؟. بعد هذه اللمحات التاريخية عن العلاقات الايرانية العربية هناك اشارة على نفطتين .

    اولا- الانجليز راس كل بلاء فى تاريخ امتنا الحديث : فهم اعطو لايران وعودا ومعاهدات فى البحرين . وهم الذين مكنوا ايران من احتلال الجزر العربية الثلاث قبل انسحابهم بثمان واربعين ساعه . وهم الذين انقلبوا على الشيخ خزعل ؛ وغدروا به ؛ ثم مكنوا خادمهم رضا خان من احتلال الاحواز . وهم الذين وقفوا الى جانب ايران ونجحوا في اعطائها حقوقا مزعومه فى شط العرب وفق معاهدة ارضروم عام1847 ومعاهدة 1937.

    ونتطلع اليوم من حولنا ؛ فنرى الاعداء من كل جانب وقد احاطو بنا احاطة السور بالمعصم . اليهود فى فلسطين ومياه البحر المتوسط وخليج العقبة وفى ممراتنا المائية . والاحباش الصليبيون على الساحل بحر الاحمر . والفرس فى الخليج و شط العرب ومضيق هرمز , ويحتلون الجزر العربية جزيرة بعد اخري .

    ثانياً- يظن معظم الناس فى البلاد العربية ان سياسة الاستيلاء على الخليج وابتلاعة ؛ مرتبطة بشاه ايران وحده ؛ والخطر قد تلاشى بزوال الشاه ؛ وهذا الظن عار من الصحة ولا اصل له ؛ فالشاه محمد رضا بهلوى كان منفذ الاطماع الفرس التوسعية التى عبر عنها حاجى ميرزا فى مذكرته التى قدمها الى وزير خارجية بريطانيا لابردين ( ان الشعورالسائد لدى جميع الحكومات الفارسية المتعاقبة ان الخليج الفارسى من بداية شط العرب الى مسقط بجميع جزائره وموانية بدون استثناء ينتمى الى فارس بدليل انه خليج فارسي وليس عربياً ).

    فعند ما تقول ايران بان الخليج فارسى وتصر على هذه التسمية تعنى ان جزر الخليج وضفتيه فارسية وليست عربية ؛ ولو كان الاختلاف على اللفظ لما استحق هذا الخلاف ازمات سياسية بين ايران والدول العربية .



    ومن هنا يتبين لنا بان سياسة الاستيلاء على الخليج ليست مرتبطة بالشاه وحده ولكنها سياسة جميع الحكومات والاحزاب والايات والهيئات الايرانية
     
  2. AHMAD ALI

    AHMAD ALI بـترولـي مميز

    523
    0
    16
    ذكر
    Admin
    KUW
    يعني قايل شي يديد؟؟

    اكو دوله ما اطمعت بالكويت؟!!

    الله الحافظ
     
  3. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    الحمدلله اني مسلم
    ومن استعان بالله كفاه الله
    اسلم اخي في اللغه العربيه
     
  4. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    نعمه القل في الاسلام فياأخي العزيز ادعو ولا اكف عن ذلك اسلم
    قالو ربنا انا تبعنا ساداتنا فاظلونا السبيلا
     
  5. HUMMER

    HUMMER بـترولـي خـاص

    مشكور اخوي عالموضوع وماقصرت

    وارجو عدم الخروج عن الموضوع والالتزام باداب الحوار الهادف والبناء

    وشكرا
     
  6. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    جزاك الله كل خير مع اني ملتزم بآداب الحوار ومشكور ياأخي


    اخوي القصد مو مخصوص لك القصد للاخوان جميعا للتوضيح

    وشكر
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2 يونيو 2008
  7. kkk

    kkk بـترولـي مميز

    سؤال بسيط
    هل جزيره فيلكا او وربه او اي جزيره اثناء الاحتلال العراقي لدولة الكويت تتبع اي دولة ...العراق او السعودية او ايران؟؟؟؟ وهل من حق اي دولة المطالبه بهم؟؟؟؟
    تحياتي
     
  8. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    والله لو اني شايف في سوألك اي معنى جاوبتك 0000000000مشكور على المحاوله
     
  9. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    ***ما دري شنو يقصد الموضوع بصوب والسؤال بصوب غير مفهوم؟؟؟؟
     
  10. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0

    مشكور اخوي بوغدير على المرور
     
  11. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم


    أثار العدوان الايراني على جزيرة ابوموسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة المخاوف القومية في نفوسنا نحن العرب من الاطماع الايرانية المتجددة في الساحل الغربي للخليج العربي الذي تصر ايران باستمرار على تسميته بالخليج الفارسي تعبيرا عن اصرارها على تأكيد مطامعها في دول الخليج العربية، ولكي تغرس هذا الشعور في نفوس الاجيال المتتابعة من ابنائها.

    لقد كانت الاطماع الايرانية في الخليج العربي واضحة لم تقف عند حد الاطماع، بل تجاوزتها الى التآمر النشط من اجل اضعاف الهوية العربية لمنطقة الخليج عن طريق تسريب عناصر ايرانية الى تلك الدول استطاعت ان تحمل جنسياتها وان تصل الى ادق المراكز فيها.. الخ، وبعد ان سقط حكم الشاه، وجاء الخميني الى السلطة، توقعنا ان تتراجع الجمهورية الاسلامية عن اطماع الشاه في دول الخليج، وان تتخذ خطوات نحو ارجاع الجزر المغتصبة، ولكن سياسة ايران الجديدة اتخذت من شعار تصدير الثورة الاسلامية شعارا لفرض السيطرة الايرانية على المنطقة العربية كلها استعادة لمجد فارس القديم.
     
  12. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    نزاع غوغل على الخليج العربي

    لهيجان في طهران ضد شركة غوغل لأنها سمت الخليج بـ«العربي» يعبر عن حالة مستمرة من الحساسية التاريخية الموروثة ضد العرب، رغم كل شعارات الأخوة الإسلامية التي ترفعها الجمهورية. غوغل شركة تجارية، وليست بدائرة حكومية أو هيئة دولية رسمية، حتى تلزم بمصطلحات بعينها، وهي في موقعها الجغرافي الخرائطي عندما كتبت الخليج العربي، لا اعتقد انها كانت تميل كفة العرب ضد الايرانيين، بل نقلته عن مسميات متداولة، مثل كثير من المسميات المختلف عليها. ففي الوقت الذي توجه المدمرات البحرية الاميركية مدافعها في مياه الخليج نحو السواحل الايرانية، استمرت المطبوعات الحكومية الامريكية الرسمية تعتمد «الفارسي» اسما للخليج، كما اصطلح عليه في كثير من الأدبيات القديمة.

    ولا تمثل تسمية الخليج بـ«الفارسي» أو «العربي» قيمة حقيقية تستحق التنازع، الا انها تكشف طبيعة التفكير الإيراني المتناقض بين الخطاب الرسمي الذي يرتكز بشكل اساسي على الدعاية السياسية للقضايا العربية ضد الغرب، ويغضب اشد الغضب من شركة تسمي الخليج عربيا. وهو يكرر التناقض الإيراني القديم نفسه بين احتقار العرب في أدبياتهم من جانب، وتقديس رموزهم مثل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، من جانب آخر.

    وهذا الغضب المتكرر من الجهات الرسمية الإيرانية ضد من يسمي الخليج بـ«الفارسي»، كما عبر عنه الرئيس أحمدي نجاد ذات مرة، في رده على أمير قطر لأنه سماه الخليج العربي، يبعث القلق عند عرب الخليج. هم واثقون بأن الأطماع الايرانية في اراضيهم، حقيقية لا مجرد تفسيرات لمصطلحات جغرافية أو حالة مزاجية ضد حكومات خليجية فقط. والا لا اتصور انه يهم كثيرا الاسم الذي يحمله الخليج لأن أيا منها صحيح، فهو خليج فارسي وعربي، واكثر صحة من تسمية البحر الأحمر بالأحمر أو الأبيض بالأبيض، لا مثل البحر الميت الذي لا توجد فيه حياة بحرية بسبب ملوحته.

    الذي يقلق ليس اسم الخليج بقدر المفاعلات النووية في بوشهر الأقرب الى الكويت منها الى طهران. وهذا يبرر كثيرا مخاوف العرب في البحيرة الخليجية من نوايا ايران من وراء سلاحها النووي، ويقلقون كثيرا تصريحات مثل اقوال الزعيم الايراني آية الله جنتي وتفاخره بأن قوة ايران النووية، هي للدفاع عن كل الدول الاسلامية لا ايران فقط. ففيها تأكيد على ان سياسة بلاده العسكرية لم تصمم لأغراض دفاعية ايرانية بحته، انما للاستخدام الخارجي، فكلمة الدفاع لها معنى مطاطي لأن معظم الدول الاسلامية تختلف مع بعضها. وسواء اعتمدت «غوغل» الخليج عربيا أو فارسيا، سيبقى أهل الخليج ضحية العقلية المتخلفة المسكونة بالخلافات التاريخية والجشعة، التي لا ترى الثروات في داخل بلادها فتطورها، وتسعد شعبها بل تريد التعدي على الجيران، المسكونة بشهوة التملك. ففارس في تاريخها واهلها بلد عظيم لا احد ينازع في الاعتراف بذلك، وايران دولة تستحق الاحترام، ولن يكون اسم خليج، عقبة في تأكيد ذلك، لكن يبقى للقلق مبرره من العقلية المتطرفة التي تحكم ايران اليوم، والتي اقصت مواطنيها وحاصرت شركاءها الاسلاميين في الحكم، وتتحدث بسعادة عن تطوير أسلحتها لا تطوير قدرات بلادها التنموية.



    http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&issueno=10737&article=467748
     
  13. فزاع

    فزاع بـترولـي نشيط جدا

    188
    0
    0
    قل عازتك في ذمتي
    وش ذالسؤال :D


    إذا كانت المشاركه من فضه فالمشاهده فقط من ذهب:D
     
  14. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    عافاك الله يا00pickw وكلامك من الواقع المر اللي احنا نراه ونسمع نكرانه من مدافعين لي قدسيه ايران الصفويه
    مشكور وجزاك الله كل خير
     
  15. فزاع

    فزاع بـترولـي نشيط جدا

    188
    0
    0
    الشكر لله سبحانه
    والله يجزانا ويجزاك خير وكل مواطن شريف:D
     
  16. BURGAN

    BURGAN بـترولـي نشيط جدا

    181
    0
    0
    كل الدول المحيطة بالكويت لها اطماع متفاوته ........ ما يت على ايران بس
     
  17. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0

    اخي بالنسبه للشكر فالحمدلله اولا وأخرا ونشكره على كل شيئ فهو الاحد الصمد الكريم العليم ويعلم ما في القلوب
    وله الاسماء الحسنى وفوق كل ذي علم عليم 000 ويعلمكم الله والله بكل شيئ عليم فالشكر للخالق له معنى كبير
    فيكون الشكر في السان والقلب والفعل لله عز وجل 000000000000انتها

    اما بالنسبه لما ايران فها أنت معاصر هذه الدنيا ونذكرك من ايام كسرا وما فعل به الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه الى هذا اليوم عدم رضا الفرس المجوس عن الفاروق وله منزلته عند الله عز وجل
    اما هذا اليوم فلا زال الفرس كالافاعي جميله الملمس ولها سم قاتل قاتلهم الله الا من رحم
     
  18. فزاع

    فزاع بـترولـي نشيط جدا

    188
    0
    0

    الله يا إيران هذي إلي الولاء لها ينافس الوطنيه
    بعدين ودي أعرف عندكم وكالات للدفاع عن بلاد فارس ولا حاطينكم محامين

    يابشر مادروا عن هوا داركم اركدوا وخلوا ولائكم لديرتكم إلي تنفخت جنوبكم وكتوفكم من خيرها


    عالم غريبه
     
  19. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    ياأخي فزاع والله اني احببتك في الله بارك الله فيك وبيض الله وجهك ورحمك ووالديك
     
  20. AHMAD ALI

    AHMAD ALI بـترولـي مميز

    523
    0
    16
    ذكر
    Admin
    KUW
    انا ودي اعرف شغله

    انتوا بكيفكم تحكمون على الناس؟؟

    على اي اساس خليتوا شيعة الكويت ولائهم لإيران؟!!

    شهالعقليه !!!!

    ذمه وسيعه

    ولا نظامكم تصدقون كل كلمه تنكتب بالجرايد؟!

    وعلى قولتكم ايران طمعانه بالكويت

    لو ربك كاتب ان ايران بتاكل الكويت والخليج .. لا تحاتي راح يصير اللي ربك كاتبه .. لا انت ولا غيرك راح يمنعهم

    والحمدلله شيعة الكويت محترمين وعندهم عزة نفس وولائهم حق ديرتهم الكويت

    وتركوا عنكم كلام الجرايد :)

    الحمدلله على نعمة العقل
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة