النشيد الوطني الكويتي و النشيد الملكي السعودي

الكاتب : الكاشف | المشاهدات : 2,141 | الردود : 38 | ‏31 مايو 2008
حالة الموضوع:
مغلق
  1. الكاشف

    الكاشف بـترولـي جـديـد

    10
    0
    0
    لو ذهب العضو المحترم السيد محمد هايف المطيري الى الجارة الشقيقة المملكة العربية السعودية ضمن وفد كويتي و تم عزف النشيد الملكي السعودي بحطور العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود . هل تعتقد ان السيد محمد هايف سيقف للسلام الملكي السعودي أم لا ؟

    ما اقول إلا الله يعز الكويت و يحميها من الحوش
     
  2. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    سؤالك علشان ما وقف للسلام الوطني او لانه سلفي؟؟؟؟؟!!!!!شكو السعوديه
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏5 يونيو 2008
  3. الكاشف

    الكاشف بـترولـي جـديـد

    10
    0
    0
    اللي صار ترا سابقة ان كويتي ما يوقف حق السلام الوطني ولازم ما تمر مرور الكرام اذا احنا اهل البلد ما نحترم علمنا و سلامنا الوطني شلون عيل تبون الغير
     
  4. [ عبدالعزيز ]

    [ عبدالعزيز ] بـترولـي نشيط

    ( ولازم ماتمر مرور الكرام ) كلمتك هاذي قويه جبال ما تشيلهاا

    اين هذه الفزعه الوطنيه عندما تم تابين الهالك مغنيه

    الولاء الوطني لا يقاس بعزف و الرقص و تمثيل و ترديد الأناشيد

    حب الوطن يكمن بالتضحيه و الفداء و إعمار هذه الارض الكريمه دون منه ولا ثمن

    اسئلك بالله يا استاذي الفاضل الكاشف

    حينا تسمع النشيد الوطني الكويتي معروض على التلفزيون

    هل تقف بكل عزه و شموخ لهذا النشيد و تردده من كل قلبك .. ام قاعد متكي و رجل على رجل و طايحله لعب كوت بو سته

    اين ذهبت هذه الفزعه الوطنيه اين ذهبت كلمتك و لازم ماتمر مرور الكرام

    حينا اقف لنشيد و بين شخصيات سياسيه فهذاا دليل على مجامله هذه الشخصيات و ليس للوطن

    و حتى لو وقف محمد هايف لسلام الوطني السعودي فهو لا يقف له أجلال و تعظيم يقف له من باب المجامله

    ولا تنسى يا استاذي الفاضل الكااشف .. فتوى تحريم العزف و الموسيقى و تعظيم العلم مصدرها علماء السعوديه

    يعني بالعربي اهي مو سالفه هذا علم كويتي و هذاا علم سعودي
     
  5. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    كلام جميل0000اخوي انت عندك مقياس الوطنيه الوقوف للنشيد؟؟؟وبعدين ما قريت الجرايد والفتاوي!!!!
     
  6. الكاشف

    الكاشف بـترولـي جـديـد

    10
    0
    0
    احنا شعلينا من فتاوي السعودية والا ايران ترا الرسول لما حضر المدينه غنوا له و ما استنكر عليهم الفعله
     
  7. بوعبدالله الكويتي

    بوعبدالله الكويتي بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    نعم كل من حطله لحية قال انا مفتي

    من افتى من غير علم اكبه الله في نار جهنم

    وين صارت

    يجب احترام السلام الوطني

    اذا انت عايش في عصر الجاهلية روح عيش بروحك العالم تغير

    في غير محمد هايف سلف يقفون للسلام الوطني منهم محمد العليم واحمد باقر واحمد الدعيج وليد الطبطبائي ...الخ من السلف
    ليش اهو احسن منهم


    و لازم ما تمر مرور الكرام
     
  8. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    الكويت والسعوديه بالفتاوي تقريبا شي واحد0000انت اللحين قصدك ان الغناء مو حرام!!!!!اسئل اي واحد شوف شنو راح يرد عليك؟!!!!!!!!!
     
  9. المحيط

    المحيط بـترولـي مميز

    647
    0
    0
  10. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    قيام المسلم إعظاماً لأي علم وطني ذريعة إلى الشرك وتقليد للكفار
    علماء دين: الوقوف للسلام الوطني مكروه وبدعة منكرة وتعظيم العلم حرام
    أثار عدم وقوف النائب محمد هايف المطيري اثناء عزف نشيد السلام الوطني في احدى الحفلات المدرسية استياء عدد من المواطنين، في حين لاقى استحسانا من قبل بعض علماء الدين لاعتبارهم الوقوف لمجرد سماع السلام الوطني مكروها ولا يوجد ما يسوغه شرعا، اضافة الى انه بدعة منكرة.
    وللوقوف على الرأي الديني في ذلك تنشر «الوطن» فيما يلي رأي اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء في المملكة العربية السعودية، اضافة الى آراء عدد من علماء الدين سبق واطلقوها منذ نحو ثلاث سنوات.
    ففي معرض اجابتها عن سؤال حول حكم تحية العلم وتعظيم الضباط وحلق اللحية قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في المملكة العربية السعودية الشقيقة والمؤلفة من العلامة عبدالله بن قعود والعلامة عبدالله غديان والعلامة عبدالرزاق عفيفي والعلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، قالت:
    لا تجوز تحية العلم، بل هي بدعة محدثة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»، (رواه البخاري ومسلم). وأما تعظيم الضباط باحترامهم وانزالهم منازلهم فجائز، أما الغلو في ذلك فممنوع، سواء أكانوا ضباطا أم غير ضباط وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

    مكروه

    العميد السابق لكلية الشريعة في الكويت د.عجيل النشمي يقول (نقلاً عن موقع الوسطية أون لاين): كثير من القضايا الوطنية يظن أنها منافية للشرع فيقع السؤال عنها، وسنختار بعض هذه المسائل وهي: تحية العلم، موسيقى الجيش والسلام الوطني والوقوف عند سماعه.

    تحية العلم

    يستشكل بعض المواطنين شرعية الوقوف لتحية العلم سواء بالنسبة للجنود في الجيش، أو بالنسبة لوقوف الطلاب والطالبات في طابور الصباح، ومما جعل السؤال أو الاستشكال جديرا بالنظر هو صدور فتاوى فردية وجماعية بتحريم تحية العلم ـوليس اتخاذ العلمـ واعتبار ذلك من البدع، بل منهم من قال ان تحية الرؤساء والزعماء من التشبه بالكفار.
    ومع احترامنا لهذه الفتاوى فان الذي يظهر أن اتخاذ العلم رمزا للدول أمر عرفي، لا تخلو منه دولة اليوم، وقد كان العرب قبل الاسلام يرفعون الرايات ويحاربون دونها، وكان سقوط الراية اشارة الى الهزيمة. وكانت الرايات في الاسلام بألوان مختلفة حسب القبائل فالجيش له راية بلون واحد وقد يكون لكل قبيلة لون يميزها.
    فلا تكاد تسقط حتى يحملها آخر ويكون حامل الراية هو القائد غالبا.
    وهكذا ظل هذا المعنى راسخا في تاريخ الجهاد الاسلامي، بل هو يستند الى فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وفعل أصحابه من بعده، حتى نص بعض الفقهاء على استحبابه في الجيش» فالعلم كان له نوع تقدير عندهم لما يرمز اليه من عزة وشموخ وطني لا لذاته أو لونه.
    وأما الاحترام بالطريقة التي تصاحب أداء التحية برفع اليد بالسلام، أو وضعها على القلب، أو أي وضعية أخرى، فلا يعني احترام أو تقديس قطعة القماش، وانما احترام ما يرمز اليه» فهو رمز الوطن واحترامه بطريقة عرفية وليس فيها مظهر عبادي مثل الانحناء، فلا بدعة في ذلك. واذا جاز تحية العلم، جاز من باب أولى التحية برفع اليد والانضباط من ذي الرتبة الأقل لمن هو أعلى منه في الجيش أو الشرطة.
    وأما الموسيقى الوطنية المصاحبة للسلام فسيأتي بيان حكمها، وأما ان كان الوقوف لمجرد سماع السلام الوطني فأرى كراهته، لعدم وجود ما يسوغه شرعا، وما خفف حكمه أنه عرف دولي لا صلة له بقوم أو عبادة. فمن فعله جاز ولكنه فعل خلاف الأولى. وفيما يأتي بيان وتأصيل ما ذكرنا بالنسبة للراية وهي العلم أو اللواء.
    وفيما يأتي بعض الشواهد المؤيدة لجواز ما يتعلق بالعلم مما جاء منشؤه الاهتمام بالعلم باعتباره رمزا.
    قال ابن اسـحاق: ـفي معركة مؤتهـ لما أصيب القوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا، ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيدا، قال ثم صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تغيرت وجوه الأنصار، وظنوا أنه قد كان في عبد الله بن رواحة بعض ما يكرهون، ثم قال ثم أخذها عبد الله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيداً.
    وفي الصحيحين: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فأعطاها عليا. وعن يزيد بن جابر الغفري عن ابن السكن قال: «عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم رايات الأنصار وجعلهن صفرا»، وعن أنس عنـد النسائي أن ابن أم مكتوم كانت معه راية سوداء في بعض مشاهد النبي صلى الله عليه وسلم. ومن حديث كرز بن أسامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عقد راية بني سليم حمراء.
    وكانت راية النبي صلى الله عليه وسلم سوداء ولواؤه أبيض.
    قال في طرح التثريب وفيه استحباب الألوية في الحروب.

    بدعة

    العلامة ابن باز قال انه لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني، او سلام وطني، بل هو من البدع المنكرة لم يكن في عهده ولا عهد خلفائه.
    وقد جاء في الفتوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء برقم 2123 ج1 / 235 برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله: (لا يجوز للمسلم القيام اعظاماً لأي علم وطني، او سلام وطني، بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب واخلاص التعظيم لله وحده، وذريعة الى الشرك، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة، ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم او التشبه بهم.
    وجاء في الجواب عن السؤال الثالث من الفتوى رقم 5963 ج1 / 236 برئاسة سماحته ايضاً: (لا تجوز تحية العلم، بل هي بدعة محدثة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

    حرام

    وقال سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - عضو هيئة كبار العلماء ـ وفقه الله: (وأما تحية العلم: فالتحية تأتي بمعنى التعظيم، ولا تكون تحية التعظيم الا لله كما نقول في تشهدنا في الصلوات: التحيات لله، أي: جميع التعظيمات لله سبحانه ملكا واستحقاقا، فهي تحية تعظيم وليست تحية سلام، فالله يحيا ولا يسلم عليه، وتأتي التحية بمعنى السلام الذي ليس فيه تعظيم، وهذه مشروعة بين المسلمين، قال تعالى: (فسلموا على أنفسكمْ تحية منْ عند الله مباركة طيبة)، وقال تعالى: (واذا حييْتم بتحيةي فحيواْ بأحْسن منْها أوْ ردوها)، وقال تعالى عن أهل الجنة: (تحيتهمْ فيها سلامي) وقال تعالى: (تحيتهمْ يوْم يلْقوْنه سلامي)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم» فالسلام انما يكون بين المسلمين ولا يكون السلام على الجمادات والخرق ونحوها، لأنه دعاء بالسلامة من الآفات، أو هو اسم من أسماء الله يدعو به المسلم لأخيه المسلم عليه ليناله من خيراته وبركاته، والمراد بتحية العلم الآن: الوقوف اجلالا وتعظيما له، وهذا هو الذي أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه لأنه وقوف تعظيم، فان قيل: (ان في تحية العلم احتراما لشعار الحكومة، فنقول: نحن نحترم الحكومة بما شرعه الله من السمع والطاعة بالمعروف، والدعاء لهم بالتوفيق، واللجنة حينما تبين هذا للمسلمين انما تبين حكما شرعيا يجب علينا جميعا حكومة وشعبا امتثاله، وحكومتنا ـ حفظها الله وبارك فيها ـ هي أول من يمتثل ذلك، هذا ما أردت بيانه خروجا من اثم الكتمان) جريدة الجزيرة عدد 11989 يوم الثلاثاء 1426/6/20هـ.
    وقال سماحته أيضا: (طاعة الدولة واجبة فيما لا يخالف الشرع، وهي لا تريد مخالفة الشرع في جميع أنظمتها، وأيضا: تحية العلم قد صدر بتحريمها فتوى شرعية من جهة رسمية نصبتها الدولة وعينت فيها الْمفتين.. وهل القيام للعلم اذا من باب العبث؟ لا انما هو نوعي من التعظيم، والتحيات في الأفعال من القيام والركوع والسجود وغير ذلك كلها لله، كما في الحديث الصحيح: «التحيات لله» قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب يرحمه الله في آداب المشي الى الصلاة: أي جميع التحيات لله استحقاقا وملكا، قال الشيخ محمد بن ابراهيم مفتي البلاد السعودية يرحمه الله في شرحه: أي: جميع التحيات لله استحقاقا وملكا، يعني: أن الرب جل وعلا هو المستحق لجميع التعظيمات، لأنه الكبير الذي لا أكبر منه، والجليل الذي لا أجل منه، انتهى... ولما صلى النبي صلى الله عليه وسلم في بيته جالسا لمرض أصابه، وقام من حضر خلفه يصلون قياما أشار اليهم أن اجلسوا، ولما سلم من صلاته قال: كدتم آنفا أن تفعلوا فعل فارس والروم، يقومون على ملوكهم وهم جلوس، فهذا يدل على تحريم التشبه بفارس والروم في قيامهم على ملوكهم تعظيما لهم، فدل ذلك على أمرين: تحريم القيام تعظيما للمخلوق، وتحريم التشبه بالكفار) جريدة الجزيرة عدد 12017 يوم 1426/7/18هـ.


    ***الجاهليه عندكم والله000اقرأ وتعلم ونت مخير مو مسير من ايران؟؟؟؟
     
  11. بوعبدالله الكويتي

    بوعبدالله الكويتي بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    شدخل مغنية وحزب الله بالموضوع جزاك الله خير

    ولكن عطيني السند من القران ان القيام للسلام الوطني حرام ؟؟
     
  12. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    العلامة ابن باز قال انه لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني، او سلام وطني، بل هو من البدع المنكرة لم يكن في عهده ولا عهد خلفائه.
    وقد جاء في الفتوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء برقم 2123 ج1 / 235 برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله: (لا يجوز للمسلم القيام اعظاماً لأي علم وطني، او سلام وطني، بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب واخلاص التعظيم لله وحده، وذريعة الى الشرك، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة، ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم او التشبه بهم.وجاء في الجواب عن السؤال الثالث من الفتوى رقم 5963 ج1 / 236 برئاسة سماحته ايضاً: (لا تجوز تحية العلم، بل هي بدعة محدثة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد).
     
  13. بوعبدالله الكويتي

    بوعبدالله الكويتي بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    ممكن سؤال شنو ضل بالدنيا مو بدعه ؟؟؟

    ربط حزام الامان بدعه لانه يمنع قضاء الله وقدره ... وشكثر ناس ماتوا بسبب الاحزام

    شن وضل مو بدعه
     
  14. بوعبدالله الكويتي

    بوعبدالله الكويتي بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    عندي سؤال :

    السلف تقول نحن نتبع ولي الامر

    وولي الامر هو امير البلاد فلماذا الان لا يتم ولي الامر و لماذا لا يتم اتباع قوانين الدوله ؟؟

    اليس من الاسلام اتباع قوانين الدوله ؟؟
     
  15. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0


    **؟؟؟صراحه استغربت من تعليقك يا بوعبدالله000شكو حزام الامان بدعه 00!!!منين جايب الافكار؟؟؟
     
  16. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    000؟؟؟في احد خالف قانون الدوله؟؟؟جيب لي قانون يلزم الشخص الوقوف لنشيد؟؟؟؟
     
  17. [ عبدالعزيز ]

    [ عبدالعزيز ] بـترولـي نشيط

    بو عبدالله الكويتي

    اخي الفاضل المحترم

    تاكد ان اي حكم شرعي يصدر من عالم .. لا يصدر عبطاا

    أنما يصدر تحت دراسه وافيه و كافيه من التمحيص في القرآن الكريم إلي السنه النبويه

    العالم الجليل رحمه الله عليه ابن باز وضح لك سبب التحريم .. بس انت مآقريت الشرح

    قريت الحكم و جيت تركض .. قالك هي ذريعه لشرك و تقليد الكفار في عاداتهم القبيحه

    من العادات القبيحه لكفار الكريسمس و فايلنتاين .. الخ.. مو كل شيئ من الكفار يجوز لناا

    و لهذا السبب نحن كالمسلمين لا نحتفل في هذه الاعياد

    اما بالنسبه لحزام الامان

    اخي الفاضل اي شيئ يصب لصالح الانسان المسلم تاكد انه محلل في الشريعه

    لانه الله سبحانه و الرسول لم يحرم شيئ فيه نفع لمسلم

    و حرم على المسلم كل ما يضره

    و حزام الامان كله منفعه وليس به اي ضرر

    و القضاء و القدر واقع واقع مايرده لا حزام ولا غيره .. اذا الله سبحانه كتب شيئ خلاص تم

    صراحه تفسيرك لامور غريب جداا .. أهو من باب الاستفهام من باب الاستهزاء بالعلماااء
     
  18. الكاشف

    الكاشف بـترولـي جـديـد

    10
    0
    0
    و الله ما ضيع هالامه إلا موضوع العالم الفاضل و شيخ الاسلام و آيات الله و السيد الفلاني و الأمام العلاني

    خلكم وره هالناس عشان يرجعونكم الف سنه وره

    الله بريء منهم و الله الدين سمح و يسر و هالاشكال نكره
     
  19. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    ***الله يهداك 00الدين سمح0000شلون نخربها ونقول الدين سمح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  20. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص


    أكيد في احد خالف قانون الدولة ومنهم النائب محمد هايف عندما شارك في الانتخابات الفرعية المجرمة قانونا ... بس ممكن طلب ما أبي احد يقول تشاورية وهالكلام .. الانتخابات تمت مثل وضوح الشمس ما أبي احد يزايد او يكابر علشان خاطري لا نقص على بعض .... طيب مو هذه مخالفة صريحه للقانون ؟؟؟؟

    بعدين اذا النائب هايف ما وقف للنشيد الوطني علشان في اشكال من الناحية الشرعية وفتاوي السؤال :

    هل راح يقسم على احترام الدستور في افتتاح الجلسة غدا ودستورنا وضعي مو شرعي ؟؟

    واذا ما يبي يقسم او يحور الموضوع او يغير القسم او اي شي ثاني ليش يرشح نفسه للمجلس ؟؟؟؟
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة