نقابة نفط الخليج: «البترول» تمارس التفرقة

الكاتب : جابر | المشاهدات : 731 | الردود : 8 | ‏29 مايو 2008
  1. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    نقابة نفط الخليج: «البترول» تمارس التفرقة -القبس -اليوم
    عدد القراء: 57


    29/05/2008 استنكر رئيس نقابة نفط الخليج فالح سعد العسكر التفرقة غير المبررة التي تنتهجها مؤسسة البترول الكويتية ونظرتها الدونية لعمال الشركة بالخفجي، حيث قامت اخيرا بإقرار زيادة مالية هزيلة ومنقوصة عما تقاضاه جميع موظفي القطاع النفطي بما في ذلك عمال الشركة سواء في الوفرة او في الاحمدي والتي اثارت احتقان وغضب العاملين خاصة انها تأخرت عن موعدها أشهرا عدة!!
    وبين العسكر في تصريح مقتضب ان مؤسسة البترول الكويتية قامت بتضليل النقابة في الفترة السابقة في حين كانت النقابة تمد يد التعاون والتفاهم وتقوم بدور كبير وفعال في ضبط وتهدئة العمال، وقال ان نقابة نفط الخليج ترفض اسلوب الالتواء والغموض خصوصا فيما يتعلق بالحقوق المالية التي تمس معيشة واحوال العمال.
    وبين العسكر في بيان تلقت القبس نسخة منه، ان مؤسسة البترول بإقرارها لتلك الزيادة الهزيلة التي تنقص بكثير عما اقر للقطاع النفطي تكون كمن صمتت دهرا ونطقت كفرا!
    وتساءل العسكر لماذا لم يتساو عمال الخفجي بعمال الوفرة والمبنى الرئيسي في تلك الزيادة والكل يعمل في منشأة واحدة وتحت شعار واحد؟ والى اي شيء استندت مؤسسة البترول الكويتية في انقاص تلك الزيادة المالية لعمال الخفجي بالذات والتي طال انتظارها؟ ثم ألا يدرك المسؤولون بالمؤسسة ان هولاء هم عمال الشركة وتم إيفادهم للعمل بمنطقة العمليات بالخفجي؟! ثم الم تطلع المؤسسة على كتاب الفتوى والتشريع الذي افتت فيه ان العاملين الكويتيين بالخفجي والتابعين للشركة الكويتية لنفط الخليج تنطبق عليهم القرارات والمراسيم واللوائح الكويتية!! ثم أليس قرار زيادة رواتب العاملين بالقطاع النفطي اقر من قبل مجلس الوزراء الموقر ولم يستثن منه احد! فمن الذي اعطى للمؤسسة وغيرها ان تنتقص من حقوق العمال الكويتيين في تلك المنطقة!
    وبين العسكر ان مؤسسة البترول بصنيعها هذا وتعديها على حق عام تمتع به كل عمال القطاع النفطي كأنها تعاقب عمال الشركة بسبب موقع العمل!! وكأن العمل خارج الحدود سبة او عقوبة يدفع ابناء الوطن ثمنها!
    واختتم العسكر تصريحه بدعوة المؤسسة الى مراجعة حساباتها وتصحيح اخطائها تجاه عمال الخفجي والمسارعة بإقرار الزيادة كاملة دون نقصان اسوة بجميع عمال القطاع النفطي.
    كما دعا العسكر اعضاء مجلس الامة المنتخبين الذين سيؤدون القسم الذي منه المحافظة على حقوق الشعب وامواله ومصالحه الى القيام بمسؤولياتهم ومتابعة هذه القضية وغيرها والتي اقرتها محكمة التمييز منهية بذلك خلافا دام خمس سنوات.
    كما دعا العسكر عمال الشركة بالخفجي إلى الانتظام في اعمالهم وضبط النفس ومتابعة النقابة وعما ستسفر عنه مراسلاتها مع المسؤولين ولن تتهاون النقابة في الدفاع والمطالبة بحقوق العمال في اي موقع كان من مواقع الشركة
     
  2. فوركسي

    فوركسي بـترولـي نشيط

    53
    0
    0
  3. حاطب ليل

    حاطب ليل بـترولـي نشيط جدا

    213
    0
    0
    حلو
    الجماعة في النقابة شغالين
    وكوني خارج النقابة ما أدري شاللي يصير فيها
    الحمد لله إنهم - إلى الآن - في الاتجاه اللي نرجوا إنه يكون صحيح
    التصعيد لا بد منه
    وثقتنا فيكم تزيد بحسن تدبيركم
    دعموا تواصلنا
    وهم
    إيدنا بيدكم نوصل
     
  4. RADAR2

    RADAR2 بـترولـي نشيط جدا

    179
    0
    0
    جريدة النهار (الخميس ) 29/5/2008
    وطن النهار

    بعد صدور قرار بزيادة الرواتب تم استبعادهم عن باقي زملائهم في الشركة
    العسكر: العاملون في مؤسسة البترول في الخفجي لا ينالون حقوقهم


    صرح رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج فالح سعد العسكر، ان النقابة قد فوجئت بعدم صدق وشفافية قرارات مؤسسة البترول الكويتية والتي جاءت بناء على مطالب النقابة العادلة والخاصة بشمول العاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج - عمليات الخفجي المشتركة بالزيادة العامة في الرواتب اسوة بأقرانهم في القطاع النفطي وزملائهم العاملين في الشركة نفسها بالمكتب الرئيس وعمليات الوفرة المشتركة، والتي تبين من تلك الدراسة بخس حقوق العاملين بمنطقة عمليات الخفجي حيث جاءت غير مرضية على الاطلاق لما هو متوقع، وقال العسكر انه وبعد طول انتظار ومطالبات ووعود من المسؤولين في مؤسسة البترول الكويتية معللين بانهم عاكفون على دراسة زيادات الرواتب لموظفي الخفجي والتي ستسفر عنها الدراسة في القريب العاجل.

    وبيّن العسكر بانه وبعد صدور قرار زيادة الرواتب والخاص بشمول العاملين في المنطقة المقسومة بالأمس قد تبين ان مسؤولي مؤسسة البترول قد قرروا استبعاد العاملين الكويتيين بشركة نفط الخليج بمنطقة الامتياز بالخفجي من مساواتهم بالكادر الخاص لعمال القطاع النفطي والذي أقره مجلس الوزراء لما لهذا القطاع من أهمية بالغة في الدخل الوطني، وقال ان منح عمال الخفجي زيادة غلاء المعيشة 120 دينارا والتي صدرت بمرسوم أميري وتشمل جميع موظفي الدولة بجميع جنسياتهم وكذا المتقاعدون ومستحقو المساعدات الاجتماعية هي زيادة لا منة فيها. وقال العسكر ان النقابة يؤسفها تراجع مؤسسة البترول عن قراراتها ودراساتها الخاصة بالزيادة العامة للرواتب والتي من المفترض ان تكون مرضية وكاملة للموظفين اسوة بباقي زملائهم بالقطاع النفطي والتي صدرت في عام 2006 فيما يخص هذه الشريحة الغالية من ابناء القطاع النفطي الذين ضاعت هويتهم ونخشى ان تضيع بقية حقوقهم في قادم الأيام نتيجة لعدم استقرار المؤسسة على رأي واحد قانوني بالرغم من ان صحيح القانون ورأي ادارة الفتوى والتشريع ورأي الجهاز القانوني بالمؤسسة ذاتها والقضاء الكويتي مجتمعين يقطعون بحاكمية القانون الكويتي على عقود عمل العاملين الكويتيين الملحقين بالعمليات المشتركة بالخفجي.

    الفتوى والتشريع

    وأضاف العسكر ان مؤسسة البترول بكتابها رقم /غ/21/2006 بتاريخ 21/مايو/2006 الصادر عن العضو المنتدب للشؤون الادارية السابق والموجه لشركة نفط الخليج قد قطعت الحق من نفسها حيث جاء فيه ما نصه بان الرأي القانوني بالمؤسسة مازال على ان العاملين في العمليات المشتركة بالخفجي هم عمال الشركة ويجري ايفادهم للعمل في العمليات المشتركة في اقليم المملكة العربية السعودية وذلك نفاذا للاتفاقيات المعقودة بين المملكة ودولة الكويت وان علاقة هـؤلاء العاملين بالشركة محكومة بنص المادة 62 من القانون رقم 5 لسنة 1961 بتنظيم العلاقات القانونية ذات العنصر الاجنبي وهي مادة من مواد النظام العام الذي لا يجوز الاتفاق على مخالفتها وهذا ما أيدته ادارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء في كتابها الموجه لمؤسسة البترول الكويتية رقم 2/320/2002 بتاريخ 4/ ديسمبر/2002 والذي جاء فيه «واذ تطلبون الرأي لتحديد القانون الواجب التطبيق على عقد العمل الجديد المقترح صياغته وعما اذا كان القانون الكويتي أم نظام العمل والعمال السعودي: فانه تجدر الاشارة الى ان علاقة العمل شيء ومكان العمل شيء آخر. فالعقود المبرمة او التي سيتم ابرامها بين الشركة الكويتية لنفط الخليج وبين العمالة الكويتية تنطبق عليها أحكام القوانين والمراسيم واللوائح الكويتية ولا ينال من ذلك تكليف الشركة للعامل خارج حدود الكويت». وتساءل العسكر هل يعلم الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية عن تلك الكتب والمراسلات التي تمت بين المؤسسة وبين ادارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء من جهة وبين المؤسسة وبين الشركة الكويتية لنفط الخليج من جهة أخرى، وهل اطلع على الكتاب الصادر عن العضو المنتدب للشؤون الادارية المشار اليه أعلاه؟ وأضاف العسكر ان مؤسسة البترول سبق لها ان قالت وتمسكت برأيها من ان العقود التي يوقعها أي شخص طبيعي عما يسمى بالعمليات المشتركة هي عقود باطلة لانعدام الصفة من حيث انعدام الشخص القانوني إذ ان العمليات المشتركة هي توافق بين شركتين ليست له شخصية اعتبارية سواء في السعودية أو في الكويت والشخصية الاعتبارية لا تنشأ إلا بقانون، وايفاد أي موفد أو مبعوث إلى أية دول لا يعني انقضاء علاقة العمل بينه وبين الشركة أو الاتفاق إلى تطبيق قانون أجنبي عليه حيث ان هناك تفرقة بين القانون الحاكم للعقد وبين القوانين التي تسري على العلاقة التعاقدية بين العامل والشركة في اقليم دولة أجنبية بكونها القوانين المتعلقة بالأمن السياسي والجنائي والاجتماعي لتلك الدولة، لذا فإن جميع العاملين في الخفجي من الكويتيين التابعين للشركة هم عمال الشركة ويخضعون لحاكمية القانون الكويتي ولا يجوز قانوناً الاتفاق على خلاف ذلك.

    مخالفة الأحكام

    وقال العسكر إن مؤسسة البترول بهذا التصرف تكون قد خالفت نفسها وخالفت صحيح القانون وضربت بعرض الحائط رأي ادارة الفتوى والتشريع وسفهت أحكام محكمة التمييز الصادرة باسم سمو أمير البلاد والتي تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن تبعية عمال الشركة في الخفجي لحاكمية القانون الكويتي ومن ثم سريان اللوائح والمراسيم والقرارات الكويتية عليهم. وحذّر العسكر مؤسسة البترول من الافتئات على القانون أو مخالفته أو الالتفات عليه لأنه بوجود النص يبطل الاجتهاد، وتمنى على مؤسسة البترول أن تحكم العقل وأن تحذو حذو الشركات السعودية في المنطقة والتي تشمل عمالها بكل زيادة تصدر عن أي من البلدين.

    واختتم العسكر تصريحه أن النقابة متمسكة بأحكام القضاء ورأي ادارة الفتوى والتشريع وكتب المؤسسة الرسمية اضافة الى صحيح القانون وانها لن تدخر وسعاً في المطالبة بهذا الحق الواضح ومن دون نقصان حتى لو كلفها الأمر باللجوء إلى القضاء للفصل في هذا النزاع الذي طال أمده وغيره من الحقوق المحجوبة التي لم تر النور بعد. وأضاف العسكر أنه من المتعارف عليه أن من يعمل خارج حدود وطنه فإنه ينشد الزيادة وتحسين مستوى الدخل وإذا ما أصبح مدخول الوظيفة في داخل البلاد أفضل فإنه ليس من المنطق تكبد عناء السفر والاغتراب عن الوطن وبذلك فإن حرمان هذه الشريحة التي عانت لسنوات طويلة مرارة الانتقال بين شطري المنطقة المقسومة من حق المساواة وتطبيق القانون فيما يخص الزيادة فإن الغالبية العظمى ستطالب بالنقل الفوري الى الوفرة والمبنى الرئيس حيث الرواتب أفضل والجهد أقل، ما يعني انخفاض أعداد العمالة الكويتية في منطقة الامتياز بسبب قرارات ودراسات خاطئة مبعثها ضيق الأفق وعمى البصيرة. وناشد العسكر في ختام تصريحه سمو رئيس مجلس الوزراء قائد مسيرة الاصلاح ووزير النفط بالوكالة م. محمد العليم إلى انصاف أبنائهم الكويتيين العاملين في الخفجي من خلال تفعيل وتطبيق القانون وشمولهم دون نقصان بقرار مجلس الوزراء الموقر المتعلق بالزيادات على رواتب العاملين في القطاع النفطي
     
  5. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف


    تسلم رادار على النقل
     
  6. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    نستغرب صراحة موقف المؤسسة من زيادة موظفي نفط الخليج
    ونتمنى ان شاءالله ان تصرف الزياده كامله لهم في اقرب وقت
     
  7. حاطب ليل

    حاطب ليل بـترولـي نشيط جدا

    213
    0
    0
    لا تستغرب
    علاقة المؤسسة فينا
    من زمان

    علاقة مرت الابو النسرة
    من عيال شريكتها
    وابونا
    kjoc
    ما أدري شلون كاسرة عينه
    شمسوية فييييييييييه
    ماحد يدري
     
  8. فهد مبارك السبيعي

    فهد مبارك السبيعي بـترولـي جـديـد

    23
    0
    0
    نشكركم وعساكم على القوة

    نشكر اعضاء مجلس ادارة النقابة على سرعة العمل وتنظيم الجهود ونشكر الرئيس العسكر على التصريح , املين ان لا يخبو هذا النشاط الى حين حصول العاملين على كافة حقوقهم وانهاء التمييز

    وهم كما وضعنا ثقتنا بهم اهلا لهذه الثقة , وما سرعة تجاوبهم الا ترجمة فورية لما لديهم من اجندة متجردة من اي مصالح شخصية كما عهدناهم , والعمل نحو رفع الضيم والحيف على اخوتهم في الخفجي.

    نشكركم وعساكم على القوة
     
  9. الوليد

    الوليد بـترولـي نشيط جدا

    424
    0
    0
    شكر علي الردالسريع
    في طلب حق العاملين في الخفجي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. UNIONKGOC
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    5,947
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,213
  3. UNIONKGOC
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    7,017
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,942
  5. UNIONKGOC
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,556

مشاركة هذه الصفحة