أسرار ما حدث في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب

الكاتب : الطواش | المشاهدات : 519 | الردود : 6 | ‏27 مايو 2008
  1. الطواش

    الطواش بـترولـي نشيط

    126
    0
    0
    [​IMG]
    تلاسن حاد بين دمشق والرياض والفيصل يشبّه نصر اللّه بشارون

    محيط - وكالات

    سعود الفيصل

    عواصم: ذكرت تقارير صحفية أن الجلسة المغلقة للاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب الذي عقد الأحد في القاهرة واستمر لمدة عشر ساعات، شهدت سجالا عنيفا وتراشقا غير مسبوق بالألفاظ بين وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والمندوب السوري لدى الجامعة العربية يوسف أحمد قبل أن يتدخل الأمين العام للجامعة عمرو موسى للتهدئة.

    وبدأت الخلافات في مستهل الجلسة بسبب إصرار مصر والسعودية على أن يتضمّن البيان الختامي "إدانة" لقوى المعارضة اللبنانية التي سيطرت على بيروت.

    وأكمل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني بالوكالة طارق متري رئيس وفد لبنان في الاجتماع، إشعال فتيل الخلافات بين دمشثق والرياض في أعقاب حديثه المستمر عن المخاطر التي تتعرض لها الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة والتي وصفها بالشرعية مطالبا العرب بدعمها، كما أكثر من الحديث عن حصار منزل النائب سعد الحريري ومقر الحكومة.

    كما رفض متري الاقتراح اليمني بأن يرأس قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان الحوار قائلاً إنه "مجرد قائد للجيش وموظف ولا يمكنه الاضطلاع بدور سياسي"، في ما بدا أنه موقف تحفظ يعود إلى انتقادات من حكومة السنيورة لقيادة الجيش التي رفضت طلبه بالتصدي لمسلحي المعارضة بل وطالبت الحكومة بإلغاء قراريها اللذين تسببا في الاشتباكات.

    المواجهة

    استهل وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مداخلته بالحديث عن الحرب "المجنونة" التي يخوضها حزب الله في بيروت، وتناول الأمين العام للحزب حسن نصر الله مباشرة، واصفاً إياه بأنه شارون، لأنهما "اتفقا على اجتياح بيروت".

    ونقلت جريدة "الخبار" اللبنانية عن الفيصل قوله: "إن الحكومة الشرعية في لبنان تتعرّض لحرب شاملة ولا يمكننا كعالم عربي أن نقف مكتوفي الأيدي، وإن إيران هي التي تتولى إدارة الحرب وحزب الله يريد أن يفرض على لبنان دولة الولي الفقيه".

    وأكمل الفيصل "علينا القيام بكل ما يلزم لوقف هذه الحرب وإنقاذ لبنان ولو تطلب الامر إنشاء قوة عربية تتولى الانتشار سريعاً في لبنان وتعيد إليه الأمن وتحمي الشرعية القائمة".

    أضاف: "يجب أن نخرج أولاً ببيان يدين صراحة حزب الله وإيران على الاجتياح القائم، ونرسل تحذيراً الى المسلحين لكي يوقفوا المعركة ويتم انسحابهم، ومن ثم علينا أن نقف الى جانب حكومة السنيورة ونشكرها على صمودها وندعم موقفها".

    ورد مندوب سوريا السفير يوسف أحمد على الفيصل قائلا: " وزير الخارجية السوري وليد المعلم يغيب لأسباب خاصة، وإن دمشق ترى ما يجري في لبنان شأناً داخلياً، وهي لا تريد التدخل، ولكن الوزير السعودي قدّم مداخلة منحازة، وعرض مجموعة من الأضاليل تحتّم عليّ التقدم بمداخلة حتى لا تصبح مواقفه حقائق".

    وقال السفير السوري موجها كلامه للفيصل: "أنتم الآن تكشفون عن موقفكم الحقيقي والمنحاز الى جانب فئة من اللبنانيين ضد فئة أخرى، وأنت تقول إن حكومة لبنان شرعية وكلنا يعرف أنها حكومة أمر واقع، وهي لا تمثل اللبنانيين جميعاً، بل تمثل جزءاً منهم".

    أضاف "عندما اتخذت القرارات الأخيرة بعد اجتماع دام 11 ساعة، فهذا يعني أنها كانت تعرف مضاعفات هذا الموقف، ولكنها كانت تدرس التداعيات وفقاً لوجهة نظرها، وهي التداعيات التي أدّت الى ما يجري الآن".

    وتابع "كما أنك تريد إرسال قوات عربية الى لبنان، هل تريد من العرب أن يذهبوا الى لبنان لمقاتلة غالبية اللبنانيين دفاعاً عن سمير جعجع الجاسوس الإسرائيلي والعميل الذي بات اليوم حليفكم".

    قاطعه الفيصل: "ليس حليفنا". فرد السوري: "حليفكم ويتلقى منكم الدعم والأموال ايضاً، وهل تريد أن تفرض علينا مفاهيمك، وتريد أن تقول لنا إن إيران هي العدو لا إسرائيل التي تقتل الأطفال يومياً دون توقف، وتريد أن ترسل الآن القوات الى لبنان ولم تحرك ساكناً يوم كانت إسرائيل تقصف لبنان دون توقف، لماذا لم تفكر بإرسال قوات لمواجهة الاجتياح الاسرائيلي".

    أضاف السفير السوري: " إنك تتحدث عن حزب الله بصورة عدائية، وأنت وكلنا يعرف أن هذا الحزب تغيّر كثيراً عما كان عليه يوم قام، وهو قدم التضحيات الهائلة من أجل لبنان بلده ومن أجل أمّته وهذه أثمان لا يقدمها إلا من يريد الخير لبلده. أما إيران التي لم تكن إلا الى جانب قضايانا ووقفت الى جانبنا فتريد أنت أن تفرض علينا أنها العدو".

    وقال " قبل مدة حين أثرنا في الاجتماع المغلق في القمة العربية ملف العلاقات العربية ـــــ الإيرانية كان الكل حاضرين ولم يقل أحد إنه يواجه هذه المشكلات فهذا يعني أن السعودية تريد أن تفرض هواجسها علينا وهو أمر لن نقبل به".

    عاد الفيصل ليقول إن إيران تدعم الانقلاب، وقال للسفير السوري: "أنت تتحدث معي بطريقة وتلفت إلى موقعنا كأننا إلى جانب إسرائيل، وإذا كررت هذا الكلام فسوف يكون لي موقف آخر".

    فرد أحمد بحدة: " لا تهدّدني، فمكانك محفوظ (....) وأقول لك وللجمتمعين إن الجامعة العربية يجب أن تكون على مسافة من الجميع في لبنان، وهناك المبادرة العربية التي أقرت هنا، والتي يعرف الأمين العام أنها خطة مرحب بها لدى الجميع على أساس أنها سلة وليست مجموعة خطوات منفصلة"
     
  2. BURGAN

    BURGAN بـترولـي نشيط جدا

    181
    0
    0
    الطواش ترى خلاص وقعوا اتفاق الدوحة لا تحرق دمك مو زين ..... جذي تحرق وردة شبابك
     
  3. العابر

    العابر بـترولـي خـاص

    الله والإتفاق عاد كله رشاوي خذ 25مليون دولار ووقع وبعد شهر كيفك بس أهم شي تطلعون من الدوحه موقعين قدام الإعلان بس


    سلم لي على شوارب وزير الخارجيه السعودي سعود الفيصل
    وعزالله انه صدق يوم شبه نصرالله بشارون
     
  4. الطواش

    الطواش بـترولـي نشيط

    126
    0
    0
    برقان ..
    الموضوع فقط لتوضيح الحقائق مو أكثر..
    وبيني وبينك ..
    كل شي من طرف الفرس المجوس ..
    ماوراه إتفاق ... عبدة النار ماوراهم رجااا
    ولا إنت شرايك ؟؟!!
     
  5. BURGAN

    BURGAN بـترولـي نشيط جدا

    181
    0
    0
    اذا كانت فكرتك عن الناس انهم مجوس عبدة النار فيجب عليك ان تؤمن بقيام دولة اسرائيل اذا كان هذا منطقك لان بني اسرائيل هم أول من سكن فلسطين و يجب ان يرجع الفراعنة لحكم مصر ويجب ان نجد حفيد من احفاد نبوخذ نصر يحكم العراق و يجب نجد أحد من قريش ليحكم مكة ولا شرايك ؟؟؟؟؟
     
  6. الكويت ديرتي

    الكويت ديرتي بـترولـي جـديـد

    26
    0
    0

    صدق القائل حين قال اجمع العرب على عدم الاتفاق

    الاتفاق صار وخلص وتم انتخاب الرئيس وفرحوا اللبنانيين بعيد التحرير والمقاومة وترشيح الرئيس العماد ميشيل سليمان

    السعودية منقهره لان الاتفاق صار بقطر مو بالسعودية كل العاده

    ولا اللي باط جبد سعود الفيصل ان حزب الله و عون وامل متفقين كلهم ضد الشيخ السعودي سعد الحريري

    الحمدلله رب العالمين تم الاتفاق وفرح اخوانا اللبنانين

    والحمدلله رب العالمين انه مازال هناك نفس بالعرب للصلح والتوحد

    والحمدلله ان الكويت مازالت بخير بفضل الله اولا ثم بفضل القياده الحكيمة من آل الصباح الكرام وبفضل العقول النيره الموجوده بالبلد والحكيمه
     
  7. الطواش

    الطواش بـترولـي نشيط

    126
    0
    0
    تصدق مهما كان خلافي مع أي دوله ولكن بالفطره..
    تجدني مع سياسة دولتي وبنفس الاتجاه..
    عدوها عدوي وشقيقها شقيقي...
    ولكن خساره ..
    الولاء لايباع..
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة