إصابات العمل وحقوق العمال بعد حصولها لهم

الكاتب : Workers | المشاهدات : 5,176 | الردود : 8 | ‏16 مايو 2008
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    يتعرض الكثير من العمال في البلاد للاصابات اثناء العمل مما يستدعي تعويضهم عن هذه الاصابات اذا اسفرت عن نسبة من العجز في الجسم.
    لكن الكثيرين من العمال البسطاء لا يعرفون حقوقهم فيما يتعلق بهذا الخصوص، فما المقصود بإصابة العمل؟ ومتى تعتبر الاصابة اصابة عمل؟ ومتى تعتبر غير ذلك؟ وهل هناك شروط حددها القانون بخصوص اصابات العمل؟ وكيف يحسب التعويض عن الاصابة؟ وما قواعد ذلك؟ وماذا عن حقوق العامل اذا توفي اثناء العمل او بسببه؟ وعلى من تحتسب كلفة علاج العامل المصاب اثناء العمل؟ وماذا عن رواتبه خلال فترة العلاج؟
    هذه الاسئلة وغيرها من الاستفسارات حملتها «القبس» وتوجهت بها الى عدد من المحامين المختصين للحصول على اجابات عليها تساهم في رفع وعي العمال بحقوقهم.

    المحامية وسمية الريس:
    يتقاضى العامل أجره كاملا طوال 6 أشهر من العلاج
    قالت المحامية وسمية الريس، اذا اصيب العامل في حادث بسبب العمل وفي اثنائه اواصيب بمرض مهني من جراء عمله، على صاحب العمل ان يوفر وسائل الوقاية المناسبة لحماية العمال اثناء العمل من الاصابات المترتبة على استعمال الآلات الميكانيكية والتروس الناقلة وآلات الرفع والنقل وغيرها ولا بد من اخذ الاحتياطات من السقوط والاجسام المتساقطة والشظايا والاجسام الحادة والمواد الملتهبة والمتفجرة والمواد السامة والتيارات الكهربائية والاضواء المنعكسة.
    وتطرقت الريس الى الشروط، التي يتطلب القانون توافرها لتصبح الاصابة اصابة عمل بقولها:
    اذا اصيب العامل في حادث بسبب العمل وفي اثنائه على صاحب العمل ابلاغ الحادث فورا الى مخفر الشرطة الواقع في دائرة اختصاص محل العمل وكذلك وزارة الشؤون الاجتماعية او احد فروعها في دائرة اختصاص العمل ويجوز ان يقوم العامل بهذا البلاغ اذا سمحت حالته بذلك ولا بد ان يدلي بالبيانات عن اسمه ومهنته وعنوانه مع وصف موجز للحادث وما اتخذ من اجراء لاسعافه او علاجه.

    التزام
    وتابعت المحامية الريس حديثها قائلة:
    اما حقوق والتزامات العامل وصاحب العمل في حالة حدوث اصابة العمل فانه اذا اصيب العامل كان له الحق في العلاج بأحد المستشفيات الحكومية، وللطبيب المعالج ان يحدد في تقريره الطبي فترة العلاج والعاهة المتخلفة عن الاصابة وقدرة الاستمرار في اداء العمل واذا حدث خلاف في هذا الشأن يحال الامر الى وزارة الصحة العامة للتحكيم ويكون رأيها نهائيا ويلتزم صاحب العمل بمصاريف العلاج كاملة بما في ذلك الادوية والنقل، ويتقاضى العامل راتبه واجره بالكامل طوال فترة العلاج فاذا زادت مدة العلاج عن ستة اشهر يدفع له نصف الاجر فقط حتى يتم شفاؤه وتثبت عاهته او يشفى، واذا توفي العامل يستحق ذووه التعويض عن الاصابات حسب الجدول الصادر بقرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.
    وحسب الريس، فان صاحب العمل لا يلتزم بما اصاب العامل منذ فترة سابقة، حيث كان وقتها لدى اصحاب اعمال اخرين قبل ان يلتحق عنده، اذ تبدأ المسؤولية من تاريخ العمل لديه، وما اصابه اثناء العمل من دون ارتباط باصاباته السابقة.
    وزادت بقولها: في اصابة العمل لا بد ان يثبت ان اصابة العامل جاءت بسبب خطأ صاحب العمل وهذه صعبة الاثبات احيانا، فكان الحل الوحيد هو مكتب التأمين وان يقوم صاحب العمل بالتأمين على العاملين لديه، وهذا الامر اختياري وليس اجباريا على الشركات وان تعذر ذلك، فالافضل للعامل ان يطالب بالتعويض عن اصابة العمل بحسب الجدول المقرر لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مع احتساب لامر قضائي بالاضرار المادية والادبية التي لحقته.

    وفاة عامل
    وماذا اذا توفي العامل اثناء العمل او بسببه؟ تجيب المحامية الريس قائلة:
    اذا توفي العامل فإنه يستحق الدية الشرعية اذا كان الخطأ من صاحب العمل، وفي حالة عجزه عن العمل بعد التحقيق واثبات الخطأ من صاحب العمل، له الحق في المطالبة بالتعويض وفقا للجداول المحددة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ــ اذا اصيب العامل في حادث بسبب العمل وفي اثنائه وللمستحقين من بعده الحق في التعويض عن الاصابات حسب الجدول الصادر بقرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، وتطبيقا لهذه المادة على الا يستحق التعويض اذا ثبت في التحقيق:
    1 ــ ان العامل تعمد اصابة نفسه.
    2 ــ اذا حدثت الاصابة بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب العامل، هذا اذا لم تنشأ عن الاصابة وفاة العامل وتخلف عجز مستديم تزيد نسبته على 25 في المائة من العجز الكلي.

    نصيحة
    وفي الختام وجهت الريس نصيحة قانونية للعامل عند اصابته اثناء العمل، هي انه عليه ان يتقدم ببلاغ الى مخفر الشرطة يذكر فيه البيانات وموجز الاصابة، وبعدها سيدعى صاحب العمل للتحقيق معه، فإذا تمت تسوية الموضوع وديا انتهى الامر، واذا لم يعجب العامل مبلغ التعويض فله الحق في التعويض امام القضاء عن الادعاء بالحق المدني والتعويض عن الاصابة.
    اما صاحب العمل فعليه ان يقوم بابرام عقد مع احدى شركات التأمين للتأمين على العمال الذين يعملون لديه عن اصابات العمل اثناء العمل، وهذا يحقق الرضا بين الطرفين: العامل وصاحب العمل.

    المحامي منذر الشمالي:
    لا يجوز فصل المصاب أثناء العمل خلال فترة علاجه وإن طالت
    يرى المحامي منذر الشمالي ان المقصود بإصابة العمل هو حدوث تغيير مادي في جسم العامل بسبب الاتصال المادي الخارجي بالجسم، ويستوي ان يكون التأثير في الجسم باحداث تغيرات في لون الجلد او المساس بالانسجة او احداث الالام النفسية الشديدة بسبب الحادث، وان لم يترك اثرا ماديا في الجسم.

    شروط
    ويحدد الشمالي شروط احقية العامل في تعويض اصابة العمل بقوله: يشترط لكي يستحق العامل التعويض ان يكون متعاقدا مع رب العمل بعقد شفوي او كتابي، ويجب ان يكون الحادث قد وقع اثناء العمل وبسببه، فإذا وقع الحادث اثناء العمل وليس بسببه كاصابة احد العمال اثناء مزاح مع عامل آخر، فلا تعد اصابة عمل، كذلك اذا اصيب العامل خارج مكان العمل ولكن بسبب العمل اذ يعتبر قيامه بالعمل خارج المنشأة بتكليف من رب العمل كأن الاصابة حدثت اثناءه، طالما كانت بسبب العمل، كارسال عامل في مطعم لتسليم وجبة لاحد العملاء فتصدمه سيارة ويجب على صاحب العمل ابلاغ الجهات المختصة بالحادث فورا وهي مخفر الشرطة الواقع في دائرة اختصاصه محل العمل، كذلك ابلاغ وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل او احد فروعها المختصة، فإذا تقاعس رب العمل جاز للعامل ان يقوم بالابلاغ (مادة 61 من قانون العمل رقم 38 لسنة 1964)، ويشترط ان يتضمن البلاغ اسم العامل ومهنته وعنوانه وجنسيته، مع وصف موجز عن الحادث، والاجراءات التي اتخذت لاسعافه (المادة 62).

    للورثة
    وبخصوص حقوق العامل والتزاماته خلال فترة الاصابة، قال الشمالي: من حق العامل العلاج في احد المستشفيات الحكومية او دور العلاج الاهلية، حسبما يراه صاحب العمل، وللطبيب المعالج ان يحدد اثر الاصابة والعاهة المتخلفة ان وجدت، وقدرة العامل على الاستمرار من عدمه (مادة 63).
    وللعامل الحق في اجر كامل طوال فترة العلاج التي يحددها الطبيب، فإذا زادت فترة العلاج عن ستة اشهر، يدفع له نصف الاجر فقط، حتى يتم شفاؤه او تثبت عاهته او يتوفى (المادة 64).
    ولفت الشمالي الى ان لورثة العامل المتوفى الحق في التعويض عن الحادث بحسب الجدول الصادر به بقرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، لكنه استدرك بقوله: للعامل اذا اصيب في حادث بسبب العمل واثناءه الحق في التعويض حسب الجدول السابق، الا اذا ثبت من التحقيق ان العامل تعمد اصابة نفسه، او حدثت الاصابة بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب العامل، هذا اذا لم ينتج عن الاصابة وفاة العامل او تخلف عجز مستديم تزيد نسبته عن 25% من العجز الكلي (المادة 65).

    فصل
    وفي ما يخص حقوق صاحب العمل في حالة اصابة العامل، قال الشمالي: ليست هناك حقوق لصاحب العمل عند اصابة العامل، وعليه التريث لحين شفائه ولا يجوز له فصله اثناء العلاج، والا اعتبر فصلا تعسفيا ولا يجوز له ان يسترد العويض المنصرف له، اما التزاماته فهي الابلاغ والتحويل الى المستشفى وسداد الاجر والتعويض، اما اذا كان العامل قد اصيب لدى رب عمل آخر، ثم التحق لدى آخر، فإن رب العمل الاول هو الملزم بكل الالتزامات.

    المحامي حسن الموسوي:
    المشرع أعفى العامل من رسوم رفع الدعوى العمالية
    عرّف المحامي حسن الموسوي، إصابة العمل بانها الإصابة التي تصيب العامل نتيجة الحادث الذي يقع اثناء العمل وبسببه.
    واضاف الموسوي: استقرت أحكام محكمة التمييز على اعتبار الشروط الاتية كافية لاعتبار الإصابة إصابة عمل:
    1ــ وقوع حادث اثناء العمل.
    2ــ بسببه أصيب العامل.
    3ــ ناشئ عن طبيعة عمله وظروف أدائه ومكانه.

    حقوق
    واوضح ان ما هو حق للعامل يعد التزاماً على صاحب العمل والعكس صحيح وبناء عليه تتمثل حقوق العامل (المصاب بإصابة عمل) في الآتي:
    1ــ الابلاغ عن الحادث لدى مخفر الشرطة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
    2ــ تلقيه العلاج وما يترتب عليه من نقل ودواء.
    3ــ تقاضيه الأجر بالكامل ولكن بما لا يجاوز ستة أشهر من تاريخ الإصابة، وما زاد عن ذلك يدفع له النصف وذلك في تمام الشفاء.
    4ــ حقه في الراحة بعد العلاج.
    5ــ حقه في طلب التعويض، ولعل ان ما يميز هذا الحق هو إمكان انتقاله للورثة في حالة الوفاة.
    واما الحق المتمثل لصاحب العمل فهو لا يعدو إلا ان يكون عاملاً مساعداً لجهة التحقيق في كشف جانب من الوقائع، نوجزها في الآتي:
    1ــ بيان ان العامل قد تعمد إصابة نفسه.
    2ــ ان الإصابة كانت بسبب سوء سلوك فاحش وقصور من العامل.

    توازن
    وقال الموسوي: كنصوص قانونية اعتقد انه هناك نوعاً من التوازن، لكن المشكلة تكمن في مركز كل منهما والفروقات الناتجة عنها، فمن حيث الوعي القانوني، وعي العامل بالنسبة لصاحب العمل بسيط، فبالتالي لا يتصور منه المبادرة بالمطالبة، ومن حيث القدرة والملاءة المادية، فبالرغم من ان المشرع اعفى العامل من رسوم رفع الدعوى العمالية فإن هذه الرسوم لا تعد شيئاً بالنسبة لباقي المصاريف، وكذلك ما يترتب على المطالبة من اثر للعلاقة بينهما، لا سيما ان القانون حدد مدة وجيزة للمطالبة، وهي تختلف باختلاف نوع المطالبة.
    وختم الموسوي حديثه بقوله: اعتقد ان من الضروري ان يعمل كل منهما على معرفة حقوقه والتزاماته من الناحية القانونية بشكل واضح، قبل توقيع عقد العمل، لكي لا تصبح المطالبات فيما بعد قائمة بغير سند، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعكير صفو العلاقة بدون أي مبررات حقيقية وجدية تدعو إلى ذلك.




    28/04/2008 إعداد: ميلاد سامي
    جريدة القبس
     
  2. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    مشكور على الموضوع القيم
     
  3. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم

    الله يعطيك العافية اخوي بريلينت ماقصرت

    هذا الملف يحتوي على جدول النسب للعجز وقانون التأمينات


    جدول
    تحديد نسب العجز الدائم في حالات حوادث
    العمل وأمراض المهنة

    قانون التأمينات الاجتماعية الكويتي


    http://www.q8ow.com/up/download.php?filename=385b4b2d1b.rar
     
  4. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    الله يبيض وجهك يابوعبدالله علي الموقع والموضووع القيم فعلاااا

    والي بيفيد شريحة كبيرة من الموظفيين
     
  5. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم


    وجهك ابيض يابو حسن و ان شاء الله يكون فيها فائدة للجميع


    والله يعطيك العافيه على المرور الطيب
     
  6. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا pickw

    الموضوع هام جدا لموظفي القطاع حماهم الله

    و شكرا كذلك لميلاد
     
  7. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم

    الشكر لك لمرورك الطيب

    لك مني ومن ميلاد أطيب تحية
     
  8. hassankoc

    hassankoc بـترولـي خـاص

    اخبار وقوانين ولكن لا تطبيق الا بالعفرته ودوخة الراس
     
  9. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم

    مافيه شي بسهوله اخو ي حسن

    واكثر دوخة الراس بسبب عدم معرفة القوانين
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. بدر المحامي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    7,060
  2. بدر المحامي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,843
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    12,641
  4. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,780
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    608

مشاركة هذه الصفحة