من سرق هوية بنك الكويت المركزي؟

الكاتب : Workers | المشاهدات : 725 | الردود : 3 | ‏13 مايو 2008
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    [​IMG]

    في الوقت الذي يطالب الجميع فيه بالشفافية وتوفير المعلومات، نجد أن هنالك خطوات على أرض الواقع بتوفير هذه المعلومات (وإن كانت بسيطة) متمثلة بجهود بعض المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة بإنشاء المواقع الإلكترونية وتزويدها بالمعلومات اللازمة بل وتحديثها باستمرار. صحيح أننا لم نقطع أشواط في عصر المعلومات، إلا أننا نأمل أن تحمل لنا السنوات القليلة القادمة ما يسرنا في هذا الشأن. وحتى تكون لنا بصمة في الفضاء الإلكتروني، فإنه لا بد من الحفاظ على معدل التحديث، والأهم من ذلك الحفاظ على ما يميزنا عن غيرنا، ولن نجد أفضل من هويتنا كعامل يميزنا عمن سوانا. فليس معنى الاندماج في عصر المعلومات أن نفقد هذه الهوية في دوامة المساحات الإلكترونية، كما أنه ليس من المطلوب منا أن نبرهن للعالم الخارجي أننا أمة تسعى للتطور ومواكبة العصر قبل أن نبرهن لأنفسنا ذلك بأن نعزز هويتنا ونأصلها.

    إن الزائر لموقع بنك الكويت المركزي www.cbk.gov.kw سيسر لما فيه من معلومات تساعد على فهم الحالة الاقتصادية للبلاد، كما ستساعده هذه المعلومات على بناء تصور واضح لما ستؤول إليه الأوضاع الاقتصادية. إلا أن هذا الموقع هو عبارة عن نادي حصري، أعضاؤه من يتكلم اللغة الإنجليزية فقط. نعم هذه حقيقة، فالزائر يرى شعار بنك الكويت المركزي، والمحتوى يشير إلى أن الموقع هو موقع بنك الكويت المركزي، ولكن كل هذا باللغة والإنجليزية (وهي ليست لغة دولة الكويت الرسمية كما يشير الدستور الكويتي) إلا اللهم وصف مبنى بنك الكويت المركزي الجديد، فسيجد الزائر أنه المحتوى الوحيد الذي تتوفر منه نسخة باللغة العربية.
    لكن إذا ما أراد المواطن أو الباحث أن يستفيد من المعلومات القيمة المنشورة في هذا الموقع، عليه أولاً أن يتوجه لتأسيس اللغة الإنجليزية لديه، ومن ثم عليه أن يصقلها بدورة متخصصة في المصطلحات الاقتصادية باللغة الإنجليزية. إذا كانت هذه هي شروط الاستفادة من الموقع،فإن كل من لا يتحدث الإنجليزية، ويريد أن يستفيد من الموقع، سيفضل في الغالب أن يلجأ لمصادر أخرى تتحدث بلغته الأم (وهي اللغة العربية لمن لا يعرف أي لغة أقصد)، وهذا الأمر بحد ذاته يثير تساؤلاً حول مصداقية هذه المصادر الأخرى، لست أشكك في جميع هذه المصادر الإضافية، إلا أن استقاء المعلومة من موقع البنك المركزي مباشرة لهي أفضل وسيلة لمنع القيل والقال، أليس كذلك؟ كما أن التقارير اليومية والأسبوعية للبنك تهم كل باحث اقتصادي.
    صحيح أن الكثير من الكويتيين بلبل إنجليزي،بلبل عنقريزي :rolleyes: إلا أن هذا لا يعني أن نتجاهل القلة المسكينة التي لاتتحدث لغة العصر، حتى وإن كان الكل يجيد الإنجليزية قراءةً وكتابةً ومحادثةً، فهذا لا يعني أن نتجاهل هويتنا وألا نلقي بالاً للغة الضاد.
    لعل صياغة وإخراج موقع بنك الكويت المركزي الإلكتروني على هذا النحو جائت لتخدم المؤسسات الاستثمارية بالدرجة الأولى، هذه الشركات بطبيعة الحال لديها موظفين يجيدون اللغة الإنجليزية، وهم سعداء على ما يبدو بالوضع الحالي، لكن أليس من الأولى أن نلتفت للأفراد المساكين الذين يريدون الاستفادة من معلومات بنكهم المركزي؟ أليس من الممكن أن نتطور وأن نوفر الشفافية اللازمة دون أن نفقد هويتنا؟ فحسب علمي القاصر، أن اللغة الرسمية لدولة الكويت هي اللغة العربية (مادة 3 من دستور دولة الكويت: “لغة الدولة الرسمية هي اللغة العربية”)، إلا إذا أُقرت تعديلات حديثة على الدستور ولم نسمع بها.

    إن ظهور موقع إلكتروني تابع لمؤسسة مهمة وحيوية على الإنترنت بهذا الشكل، لهو مؤشر خطير يدل على هشاشة الهوية واضمحلالها، فمن الممكن أن نعذر فرداً من أصل عربي لا يجيد العربية، لكن هذا العذر لا ينطبق على مؤسسات الدولة، فهوية الدولة ومؤسساتها هي هويتنا كمواطنين، فهل يعقل أن تسرق هذه الهوية دون اهتمام من أحد؟
    ومنا إلى القائمين على الموقع.

    راكان العجمي

    (نشر في جريدة المؤشر عام 2007)

     
  2. جونم جقرم

    جونم جقرم بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    8,202
    0
    0
    منــدوب نفطـي (: ---> 66698897
    خـيـمـة فـُـوق طـِـعـسـ
    لاهنت علي النقل

    واللغة الأنجليزية صارت هي اللغة الأم والسائدة علي الجميع

    ولكن تعتبر نقطة سوداء علي البنك المركزي أذا كان الموقع باللغة الأنجليزية ف الله يستر علي باقي المواقع الحيوية لا تقلب بنفس اللغة

    لاهنت يا قلبي علي النقل

    وتقبل تحياتي
     
  3. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    تغريب منظم ضد لغة الضاد

    و نحن أهملنا لغتنا بحسن نية

    و هذه النتيجة
     
  4. HUMMER

    HUMMER بـترولـي خـاص

    يعطيك العافيه اخوي عالنقل وماقصرت
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة