كلفة تحديث المصافي ترتفع مـــن مليــار إلى 5 مليـارات دينــار!

الكاتب : سالم الخالدي | المشاهدات : 496 | الردود : 5 | ‏6 مايو 2008
  1. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    [​IMG]
    • الزنكي (لليسار) يكرّم السعد


    06/05/2008 قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية أسعد السعد ان الشركة قد شارفت على إنجاز التصاميم الهندسية لمشروع تحديث المصافي والمعروف باسم مشروع الوقود النظيف، وستكون جاهزة خلال شهر يونيو المقبل وبعدها سيتم طرح مناقصات المشروع خلال شهر أغسطس المقبل، بعد أن يتم الحصول على الموافقة على ميزانية المشروع.
    وأشار السعد خلال تصريحات صحفية على هامش احتفال الشركة بمناسبة توزيع جوائز رئيس مجلس إدارة الشركة لأفضل أداء في مجال الصحة والسلامة والبيئة، إلى أن الميزانية التقديرية للمشروع ستتراوح ما بين 4 و5 مليارات دينار، وسيتم تحديد التكلفة النهائية للمشروع وفقا للوحدات الإنتاجية التي سيتم إنشاؤها بهدف إنتاج وقود نظيف.
    وأوضح أن المشروع سيتم تنفيذه في مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبد الله حيث ستتوقف ميناء الشعيبة عن العمل بحلول عام 2011، ومن خلال المشروع ستزيد الطاقة الإنتاجية لمصفاة ميناء عبد الله من 270 ألف برميل يوميا إلى 460 ألفا، وستنخفض الطاقة الإنتاجية لميناء الأحمدي من 425 ألف برميل يوميا إلى 340 ألفا، وبذلك سترتفع سعة الإنتاج من 600 ألف إلى 800 ألف يوميا.
    وسيتم تخفيض إنتاج ميناء الأحمدي، لأن وحدة إنتاج النفط الخام رقم 3 بالمصفاة تعد من أقدم الوحدات الإنتاجية والتي تنتج 200 ألف برميل يوميا لمحطات توليد الكهرباء، وسيتم توقيف هذه الوحدة بعد أن تدخل المصفاة الجديدة قيد التشغيل، على أن يتم بناء وحدات جديدة في المستقبل بالمصفاة تلبي احتياجات المرحلة المقبلة، وستشهد مصفاة ميناء الأحمدي بناء مصنعين جديدين للغاز إضافة إلى 3 مصانع لإنتاج الغاز حاليا.
    وعن هدف مشروع الوقود النظيف قال السعد ان المشروع يستهدف إنشاء عدد من الوحدات التحويلية الجديدة، وتحديث لبعض الوحدات الموجودة حاليا ليكون الإنتاج غير ضار بالبيئة ومتماشيا مع متطلبات الأسواق العالمية التي تهتم بخفض ملوثات الجو عبر استخدام وقود منخفض الكبريت بنسبة صفر في المائة، مشيرا إلى أن المصافي الكويتية حاليا لا تنتج مثل هذا النوع من الوقود، وعليه فإن متطلبات المرحلة المقبلة تفرض على الشركة سرعة تحديث وحدتها لإنتاج الوقود النظيف.
    ولفت إلى أن المشروع ليس مشروعا تجاريا كما يتصور البعض إنما هو مشروع فني وحيوي، إن لم ينفذ فستفقد الكويت مكانتها بين الأسواق المجاورة، حيث كان في السابق مجرد مشروع لتحديث المصافي ما لبث أن تحول إلى مشروع ضخم لا يقل حجما عن مشروع إنشاء المصفاة الجديدة.
    أما عن سبب ارتفاع تكلفة المشروع من مليار دينار إلى 5 مليارات فقال السعد ان ميزانية المشروع وضعت لأول مرة في عام 2003، وكانت تهدف إلى تحسين نوعية بعض المنتجات، غير أن المشروع شهد بعض التعديلات ليتضمن بناء وحدات كاملة جديدة ورفع الطاقة الإنتاجية لبعض المصافي.
    وحول مصفاة الشعيبة أشار إلى أن قرار المجلس الأعلى للبترول كان واضحا في ما يخص إغلاق هذه المصفاة بحلول عام 2011 وعليه فإن شركة البترول الوطنية تقوم في الوقت الحالي بوضع خطة لذلك، منها التوافق الزمني بين موعد التشغيل للمصفاة الجديدة ومشروع الوقود النظيف وإيقاف مصفاة الشعيبة، وستقوم الشركة باستخدام الخزانات الموجودة في موقع المصفاة نظرا لتشكيلها نحو 75 في المائة من موقع مصفاة الشعيبة، كما ستقوم الشركة في وقت لاحق بدراسة أفضل البدائل للوحدات الإنتاجية الحالية في الشعيبة التي ستتوقف عن العمل.
    وفي ما يخص شراء مؤسسة البترول نوعا جديدا من الوقود عالي الجودة بين أن هناك شركات سيارات عالمية طرحت مؤخرا أنواعا جديدة من السيارات تستخدم هذا النوع من الوقود غير المتوافر في محطات الوقود الكويتية، وعليه، فإن المؤسسة ستستمر في استيراده إلي أن يتم الانتهاء من مشروع الوقود النظيف بحلول عام 2012.
    وقال رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية فاروق الزنكي في كلمته في الحفل ان التقيد بشروط السلامة في الأداء والسلوك يتطلب قناعة متكاملة وممارسة تقترن بتحقيق بيئة سليمة للعمل يحافظ عليها، كما أن معايير العمل تتطلب التزما وتعاونا من الجميع فضلا عن الثقة بكفاءة العاملين.
    وأضاف أن الشركة حققت أداء متميزا في مجالات الصحة والسلامة والبيئة خلال عام 2007 ــ 2008، ومنها الحصول على جوائز من مجلس السلامة البريطاني وجمعية الملكية لمنع الحوادث، مؤكدا أن سياسة الشركة ترتكز على مساندة أصحاب الأداء المخلص على كل المستويات، حيث تحتل قضايا السلامة مركز الصدارة في اهتمامات الإدارة العليا للشركة.
    وأشار إلى أن الشركة تطبق منذ سنوات عدة برامج وخططا على مستوى مواقع العمل لمكافأة العاملين في الشركة والمقاولين المنفذين للمشاريع على الأداء المتميز في الحفاظ على السلامة، وحفل التكريم المقام أمس يجسد تشجيع الشركة لكل المجموعات على الحرص على الحفاظ على أعلى مستويات الأمن والسلامة والبيئة.


     
  2. عندي راي

    عندي راي بـترولـي نشيط

    149
    0
    0
    بترولي
    Q8
    موضوع مفيد ورائع

    مشكور على المجهود
     
  3. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    مصفاه 4

    بالأسعار والتجارة من سبق لبق
    وإقتناص الفرص تأتي مره بكل مرحله زمنيه معينه
    الآن مع إرتفاع المواد والإنشاءات والتكاليف ماينفع الصوت
     
    آخر تعديل: ‏6 مايو 2008
  4. VIP OIL

    VIP OIL موقوف

    802
    0
    0
    بالأسعار والتجارة من سبق لبق
    وإقتناص الفرص تأتي مره بكل مرحله زمنيه معينه
    الآن مع إرتفاع المواد والإنشاءات والتكاليف ماينفع الصوت يا مصفاتنا الرابعه النصيحه : توسعة وتجديد بالكامل لمصفاة الشعبية وعدم بيعها إن هذا مو وقت بيع مكان ومصفاه قائمه بحد ذاتها وإعطائها بارده مبرده لقطاع خاص يتربص بنهش لموارد الدولة ومحاولة تدبيل وحدات باقي باقي المصافي الأحمدي وميناء عبدالله
    ‏*‏ البنية الأساسيه موجوده وجاهزه للتوصيلات
    ‏*‏ لا مشاكل بالمساحه
    ‏*‏ والمكان بنفس المصافي ولاتكون بعيده
    على الأقل تقل التكلفه وخير الأمور أوسطها
     
  5. GatePass

    GatePass بـترولـي نشيط جدا

    شكراً يا الوســـــــــــام على هذا الموضوع مجهود طيب ... وفيه توضيح حلو ..
     
  6. F-KeY

    F-KeY بـترولـي نشيط

    119
    0
    0
    مال البخيل ياكله العيار
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    626
  2. admin
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,809
  3. q8security
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    491
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    8,362
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    11,817

مشاركة هذه الصفحة