قصة الــ 120 الف .. اقصد 120 دينار بس

الكاتب : حــ شمر ــزن | المشاهدات : 850 | الردود : 9 | ‏29 ابريل 2008
  1. حــ شمر ــزن

    حــ شمر ــزن بـترولـي نشيط

    117
    0
    0
    في تعميم أصدره ووزعه على الجهات الحكومية بشأن صرفها للمستحقين
    ديوان الخدمة المدنية: علاوة الـ 120 ديناراً تدخل في مفهوم التعويضات الاضافية ولا تخصم عنها أية اشتراكات لصالح التأمينات
    كتب أسامة القطري:
    أكد ديوان الخدمة المدنية ان علاوة غلاء المعيشة (120 ديناراً) المقررة للكويتيين لا تخضع لاي من قوانين التأمينات الاجتماعية ومن ثم لا تخصم عنها اية اشتراكات لصالح المؤسسة كما يستمر صرفها بعد التقاعد كاملة دون ارتباط بمدة الخدمة.
    وذكر الديوان في تعميم اصدره بشأن منح الموظفين العاملين في القطاع الحكومي علاوة غلاء المعيشة وزعه على الجهات والوزارات الحكومية ان تكون علاوة غلاء المعيشة المقررة تتبع المرتب فيعني ان كل ما يخصم من المرتب الاساسي يخصم من العلاوة بنفس النسبة.
    وجاء في بيان التعميم الذي وزعه الديوان مايلي:
    تعميم رقم (20) لسنة 2008 بشأن تطبيق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (3) لسنة 2008 بشأن منح الموظفين العاملين بالقطاع الحكومي علاوة غلاء معيشة.
    اشارة الى المرسوم رقم (88) لسنة 2008 وقرار مجلس الوزراء رقم (أولا/230) لسنة 2008 وقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (3) لسنة 2008 وكتاب وزارة المالية رقم (م9416/6/25) بشأن منح زيادة بصورة علاوة غلاء معيشة للكويتيين العاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص واصحاب المعاشات التقاعدية ومستحقي المساعدات العامة - بواقع 120 دينارا شهريا وغير الكويتيين من موظفي الاجهزة الحكومية بواقع 50 دينارا شهريا.
    ونظرا لورود العديد من الاستفسارات حول تطبيق قرار مجلس الخدمة المدنية المشار اليه ولضمان تطبيق صرف هذه العلاوة من كافة الجهات الحكومية تطبيقا سليما. لذا يرجى من كافة الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والشركات المملوكة للدولة بالكامل مراعاة الاتي:
    (1) لا تخضع علاوة غلاء المعيشة المقررة للكويتيين لاي من قوانين التأمينات الاجتماعية تنفيذا للمادة (أ/3) من قرار مجلس الوزراء رقم (أولا/230) لسنة 2008 المنوه عنه ومن ثم لا تخصم عنها اية اشتراكات لصالح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سواء من الموظف او من جهة العمل كما يستمر صرفها بعد التقاعد كاملة دون ارتباط بمدة الخدمة.
    (2) ان كون علاوة غلاء المعيشة تتبع المرتب وفقا لما قرره القرار رقم (2008/3) المشار اليه فتصرف كاملة او مخفضة تبعا له لا يعني انها تعتبر اضافة للراتب الاساسي او تعديلا له او جزءاً منه وانما تتبع المرتب بمعنى ان كل ما يخصم من المرتب الاساسي يخصم من علاوة غلاء المعيشة بنفس النسبة واذا لم يكن الراتب الاساسي مستحقا لاي سبب من الاسباب فلا تستحق هذه العلاوة.
    (3) تصرف علاوة غلاء المعيشة للموظفين الكويتيين العاملين بالقطاع الحكومي سواء كانوا معينين على درجة مالية او متعاقدين بأحد العقود المعمول بها او مستعان بها على بند مكافآت عن اعمال اخرى من غير المتقاعدين كما تصرف للمختارين من غير المتقاعدين.
    (4) تصرف علاوة غلاء المعيشة بواقع 50 دينارا شهريا لغير الكويتيين العاملين في الاجهزة الحكومية سواء المعينين على سلم الدرجات او الوظائف المبرم معهم احد العقود الثاني او الثالث او عقد الراتب المقطوع او غيرها من العقود المعمول بها في الجهات المختلفة كما تصرف لغير الكويتيين ممن تمت الموافقة على الاستعانة بهم على بند (مكافآت عن اعمال اخرى) وفقا للمقرر قانونا في هذا الشأن.
    (5) تصرف علاوة غلاء المعيشة لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بواقع «50» دينارا شهريا حيث لا تندرج هذه العلاوة ضمن مفهوم البدلات او لمكافأت المقررة للوظيفة او نوع العمل او التخصص التي يعامل مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأنها معاملة الكويتيين تنفيذا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (2006/6) الصادر في هذا الخصوص.
    (6) تتحمل الجهة المنتدب اليها الموظف بعلاوة غلاء المعيشة في حال الندب بين جهتين يتفق فيهما نظام الوظائف والدرجات (كالندب بين الجهات التي تطبق جدول المرتبات العام)، وذلك تطبيقاً للمادة (6) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (2006/38) بشأن قواعد واحكام وشروط النقل والندب.
    اما حالات الندب من الهيئات والمؤسسات العامة التي تطبق انظمة وظيفية خاصة للعمل لدى احدى الجهات الحكومية فان الجهة المنتدب منها (الجهة الاصلية) هي التي تتحمل علاوة غلاء المعيشة وذلك تبعا لتحملها بمرتبات الموظف اثناء ندبه وفقا للمادة (9 / هــ) من القرار رقم (2006/38) المنوه عنه، مع عدم الإخلال بالحالات التي تطلب فيها الجهة المنتدب اليها ان تتحمل بكل او بعض ما يصرف للموظف في الهيئة او المؤسسة المنتدب منها بعد موافقة مجلس الخدمة المدنية في كل حالة على حدة تطبيقا لهذه المادة.
    (7) تتحمل الجهة الاصلية اثناء الاعارة بعلاوة غلاء المعيشة لانها الجهة التي يصرف منها الموظف المرتب الاساسي مع مراعاة ان هذه العلاوة تصرف كاملة او مخفضة تبعا للمرتب، ولا تستحق اذا كانت الاعارة بدون مرتب.
    (8) ان علاوة غلاء المعيشة تدخل في مفهوم التعويضات الاضافية لمواجهة اعباء المعيشة وتقترب بذلك من مفهوم العلاوة الاجتماعية التي تعتبر بمثابة تعويضات لمواجهة الاعباء الاجتماعية ومن ثم فان علاوة غلاء المعيشة تستحق اثناء الاجازة او البعثة الدراسية كاملة او نصفها تبعا للمرتب اما اذا كانت البعثة او الاجازة الدراسية بدون مرتب فلا تستحق هذه العلاوة.
    (9) الموظف الذي تنتهي خدمته بعد 2008/3/1 فان قيمة علاوة غلاء المعيشة تدخل ضمن البدل النقدي عن رصيد الاجازات الدورية المستحقة له عند انتهاء خدمته.
    (10) نظرا لان علاوة غلاء المعيشة تتبع المرتب فتصرف كاملة او مخفضة تبعا له وفقا للمادة (2) من القرار رقم (2008/3) ومن ثم فانها تدخل ضمن المكافأة الشهرية التي يتم على اساسها حساب مكافأة نهاية الخدمة للمتعاقدين غير الكويتيين بالعقد الثاني المرافق لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (6) لسنة 1979 بشأن قواعد واحكام التعيين بصفة مؤقتة حيث ان البدلات والمكافآت التي لا تتبع المرتب هي التي يتم استبعادها من حساب مكافأة نهاية الخدمة وذلك حسب التفاصيل الواردة بكتاب الديوان الدوري رقم (د6/4572/37/) المؤرخ 1993/11/24
    (11) ان علاوة غلاء المعيشة تطبق على الموجودين في الخدمة بتاريخ 2008/3/1 (تاريخ العمل بها)، كما تمنح لمن يعين بعد هذا التاريخ.
    (12) يستحق العاملون في الاجهزة الحكومية الذين تنظم شؤون رواتبهم قوانين خاصة - علاوة غلاء المعيشة (للكويتي 120 دينارا - وغير الكويتي 50 دينارا شهريا) عملا بالمرسوم رقم (88) لسنة 2008 المشار اليه.
    (13) ان بند صرف علاوة غلاء المعيشة في الميزانية قد حدد بكتاب وزارة المالية رقم (م / 9416/6/25) المشار اليه وفي حالة وجود أي استفسار في هذا الخصوص يرجع فيه لوزارة المالية لكونها الجهة المختصة في الصرف على بنود الميزانية.
    (14) العاملون الكويتيون وغير الكويتيين في الشركات المملوكة للدولة بالكامل يعتبرون من العاملين في القطاع الحكومي الخاضعين لأنظمة وظيفية خاصة ومن ثم يستحقون علاوة غلاء المعيشة وتصرف لهم من قبل الشركات التي يعملون بها.
    (15) العاملون غير الكويتيين في الشركات المملوكة للدولة بالكامل الذين تصرف اجورهم اليومية عن ايام العمل الفعلية يستحقون علاوة غلاء المعيشة عن هذه الايام وفقا للآتي: 50 دينارا (قيمة علاوة غلاء المعيشة) ھ (عدد ايام العمل الفعلية في الشهر) على 30 يوما.

    تاريخ النشر: الثلاثاء 29/4/2008
     
  2. نفطي كويتي

    نفطي كويتي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,016
    12
    38
    جزاج الله خير خوش قصة
    وخوش نقل
     
  3. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    شكراً حزن شمر على المعلومة :)
     
  4. مزيون

    مزيون بـترولـي نشيط جدا

    328
    0
    0
    مكانيكي بالقلب
    في أي قلب طيب
    مشكورة يااا يذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذق
     
  5. حــ شمر ــزن

    حــ شمر ــزن بـترولـي نشيط

    117
    0
    0
    الطريف بالموضوع صاحبة الموضوع مانزلوا لها الــ 120 بعد ...
    لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
     
  6. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0
    الله يعطيج العافيه

    على الموضوع

    تسلمين حزن شمر
     
  7. المرهم

    المرهم بـترولـي جـديـد

    29
    0
    0
    اللي كتبت الموضوع واللي قاعدين يقروون الموضوع مالهم الا العافيه ان شاء الله
    يعطيج العافيه على النقل
     
  8. norema-sarto

    norema-sarto بـترولـي مميز

    668
    0
    0
    شنو قصدج من الموضوع...في بالج شي ؟؟؟
     
  9. بلبل عنقريزي

    بلبل عنقريزي بـترولـي خـاص

    2,187
    0
    0
    اللي في بالها انهم اذبحونا بهال 120 بيقعدون عشرين سنه جدام واهم يشرحون فيها

    الله من الكرم :)
     
  10. حـ شمر ـزن

    حـ شمر ـزن بـترولـي جـديـد

    26
    0
    0
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة