عالجوا زيادة مدد أقساط القروض.. على نفقتكم

الكاتب : صخرة رسوبية | المشاهدات : 1,089 | الردود : 16 | ‏24 ابريل 2008
  1. صخرة رسوبية

    صخرة رسوبية بـترولـي خـاص

    1,270
    0
    0
    بالنفط
    الكويت
    المـركـزي للبـنوك:
    عالجوا زيادة مدد أقساط القروض.. على نفقتكم
    عدد القراء: 337


    24/04/2008 كتب المحرر المصرفي:
    علمت «القبس» ان بنك الكويت المركزي اصدر يوم امس تعليمات جديدة يحمّ.ل بموجبها البنوك المحلية التكلفة المالية نتيجة لرفع سعر الخصم في السنوات الماضية، التي انعكست على القروض، ويذكر ان «المركزي» رفع سعر الخصم عدة مرات بين 2004 و2006. وكان امام البنوك احد خيارين: الاول رفع اقساط القروض. الثاني: تمديد فترة السداد، على ان يبقى القسط كما هو، واختارت البنوك الخيار الثاني. وتأتي التعليمات الجديدة لتحمل البنوك تكلفة قدرت بـ 500 الى 600 مليون دينار على مدى السنوات الاربع المقبلة. وتشمل التعليمات ايضا بعض شركات الاستثمار ذات النشاط التمويلي للافراد.
    مصادر نقدية تقول ان التعميم الجديد يعد خطوة من سلسلة خطوات اتخذها البنك المركزي لمعالجة ازمة قروض تبين أن عددا من المواطنين تورطوا بها. وفي ما يلي نص التعميم الذي صدر أمس:

    بالاشارة الى تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 13 ـــ 2 ـــ 2007 بشأن الاجراءات التي يتعين على البنوك وشركات الاستثمار الالتزام بها لدى تصويب المخالفات القائمة لديها لأسس وقواعد منح القروض الاستهلاكية والمقسطة، والى تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 19 ـــ 11 ـــ 2007 بشأن الزام البنوك وشركات الاستثمار بتكليف مراقبي الحسابات للقيام بعملية تدقيق للقروض الاستهلاكية والمقسطة الممنوحة خلال الفترة من 16 ـــ 1 ـــ 2007 وحتى 31 ـــ 12 ـــ 2007 بالنسبة للبنوك، وخلال الفترة من 23 ـــ 1 ـــ 2007 وحتى 31 ـــ 12 ـــ 2007 بالنسبة لشركات الاستثمار.
    وبالنظر لما انطوت عليه ممارسات بعض الجهات من اطالة آجال بعض القروض المقسطة عن الآجال التعاقدية المتفق عليها مع العملاء المعنيين، فضلا عن امتداد هذه الآجال، بالنسبة للقروض الممنوحة بعد صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المؤرخة 8 ـــ 6 ـــ 2004، عن الحد الاقصى المقرر بموجب هذه التعليمات لفترة السداد (15 سنة يجوز تمديدها لمدة 3 سنوات اخرى في حالة اعادة الجدولة). وعطفا على الاجتماعات والاتصالات التي تمت في هذا الخصوص بشأن اسلوب معالجة هذه القروض، وحتى يكون هناك توحيد في المفاهيم والاجراءات التي يتعين على البنوك وشركات الاستثمار المعنية الالتزام بها لدى معالجة هذه الحالات، فإنه يتعين الالتزام بما يلي:
    أولا – الحالات المشمولة بالمعالجة
    القروض المقسطة المقدمة من البنوك وشركات الاستثمار التقليدية والممنوحة خلال الفترة من 31 – 3 – 2001 وحتى 2 – 7 – 2006، والقائمة في دفاتر البنوك، الشركات الاستثمارية كما في تاريخه، سواء كانت منتظمة او غير منتظمة بما في ذلك القروض المقسطة المتخذة بشأنها اجراءات قانونية.
    ثانيا – إجراءات المعالجة التي يتعين الالتزام بها
    1 – تصويب الوضع على النحو التالي:
    أ – بالنسبة للقروض الممنوحة قبل صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المؤرخة 8 – 6 -2004، تتم اعادة آجال هذه القروض الى ذات المدد المتفق عليها مع العملاء.
    ب – بالنسبة للقروض الممنوحة بعد صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المشار اليها، تتم اعادة آجال هذه القروض الى ذات المدد المتفق عليها مع العملاء بحد اقصى 15 سنة، مضافا اليها – اذا دعت الحاجة لذلك – ثلاث سنوات كحد اقصى.
    هذا مع تثبيت قيمة القسط الحالي طوال الفترة المتبقية من اجل القرض حتى تاريخ اتمام السداد. وتتحمل الجهة المعنية (البنك او شركة الاستثمار) الاعباء المالية الناتجة عن التصويب وفقا لما سيرد ذكره فيما بعد.
    2 – ان تتم موافاتنا في موعد اقصاه نهاية مايو 2008 بجدول (محملا على قرص ممغنط CD) شاملا بيانات العملاء الذين تم تصويب اوضاع القروض المقدمة لهم، وذلك على النحو الموضح بالنموذج المرفق. على ان تتم اعادة تقديم هذه البيانات مدققة من مراقبي الحسابات الخارجيين، مرفقا بها شهادة منهم بما يفيد انه تم تصويب جميع هذه الحالات وفق الاجراءات المتقدمة، وذلك في موعد غايته نهاية يوليو 2008.
    3 – تحميل اعباء التصويب على قائمة الدخل لعام 2008، ويسمح لمصرفكم – شركتكم باضافة جزء مساو من الفائض في المخصصات العامة الناتج عن تطبيق تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 12 – 3 – 2007 بشأن تخفيض نسب هذه المخصصات، وذلك الى قائمة الدخل. مع مراعاة عدم المساس بالمتبقي من الفائض المشار اليه – ان وجد – الا بموافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي.
    هذا ويراعى الالتزام التام بما ورد في هذا التعميم من أمور.


    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=385766
     
  2. كي او سي

    كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    كلام جميل وان شاء الله يرى النور ويحل ازمة الالاف من المواطنين

    ومشكوره على النقل
     
  3. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    تعليمات مهمة وقرارات جميلة يصدرها المركزي بعد السبات العميق
    آميلين وعل وعسى تطبق على أرض الواقع فوراً دون تأخير ويتم معالجة أزمة القروض إللي تأذى منها الكثير
    تسلمين صخرة على هالنقل الكريم وبانتظار جديدج من المشاركات الهادفة
     
  4. jem2008

    jem2008 بـترولـي نشيط جدا

    410
    0
    0
    ان شاء الله الفرج عن قريب لكل مديونيه الكويتين وشكرا على النقل
     
  5. واحد فاهم

    واحد فاهم بـترولـي مميز

    762
    4
    18
    كومبيوترشي
    درة الخليج
    كلام جميل ... بس ممكن احد من الأخوان يوضح لنا احنا اللي مستوانا العلمي على الحفة شنو معنى هل الكلام
     
  6. KNPC15

    KNPC15 بـترولـي مميز

    521
    0
    16
    ذكر
    CHEN
    الكويت
    تسلمين صخره

    بس جذي ما ذكروا الناس اللى البنوك رفعت عليهم القسط :(

    ظلمونا
     
  7. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الفضل لله ثم لخالد الزامل

    الفضل لله ثم لخالد الزامل


    هذا القرار ليس بسبب طيبة البنك المركزي لانه المساعد الرئيسي للبنوك على البطش على عباد الله

    المساكين .


    اترككم مع وزير المالية وخالد الزامل :



    [​IMG]


    الحمد لله رب العالمين وله الفضل والمنة والثناء الحسن ، وان ينصركم الله فلا غالب لكم.
    إخواني المواطنين الكرام.
    أزف أليكم الخبر المنقول عن جريدة القبس صباح هذا اليوم والذي سيتم بموجبه ألزام معالجة مشكلة زيادة فائدة القروض والي جاء نصه كالآتي :.

    المـركـزي للبـنوك: عالجوا زيادة مدد أقساط القروض.
    على نفقتكم.
    24/04/2008 كتب المحرر المصرفي:.
    علمت «القبس» ان بنك الكويت المركزي اصدر يوم امس تعليمات جديدة يحمّل بموجبها البنوك المحلية التكلفة المالية نتيجة لرفع سعر الخصم في السنوات الماضية، التي انعكست على القروض، ويذكر ان «المركزي» رفع سعر الخصم عدة مرات بين 2004 و2006. وكان امام البنوك احد خيارين: الاول رفع اقساط القروض. الثاني: تمديد فترة السداد، على ان يبقى القسط كما هو، واختارت البنوك الخيار الثاني. وتأتي التعليمات الجديدة لتحمل البنوك تكلفة قدرت بـ 500 الى 600 مليون دينار على مدى السنوات الاربع المقبلة. وتشمل التعليمات ايضا بعض شركات الاستثمار ذات النشاط التمويل للافراد.
    مصادر نقدية تقول ان التعميم الجديد يعد خطوة من سلسلة خطوات اتخذها البنك المركزي لمعالجة ازمة قروض تبين أن عددا من المواطنين تورطوا بها. وفي ما يلي نص التعميم الذي صدر أمس:.
    بالإشارة إلى تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 13/2/2007 بشأن الإجراءات التي يتعين على البنوك وشركات الاستثمار الالتزام بها لدى تصويب المخالفات القائمة لديها لأسس وقواعد منح القروض الاستهلاكية والمقسطة، والى تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 19/11/2007 بشأن إلزام البنوك وشركات الاستثمار بتكليف مراقبي الحسابات للقيام بعملية تدقيق للقروض الاستهلاكية والمقسطة الممنوحة خلال الفترة من 16/1/2007 وحتى 31/12/2007 بالنسبة للبنوك، وخلال الفترة من 23/1/2007 وحتى 31/12/2007 بالنسبة لشركات الاستثمار.
    وبالنظر لما انطوت عليه ممارسات بعض الجهات من إطالة آجال بعض القروض المقسطة عن الآجال التعاقدية المتفق عليها مع العملاء المعنيين، فضلا عن امتداد هذه الآجال، بالنسبة للقروض الممنوحة بعد صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المؤرخة 8/6/2004 ، عن الحد الأقصى المقرر بموجب هذه التعليمات لفترة السداد (15 سنة يجوز تمديدها لمدة 3 سنوات أخرى في حالة إعادة الجدولة). وعطفا على الاجتماعات والاتصالات التي تمت في هذا الخصوص بشأن أسلوب معالجة هذه القروض، وحتى يكون هناك توحيد في المفاهيم والإجراءات التي يتعين على البنوك وشركات الاستثمار المعنية الالتزام بها لدى معالجة هذه الحالات، فإنه يتعين الالتزام بما يلي:.
    أولا – الحالات المشمولة بالمعالجة.
    القروض المقسطة المقدمة من البنوك وشركات الاستثمار التقليدية والممنوحة خلال الفترة من 31/3/2001 وحتى 2/7/2006 ، والقائمة في دفاتر البنوك، الشركات الاستثمارية كما في تاريخه، سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة بما في ذلك القروض المقسطة المتخذة بشأنها إجراءات قانونية.
    ثانيا – إجراءات المعالجة التي يتعين الالتزام بها.
    1- تصويب الوضع على النحو التالي:.
    أ – بالنسبة للقروض الممنوحة قبل صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المؤرخة 8/6/2004 ، تتم إعادة آجال هذه القروض إلى ذات المدد المتفق عليها مع العملاء.
    ب – بالنسبة للقروض الممنوحة بعد صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المشار إليها، تتم إعادة آجال هذه القروض إلى ذات المدد المتفق عليها مع العملاء بحد أقصى 15 سنة، مضافا إليها "إذا دعت الحاجة لذلك" ثلاث سنوات كحد أقصى ، هذا مع تثبيت قيمة القسط الحالي طوال الفترة المتبقية من اجل القرض حتى تاريخ إتمام السداد. وتتحمل الجهة المعنية (البنك أو شركة الاستثمار) الأعباء المالية الناتجة عن التصويب وفقا لما سيرد ذكره فيما بعد.
    2- أن تتم موافاتنا في موعد أقصاه نهاية مايو 2008 بجدول (محملا على قرص ممغنط CD) شاملا بيانات العملاء الذين تم تصويب أوضاع القروض المقدمة لهم، وذلك على النحو الموضح بالنموذج المرفق ، على أن تتم إعادة تقديم هذه البيانات مدققة من مراقبي الحسابات الخارجيين، مرفقا بها شهادة منهم بما يفيد انه تم تصويب جميع هذه الحالات وفق الإجراءات المتقدمة، وذلك في موعد غايته نهاية يوليو 2008.
    3- تحميل أعباء التصويب على قائمة الدخل لعام 2008، ويسمح لمصرفكم – شركتكم بإضافة جزء مساو من الفائض في المخصصات العامة الناتج عن تطبيق تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 12/3/2007 بشأن تخفيض نسب هذه المخصصات، وذلك إلى قائمة الدخل. مع مراعاة عدم المساس بالمتبقي من الفائض المشار إليه (إن وجد) إلا بموافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي.
    هذا ويراعى الالتزام التام بما ورد في هذا التعميم من أمور.
    كما يطيب لي بهذه المناسبة أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمعالي وزير المالية / مصطفى الشمالي حفظه الله ، وذلك لقيامه بتفهم الموضوع والتفاعل معه أثناء الاجتماع الذي جمعني وإياه يوم 15/4/2008 م والذي أسفر عن صدور قرار البنك المركزي المشار إليه أعلاه .
    إخواني المواطنين الكرام.
    بالرغم أن هذا التعميم قد قام بحل نصف المشكلة إلا وهي (زيادة مدة أو قيمة القروض) ، إلا انه لم يقم بحل الشق الثاني من المشكلة المتمثل في قيام البنوك بتقاضي فوائد من قيمة إجمالي القسط الشهري بما يزيد عن رأس مال ذلك القسط ، والحل السليم المطلوب أن تقوم تلك البنوك بترحيل نصف قيمة ذلك القسط على الأقل لحساب سداد أصل القرض .
    إخواني المواطنين الكرام.
    أود أن انوه لكم بان تفاعلكم وتجاوبكم وعدم سكوتكم وتكاتفكم هو السبب الرئيسي للتجاوب الذي حدث ،لذا فاني أحثكم وأؤكد عليكم بالاستمرار بالنهج الذي انتم سائرون عليه والاستمرار في رفع ومتابعة القضايا والذي سيسفر عن حل كامل المشكلة إن شاء الله .


    منقول
     
  8. KNPC15

    KNPC15 بـترولـي مميز

    521
    0
    16
    ذكر
    CHEN
    الكويت
    وأبشركم ..

    نقلا عن موظف بالبنك الوطني في الشؤون القانونية:

    كل اللى ماخذين قروض في الفتره المذكوره بالخبر .. سواء على 20 سنه ولا 15 سنه راح يتعدلون الى 15 سنه من تاريخ ابرام العقد

    والقسط يرجع كما كان وقت الاقراض بشرط أن لا يتعدى نصف الراتب آنذاك

    مبروكين
     
  9. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    نامل ان تترجم هذه القرارات لمصلحه المقترضين ورفع هذا الظلم عنهم .
     
  10. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    نبي واحد من الاخوان بالمنتدى يقول صار معه هالشيء وانه صحيح


    واحد من الربع على الشرق الاوسط يقول دقيت استفسر قالو له مافية تعديل الى اذا سويت جدولة للقرض وغير هالكلام

    مافية وهذا كلام جرايد والله مايرد على البنك المركزي وما اعترف فية ووزير المالية عضو مجلس ادارة الشرق الاوسط

     
  11. HUMMER

    HUMMER بـترولـي خـاص

    مشكوره اختي صخره عالنقل والخبر
     
  12. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    تسلمين يا صخرة على هذه الأخبار الحلوة اللي تهم قطاع كبير من المواطنين
     
  13. صخرة رسوبية

    صخرة رسوبية بـترولـي خـاص

    1,270
    0
    0
    بالنفط
    الكويت
  14. القحطاني

    القحطاني بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    4,717
    0
    0
    مشكوره اختي صخره عالنقل والخبر المهم
     
  15. KNPC15

    KNPC15 بـترولـي مميز

    521
    0
    16
    ذكر
    CHEN
    الكويت
    صحيح لأنه لحد الآن ما وصلهم قرار من البنك المركزي بشكل رسمي .. ذيك الساعه فيه خير خل يقولك ماكو شي :)
     
  16. عبدالحميد دشتي

    عبدالحميد دشتي بـترولـي مميز

    782
    0
    0
    دام مستواك العلمي على الحفة ليش نكك واحد فاهم المفروض انت عبقرينو ولا هذا تواضع منك :D (أتغشمر)
     
  17. نفطي كويتي

    نفطي كويتي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,016
    12
    38
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة