أهلا وسهلا بك إلى منتدى العاملين بالقطاع النفطي الكويتي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

Google+‎

العودة   منتدى العاملين بالقطاع النفطي الكويتي > الأقــســـام الــنـفـطـية > المنتدى النفطي العام

المنتدى النفطي العام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع التي تهم موظفي القطاع النفطي كافة

العوامل المؤثرة على اسعار النفط

المنتدى النفطي العام

إضافة رد
كاتب الموضوع zabuelrub مشاركات 2 المشاهدات 876  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2010, 04:32 PM   #1
بـترولـي جـديـد

هواياتي :  النفط والغاز
zabuelrub غير متواجد حالياً
افتراضي العوامل المؤثرة على اسعار النفط

العوامل المؤثرة على اسعار النفط
دكتور زياد أبوالرُّب
مدير تطوير الاعمال - شركة بترولينك القابضة


تطلق أسعار النفط على سعر خام غرب تكساس الوسيط (الخام الخفيف المتداول في بورصة نيويورك التجارية( أو مزيج برنت )المتداول في بورصة انتركونتيننتال)، وتستخدم دبي كعلامة استرشادية لمنطقة أسيا-الباسيفيك لزيت الشرق الأوسط.
و يختلف سعر برميل النفط من مكان لآخر اعتمادا على عدة عوامل مثل: الكثافة النوعية (api) ، و نسبة الكبريت ، ومكان استخراجه.
ويتركز استهلاك النفط في قطاعات النقل، والصناعة ، و التدفئة. و قد تشكلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للحفاظ على سعر النفط عند مستوى يحقق الفائدة لجميع أعضائها. ولا يوجد نسق محدد يمكن التنبؤ به لاسعار النفط نظرا لوجود عدة عوامل متداخلة تؤثر على اسعار النفط وبعضها يصعب التنبؤ بها. و اهم هذه العوامل هي:
1) الطلب العالمي:.ويعتمد الطلب على النفط اعتمادا كبيرا على نمو الاقتصاد العالمي وزيادة عدد السكان، حيث يزيد الاستهلاك النفطي العالمي بمعدل 1.76% سنويا في السنوات الخمس الاخيرة الماضية. وقد اثر ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية في منتصف عام 2008 (147.27 دولار) سلبيا على الاقتصاد العالمي وادى الى خفض الطلب العالمي على النفط ، ومن جهة اخرى فان انخفاض أسعار النفط انخفاضا حادا (اقل من 40 دولار) يوقف عجلة الاستثمارات في المشاريع النفطية وبالتالي يؤثر سلبا على نمو الإمدادات النفطية في المستقبل. لذلك لا بد من وجود أسعار نفط عادلة تعود بالفائدة على المستهلكين والمنتجين على حد سواء.
2) الازمات الاقتصادية العالمية: حدوث مثل هذه الازمات مثل الازمة المالية الاخيرة و الأزمة المالية الآسيوية (1999) تضعف قوة الاستثمار العالمي مما يؤدي الى خفض الطلب على النفظ وانخفاض اسعاره
3) الحروب وخاصة في المناطق الغنية بالنفط: مثل الحروب في منطقة الشرق الاوسط التي تحتفظ بنحو 80% من مخزون العالم للنفط ، ويوجد تقريبا 62.5 % منه في الخمس دول التالية: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، العراق، الكويت، إيران. بينما تمتلك أمريكا 3% فقط من الاحتياطي العالمي.
4) الكوارث الطبيعية: مثل الاعاصير والزلازل خاصة تلك التي تضرب مناطق منتجة للنفط مما يؤدي الى نقص معدل الانتاج وزيادة الاسعار
5) المشاكل الفنية في حقول انتاج النفط
6) القرارات والتصريحات السياسية الدولية: مثل التهديد بالحرب او فرض عقوبات اقتصادية على دول منتجة للنفط، مثل العقوبات التي فرضتها امريكا سابقا على العراق وحاليا على ايران
7) المضاربات: قد تجعل العرض اكثر او اقل من الطلب مما يؤدي الى خلق فوضى في سوق النفط
8) سعر صرف الدولار: نظرا للارتباط الوثيق بين سعر الدولار و سعر النفط حيث ان معظم التبادلات التجارية النفطية تتم بعملة الدولار. لذلك فإن انخفاض او ارتفاع سعر الدولار سيؤثر سلبا او ايجابا على اقتصاديات الدول المنتجة. فعندما تنخفض قيمة الدولار، ترتفع أسعار النفط بالدولار حتى تظل متوافقة مع سعره باليورو على سبيل المثال.
9) التضخم: وذلك لان القوة الشرائية تضعف مع الزمن
10) مصادر الطاقة البديلة: لن يكون لها أي تأثير على المدى القريب حيث ان النفط يلبي أكثر من ثلث طلب الطاقة العالمي، و ان أغلب التقنيات الحالية قد صممت لاستخدام النفط والغاز في حين ان المصادر البديلة ما زالت بطيئة التطور من حيث مجالات و تقنيات استخدامها.

وبناء على ان اغلب العوامل السابقة غير قابلة للتنبؤ فإنه يصعب التكهن بحركة اسعار النفط في المستقبل. ولكن اذا افترضنا ثبوت الاوضاع الجيوسياسية فأنا لا اتوقع ان يكون هناك تغيرات مفاجأة على مدى الاشهر القادمة ولا اتوقع ان يكون هناك اثر يذكر على دخول فصل الصيف مقارنة بالشتاء بالنظر الى تأثير الفصول في السنوات العشر السابقة. كما اتوقع ان تستمر اسعار النفط بالارتفاع حتى تصل الى 100 دولار وتبقى تتذبذب ما بين 80 و100 دولار حتى بداية العام 2011.

انشر في تويتر! انشر في فيسبوك! انشر في جوجل بلس! انشر في واتس اب!
التوقيع :
مع التحية،
د.م. زياد ابوالرب
مدير تطوير أعمال

  رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:02 AM   #2
بـترولـي جـديـد

mas7oor غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكوور على كم المعلومات والحقائق بالموضوع


ادري محد قرأ الموضوع .... بس شاطريين بالاسئله والتحلطم !!!
  رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:32 AM   #3
بـترولـي جـديـد

هواياتي :  النفط والغاز
zabuelrub غير متواجد حالياً
افتراضي

اشكرك اخي mas7oor
ارجو الفائدة للجميع
التوقيع :
مع التحية،
د.م. زياد ابوالرب
مدير تطوير أعمال

  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولا الادارة ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


الساعة الآن 01:12 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.